مجلس الأمن يناقش الحصار على العراق على أنغام الموسيقى
آخر تحديث: 2001/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ

مجلس الأمن يناقش الحصار على العراق على أنغام الموسيقى

طالب سفير تونس لدى الأمم المتحدة نور الدين مجدوب مجلس الأمن الدولي بالتوقف عن بث الموسيقى أثناء اجتماعات يعقدها دبلوماسيون لمراجعة العقوبات المفروضة على العراق.

وكانت بريطانيا بدأت الأسبوع الماضي بموافقة مبعوثي باقي أعضاء المجلس الأربعة عشر الآخرين في بث خمس دقائق من الموسيقى قبل بدء جولات مطولة من المفاوضات. ويتم بث هذه الموسيقى بالتناوب بين الدول الأعضاء بهدف توفير جو من الاسترخاء للمفاوضين أثناء اجتماعاتهم شبه اليومية بشأن العراق.

وكان مندوب تونس ضمن المجموعة التي وافقت على إذاعة الموسيقى، إلا أن السفير التونسي نور الدين مجدوب قال إن الدهشة أصابته عندما علم بأمر الموسيقى عبر الصحافة العربية. وأضاف قائلا في بيان وزع على الصحفيين "آسف على مثل هذا التصرف الذي لا يعكس مرونة بل افتقارا إلى الجدية نحو شعب يعاني منذ 11 عاما".

ولم يعلق مندوبو المجلس لكنهم قد يحظرون بث هذه الموسيقى إذا استمر اعتراض تونس وهي الدولة العربية الوحيدة في المجلس. ولكن خوسيه ريناتو مبعوث كولومبيا أشاد بالفكرة البريطانية واعتبر أنها تساعد على تلطيف جو المفاوضات الصعبة.

كما رفضت الولايات المتحدة أن تكشف النقاب عن الأغنية التي تنوي إذاعتها، لكن الأنباء أشارت إلى أن السفير الأميركي قد يختار أغنية المغني الشهير فرانك سيناترا التي عنوانها "فعلتها بطريقتي".

يشار إلى أن أعضاء المجلس حاليا في سباق مع الزمن للوفاء بمهلة تنتهي في الثالث من يوليو/تموز المقبل كانوا قد حددوها من قبل للاتفاق على مشروع قرار أميركي بريطاني يسعى إلى تخفيف القيود على الواردات المدنية للعراق مع استمرار فرض العقوبات على السلع "ذات الاستخدام المزدوج" في الأغراض المدنية والعسكرية.

المصدر : رويترز