الأمم المتحدة تدعو إلى تعزيز حرية التعبير
آخر تحديث: 2001/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/2/1 هـ

الأمم المتحدة تدعو إلى تعزيز حرية التعبير

دعا بيان صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة اليونسكو والمفوضة العليا لحقوق الإنسان أصحاب القرار إلى تعزيز حرية التعبير. وشدد البيان على ضرورة تمكين الصحفيين من القيام بأعمالهم، وطالبهم بضرورة الالتزام وبدقة بقواعد وأخلاقيات المهنة.

ونشر البيان المشترك من مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) في باريس الإثنين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من مايو/ أيار القادم. وصدر بتوقيع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان والمدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا والمفوضة العليا لحقوق الإنسان ماري روبنسون.

وطالب البيان أصحاب القرار على جميع المستويات ببذل كل ما في وسعهم لمساعدة الإعلاميين للقيام بأعمالهم من دون عوائق أو خوف. ودعا الصحفيين إلى "رفض توظيف أقلامهم لخدمة تجار الحقد واحترام مبدأ الحياد تحت أي ظرف كان".

واعتبر البيان أن الإنترنت ساهمت في إرساء وتعزيز الديمقراطية من خلال تمكين أعداد كبيرة من الناس من الوصول إلى وسائل الاتصال الجماهيرية، مما يسهم مع تحرير الموجات الإعلامية وتطوير التعددية الصحفية في إرساء الديمقراطية وتعزيزها، بحسب البيان.

وطبقا للبيان، فإن حرية التعبير في العالم وبالرغم مما ذكر ما تزال "هشة ولم يتم الحصول عليها بالكامل، حيث تتهددها مصالح سياسية واقتصادية ومالية وعسكرية وإجرامية". وأكد البيان أن الصحفيين "ليسوا بمنأى عن الضغوط الترهيبية والنفي والسجن... بل إنهم يتعرضون أحيانا للإعدام والاغتيال".

المصدر : الفرنسية