ليبيا تحتج لدى قطر على تعيين معارض رئيسا لمهرجان
آخر تحديث: 2001/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/29 هـ

ليبيا تحتج لدى قطر على تعيين معارض رئيسا لمهرجان

محمد مخلوف رئيس مهرجان الشاشة العربية المستقلة
احتجت الحكومة الليبية لدى قطر بسبب تعيين من أسمته معارضا ليبيا لرئاسة مهرجان الشاشة العربية المستقلة الذي يختتم الجمعة في الدوحة. وقال مسؤول قطري رفض الكشف عن اسمه إن ليبيا أرسلت مذكرة احتجاج إلى الحكومة القطرية بشأن تعيين محمد مخلوف المعارض لحكم الزعيم الليبي معمر القذافي رئيسا للمهرجان.

وردا على الاحتجاج قال مخلوف "لا أظن أن الاحتجاج الليبي على رئاستي للمهرجان سيؤثر على استمراري بهذا العمل في المستقبل". وأضاف "لا أظن أنني أقوم بعمل سياسي, أنا فقط أنظم تظاهرة فنية وثقافية".

وقال مخلوف الذي يحمل الجنسية البريطانية إنه كان "حريا بليبيا أن تفتخر بأنني أول ليبي يترأس فعالية ثقافية عربية بهذا الحجم الكبير".

مشهد من فيلم ألف ليلة وليلة
الجدير بالذكر أن المهرجان الذي افتتح في السابع عشر من الشهر الجاري يشهد إقبالا واضحا ومشاركة عربية وأجنبية واسعة. ويشارك في المهرجان أكثر من مائة فيلم تسجيلي ووثائقي معظمها تتسم بالجرأة والصراحة في طرح الأفكار. وقد حصلت أفلام انتفاضة الشعب الفلسطيني ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي على نصيب الأسد من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية وغير المشاركة فيها.

يذكر أن العلاقات الليبية القطرية قد شابها التوتر في الآونة الأخيرة بعد أن سحبت ليبيا سفيرها لدى قطر بعد أن عرضت قناة الجزيرة حوارا بين معارض ليبي وآخر من مؤيدي النظام.

وكانت السلطة الفلسطينية قررت الأربعاء إغلاق مكتب قناة الجزيرة في رام الله بسبب عرض القناة إعلانا عن برنامج يحمل عنوان حرب لبنان فيه صورة اعتبرتها السلطة مسيئة للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. 

المصدر : الفرنسية