محام يقاضي الكاتبة نوال السعداوي بتهمة ازدراء الإسلام
آخر تحديث: 2001/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/20 هـ

محام يقاضي الكاتبة نوال السعداوي بتهمة ازدراء الإسلام

نوال السعداوي

قالت عائلة الكاتبة لمصرية نوال السعداوي أمس الخميس إن محاميا قدم شكوى أمام المدعي العام في القاهرة متهما الكاتبة  بازدراء الدين الإسلامي بقولها إن الحج من العادات الوثنية. وسينظر المدعي العام في الشكوى ويقرر الإجراءات التي ستتخذ بحق الكاتبة.

وكان المحامي نبيه الوحش قدم الشكوى الإثنين الماضي متهما نوال بإنكارها المعلوم من الدين بالضرورة، في مقابلة نشرت في السادس من مارس/آذار الماضي في صحيفة "الميدان" المصرية الأسبوعية المستقلة.

 يذكر أن نوال البالغة من العمر ستين عاما قالت في المقابلة إن "الحج من بقايا الوثنية، وأنه لا يوجد نص يوجب ارتداء الحجاب للنساء في القرآن". وطالبت "بالمساواة في الميراث بين الرجال والنساء" وهو ما يخالف الشريعة الإسلامية.

واعتبر مفتي مصر الشيخ نصر فريد واصل في رد نشر في نفس الصحيفة إنكار نوال للمعلوم من الدين "يخرجها بالضرورة عن دائرة الإسلام". لكنه لم يطالب بمحاكمة نوال في أفكارها الضالة والمنحرفة عن منهج الإسلام باعتبار أن ذلك سيكون تطبيقا عمليا لمقولة "خالف تعرف"، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن نوال السعداوي المتزوجة من المثقف الماركسي شريف حتاتة كانت قد اعتقلت في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وعرفت بشنها حملات على ختان الإناث والتمييز ضد المرأة.

المصدر : الفرنسية