متحف أميركي يعرض شراء التماثيل الأفغانية
آخر تحديث: 2001/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: روسيا ترفض الاتهامات بتورطها في إسقاط الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا
آخر تحديث: 2001/3/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/7 هـ

متحف أميركي يعرض شراء التماثيل الأفغانية

أحد تماثيل بوذا يعرض في متحف كابل
عرض متحف أميركي على حركة طالبان شراء التماثيل التي تعتزم تحطيمها، ونقلها إلى الولايات المتحدة، وقال إن ذلك أفضل من تدميرها، جاء ذلك بعد أن أعلن مسؤولون في طالبان أنهم بدؤوا في وقت سابق من يوم أمس الخميس عملية تدمير التماثيل في البلاد.

وناشد مدير متحف ميتروبوليتان للفنون في نيويورك فيليب دي مونتيبيللو حركة طالبان الحاكمة في كابل وقف عمليات تدمير التماثيل، وقال إن المتحف مستعد لدفع ثمن تلك التماثيل ونقل الأجزاء القابلة للحمل على نفقته إلى الولايات المتحدة.

وقال إن عرض تلك التماثيل في المتحف سيضعها في إطار التراث الفني ويخرجها من دائرة المعتقدات الدينية، وأضاف "إنني أناشدهم السماح لنا بالحضور ونقل ما نستطيع نقله، فذلك أفضل من تدمير هذا الجزء من التراث الإنساني".

تمثال بوذا في باميان
وباشرت حركة طالبان الحاكمة في كابل تدمير التماثيل وبينها روائع لا يقدر ثمنها من الفن البوذي مثل تماثيل بوذا العملاقة المنحوتة في الصخر بالقرب من باميان وسط البلاد، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 1500 سنة.

على الصعيد نفسه أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة الخميس أن ممثل الأمم المتحدة في أفغانستان طلب من حركة طالبان الحاكمة في كابل عدم تدمير التماثيل، محذرا بأن ذلك سيثير استياء المجتمع الدولي.

وقال المتحدث فريد إيكهارد إن فرانسيسك فاندريل التقى في كابل وزير الخارجية الأفغاني وكيل أحمد متوكل، وأعرب له عن "القلق الشديد" للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان والدول الأعضاء في المنظمة الدولية.

وقال فاندريل لطالبان بحسب المتحدث "حال نفذ المرسوم فذلك سيثير استياء المجتمع الدولي". وأشار المتحدث إلى أن فاندريل "لم يحصل على أي ضمان بشأن عدم تنفيذ المرسوم".

نيو
المصدر : وكالات