زعماء 55 دولة يشاركون في قمة الفرنكفونية بلبنان
آخر تحديث: 2001/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ

زعماء 55 دولة يشاركون في قمة الفرنكفونية بلبنان

تستضيف بيروت في أكتوبر/ تشرين الأول القادم قمة الفرنكفونية، وذلك بمشاركة 55 رئيس دولة وحكومة يمثلون أكثر من 500 مليون من البشر. وأكد وزير الثقافة اللبناني غسان سلامة على أن القمة يجب أن تتجنب الاتجاه نحو "فكر واحد"، وأن تعرض مشكلة الدفاع عن "التعددية الثقافية" بشكل ملموس وتعمل على تمويلها.

وستعقد القمة تحت عنوان "حوار الثقافات". وسيتبنى 30 وزيرا فرنكفونيا من القارات الخمس يومي الأربعاء والخميس في كوتونو (بنين) "إعلانا" و"خطة عمل" للسنوات العشر المقبلة لدعم هذا "التنوع الثقافي".

وقال سلامة المكلف بملف قمة الفرنكفونية في مؤتمر صحافي إن "الثقافة العربية والثقافات الفرنكفونية يجب ألا تعتبر أن وجودها معا في العالم في مواجهة ثقافة تعتبر مهيمنة يجب أن يتم بصورة التنافس بين كل ثقافة وأخرى، وإنما على العكس بالتكامل بينهما عبر التضامن. إذا كان هناك ثقافة مهيمنة فيجب أن تتضامن الثقافات التي تعتبر نفسها مهددة وألا تدخل هي أيضا في منافسة".

وأضاف "نحن فخورون بانتمائنا إلى الثقافة العربية، ونعتبر أن بوسعها مع الفرنكفونية بشكل عام محاولة وقف الانحراف نحو الفكر الواحد".

من جهة أخرى أكد سلامة أن قمة بيروت ستكون "عملية متعددة الأطراف". وأوضح أنه "على فرنسا تقبل أن واقع كونها وراء إطلاق حركة الفرنكفونية لا يعطيها حق اعتبارها وحدها امتدادا لسطوعها الدبلوماسي والثقافي في العالم، إن الدولة المضيفة (لبنان) ستذكر شعبها بأن الفرنكفونية لا تشكل حجة للتحدث مرة جديدة عن العلاقات الفرنسية- اللبنانية". 

المصدر : الفرنسية