مدير اليونسكو: مائة دولة تفتقر إلى حرية التعبير
آخر تحديث: 2001/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/10 هـ

مدير اليونسكو: مائة دولة تفتقر إلى حرية التعبير

كويشيرو ماتسورا
أعرب مدير منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) كويشيرو ماتسورا عن أسفه لأن هناك مائة دولة لاتزال تفتقر إلى حرية التعبير. لكنه قال إن حرية الصحافة في السنوات العشر الماضية لم تكن سيئة في مناطق عديدة من العالم.

وأدلى ماتسورا بتصريحاته تلك لدى وصوله إلى العاصمة الناميبية ويندهوك الأربعاء عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة. وسيفتتح ماتسورا الخميس منتدى حول حرية الصحافة والتحديات التي تواجهها تنظمه اليونسكو لتقييم مستوى الحريات الصحفية في السنوات العشر الماضية، ويستمر المنتدى حتى بعد غد السبت. وسيحضر المنتدى، الذي سيركز بشكل أساسي على حرية الصحافة في أفريقيا، 300 صحفي معظمهم من القارة الأفريقية.

وأضاف المدير العام لليونسكو أن عددا من الدول التي تبنت النظم الديمقراطية وتجرى فيها الانتخابات التعددية لاتزال تفتقر إلى الحرية الكاملة للصحافة. وأورد عددا من الأمثلة لدول تتمتع بقدر من حرية الصحافة بالرغم من خضوعها لأنظمة ديكتاتورية، ودول أخرى تتوفر فيها الحرية الكاملة للصحافة لكن الصحفيين يتعرضون للاغتيالات كما هو الحال في كولومبيا التي قتل فيها حوالي 30 صحفيا في السنوات العشر الماضية.

يذكر أن بيانا صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة اليونسكو والمفوضة العليا لحقوق الإنسان كان قد دعا الأسبوع الماضي أصحاب القرار في العالم إلى تعزيز حرية التعبير. وشدد البيان على ضرورة تمكين الصحفيين من القيام بأعمالهم، وطالبهم بضرورة الالتزام وبدقة بقواعد وأخلاقيات المهنة

المصدر : الفرنسية