فرنسا تستضيف مصر في معرض الكتاب الـ 16
آخر تحديث: 2001/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/8 هـ

فرنسا تستضيف مصر في معرض الكتاب الـ 16

أعلن المكتب الثقافي التابع للسفارة المصرية في باريس اليوم أن فرنسا قررت استضافة مصر كضيف شرف لمعرض الكتاب السادس عشر الذي يقام في مدينة سانت إتيان  بين 19 و21 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. وسيحمل المعرض اسم (الكتابة من حجر رشيد إلى الكتابة الإلكترونية). 

ويتوقع أن تكون الكتابة بجميع أشكالها محور المعرض الذي سيتضمن على هامشه لقاءات بين كتاب مصريين وفرنسيين كتبوا عن مصر, وورش عمل تتناول فن الخط, ومحاضرات عن اكتشاف الكتابة الفرعونية, إضافة إلى منتدى أدبي وقراءات لحكايات مصرية للأطفال, واجتماعات ومحاضرات حول رفاعة الطهطاوي مؤسس مدرسة الألسن بالتعاون مع جامعة عين شمس في القاهرة. ويقول مراقبون إن المعرض سترافقه كذلك العروض الموسيقية والقراءات الشعرية.

 يشار إلى أن باريس تحتفل طيلة مايو/ أيار ويونيو/ حزيران بموسم ثقافي مصري بعنوان (القاهرة في باريس) بالتوازي مع تظاهرة (الفرنسيون يحبون مصر) التي تنظمها السفارة الفرنسية في القاهرة.

وتتضمن تظاهرة (القاهرة في باريس) العديد من النشاطات الفنية والفكرية والأدبية, إضافة إلى العروض السينمائية والموسيقية. وستقام بعد غد الجمعة ندوة في قاعة اللوفر بعنوان (القاهرة التاريخية: آثارها والتحديات) بمشاركة سبعة محاضرين فرنسيين ومصريين.

وشهدت التظاهرة يوم أمس الثلاثاء لقاء أدبيا في محلات "فناك" بين الكتاب الفرنسيين ذوي الأصول المصرية وجمهور الحضور بشأن تاريخ مصر في أعمالهم الأدبية.  

المصدر : الفرنسية