أعلنت وزارة التربية العراقية أن الرئيس العراقي صدام حسين أمر بإرسال ثلاثة ملايين كتاب مدرسي إلى تلاميذ كردستان العراق الخارجة عن سيطرة بغداد منذ عام 1991.

وأكد مدير عام الدراسة الكردية في وزارة التربية العراقية حسين محمد قدوري أن وزارة التربية ستباشر اعتبارا من الحادي والعشرين من يوليو/ تموز الجاري بعملية شحن الكتب والمناهج الدراسية إلى طلبة منطقة كردستان للحكم الذاتي في الموسم الدراسي 01/2002 لتأمين سير الدراسة في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك أسوة بالمحافظات العراقية الأخرى.

وأضاف قدوري في تصريحات لصحيفة العراق أن إرسال الكتب دليل عملي على رعاية الرئيس صدام للمواطنين الأكراد وتعزيز للإنجازات الكبرى التي حققتها الدولة لمنطقة الحكم الذاتي خاصة في مجال الحقوق الثقافية. وأشار في هذا الصدد إلى إقرار الدراسة باللغة الكردية في جميع المناهج الدراسية وحتى المرحلة الثانوية في كردستان.

وقال إن "عملية إرسال الكتب تأتي على الرغم من ظروف الحصار الظالم وما خلفه من آثار سلبية على عمليات الطبع وشراء الورق". وترسل الحكومة العراقية منذ عام 1994 هبات على شكل كتب وغيرها من اللوازم المدرسية إلى منطقة كردستان حيث يعيش نحو ثلاثة ملايين كردي.

ويسيطر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني على الجزء الشرقي من كردستان الواقع على الحدود مع إيران، في حين يسيطر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني المنافس له على القطاع القريب من الحدود مع تركيا.

المصدر : وكالات