اكتشاف آثار مهمة في منطقة القصير بمصر
آخر تحديث: 2001/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/29 هـ

اكتشاف آثار مهمة في منطقة القصير بمصر

فريق آثار يعمل في موقع مصري ( أرشيف )
تمكن فريق من الآثاريين المصريين والبريطانيين من العثور على مجموعة مهمة من الآثار التي تعود إلى عصور مختلفة في منطقة القصير ومينائها القديم المطل على البحر الأحمر. وتبعد منطقة القصير 684 كلم جنوب شرق القاهرة.

وقال مستشار وزير الثقافة المصري لشؤون الآثار الفرعونية محمد الصغير الأحد إن البعثة المشتركة "عثرت في ميناء القصير, الذي يعود تاريخ إنشائه إلى العصرين البطلمي والروماني على آثار بطلمية ورومانية وإسلامية ومملوكية". وتجدر الإشارة إلى أن هذا الميناء الذي يعود تاريخ إنشائه إلى العصرين البطلمي والروماني كان يشكل حلقة مهمة في حركة التجارة بين شاطئي البحر الأحمر.

وأضاف أن من بين أبرز هذه الآثار المكتشفة مبنى مملوكيا وقاربا نيليا وعددا كبيرا من الأواني الفخارية المختلفة, إضافة إلى عدد كبير من جرار الماء كانت تحملها السفن عبر البحر لتلبية احتياجات الركاب من مياه الشرب. كما عثر على بعض الأواني الخزفية التي يعتقد أنها أحضرت من الهند ومن الصين.

ومن أبرز المكتشفات أيضا قشر بيضة نعامة عليها كتابات عربية واضحة، إلى جانب أكثر من 170 نصا عربيا قديما، يعود إلى العصور الإسلامية المبكرة والعصر المملوكي، ومن ضمنها أجزاء من القرآن الكريم.

المصدر : الفرنسية