مهرجان للسينما العربية يبدأ الأربعاء في الكويت
آخر تحديث: 2001/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/9 هـ

مهرجان للسينما العربية يبدأ الأربعاء في الكويت

 محمد الرميحي
تبدأ بعد غد الأربعاء أنشطة مهرجان أيام السينما العربية المميزة في إطار احتفالات الكويت باختيارها عاصمة للثقافة العربية. وقال أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت محمد الرميحي في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين إن الغرض من المهرجان هو توفير فرصة للمشاهد الكويتي للتعرف على تجارب سينمائية لا تعرض عادة على القنوات الفضائية.

وأضاف الرميحي أن المجلس يقيم أياما للسينما العربية إدراكا منه لأهمية السينما، موضحا أن الأزمة الراهنة في هذا المجال ليست أزمة عقول بل هي أزمة تجارية وثقافية.

كما تحدث المخرج السينمائي الكويتي عامر الزهير مدير المهرجان وقال إن أغلب المجتمعات العربية لا تعرف السينما كعنصر مهم وفعال ضمن عناصر الثقافة الوطنية.

ويقدم في يوم افتتاح المهرجان فيلم قصير باسم "السدرة" للمخرج الكويتي وليد العوضي يصور العلاقة بين جد وحفيدته، كما يعرض في حفل الافتتاح فيلم "طيف المدينة" للمخرج اللبناني جان شمعون والذي تدور أحداثه حول الحرب الأهلية اللبنانية.

ويعرض في المهرجان أيضا فيلم "العاصفة" للمخرج المصري خالد يوسف وتقوم ببطولته يسرا ويدور حول غزو العراق للكويت وأزمة الخليج وما أحدثته من انقسامات داخل العالم العربي. وقد أثار هذا الفيلم عاصفة إعلامية في الكويت أثناء تصويره ومن المتوقع أن تصاحب عرضه ضجة إعلامية أخرى.

ومن الأفلام المصرية المشاركة في المهرجان فيلم "المدينة" وهو من إخراج يسري نصر الله ويعرض تجربة شاب مصري سافر للعمل في باريس. وهناك فيلم "عرق البلح" للمخرج رضوان الكاشف ويدور حول قصة حب تنتهي بالخطيئة.

ومن الأفلام الكويتية الوثائقية والقصيرة المشاركة في مهرجان السينما العربية فيلم "المهلب" للمخرج حبيب حسين، وفيلم "أهل الديرة" من إخراج إبراهيم قبازرد ويصور الحياة في الكويت على مدى نصف قرن، وفيلم "بادية الصحراء" للمخرج عبد الله المخيال، وفيلم "الطيور" من إخراج خالد النصر الله ويرصد حركة الطيور المهاجرة في الكويت، و"الفجر الحزين" من إخرج عبد الرحمن المسلم، و"البقاء للصحراء" للمخرج طلال شويش.

ومن الأفلام العربية المشاركة في المهرجان فيلم "علي زاوا" للمخرج المغربي نبيل عيوش، والفيلم السوري "تراث الغرباء" للمخرج سمير ذكري ويتناول سيرة المفكر العربي عبد الرحمن الكواكبي والكفاح السوري ضد العثمانيين.

وتشارك تونس في المهرجان بفيلمين للمخرجة كلثوم برناز هما "غابة المدفون" عن حيوانات وطيور محمية المدفون في شمال تونس، وفيلم "كسوة" ويعكس من خلال أحداث الحياة اليومية لفتاة تونسية تلاحقها الكاميرا على مدى أربع وعشرين ساعة الحياة التونسية في التسعينيات.

وتشارك الجزائر بفيلمين هما "الأفيون والعصا" من إخراج أحمد راشدي و"الصحفيون" من إخراج كريم طريديه الذي يدور حول قصة اغتيال صحفي.

وعلى هامش المهرجان تقام عدة ندوات يشارك فيها عدد من المخرجين والسينمائيين والنقاد العرب أهمها ندوة كبرى تستمر يومين بعنوان "السينما العربية.. نظرة مستقبلية". ويحضر المهرجان مجموعة من نجوم السينما العربية.

يذكر أن الكويت أنتجت فيلمين روائيين فقط هما "بس يا بحر" للمخرج خالد الصديق وفيلم "عرس الزين" للمخرج نفسه عن رواية الأديب السوداني الطيب صالح.

المصدر : رويترز