طالبان تبدأ في تحطيم التماثيل التاريخية
آخر تحديث: 2001/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/7 هـ

طالبان تبدأ في تحطيم التماثيل التاريخية

أحد تماثيل بوذا العملاقة في باميان
شرعت حكومة حركة طالبان الأفغانية في تحطيم التماثيل الأثرية الموجودة في أفغانستان ومن بينها تماثيل بوذا الضخمة في ولاية باميان تنفيذا للأمر الصادر من زعيمها الملا محمد عمر، متجاهلة النداءات الدولية بالتراجع عن قرارها.

فقد صرح وزير الإعلام في الحركة قدرة الله جمال بأن عملية التحطيم قد بدأت اليوم الخميس، وأن جميع "الأصنام" ستحطم بما فيها الموجودة في ولاية باميان.

وقال إن التماثيل الموجودة في ولايات غزني وقندهار وهرات وجلال آباد قد تم تحطيمها، وأضاف "أن عمليات التحطيم جارية أيضا في متحف كابل". وأوضح الوزير مؤكدا ضرورة الالتزام بقرار قائدهم "لقد صدر أمر لكامل سلطات إمارة أفغانستان الإسلامية بالبدء في عمليات التحطيم ولا سيما لوزارتي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والثقافة".

وكان القائد الأعلى لحركة طالبان الملا محمد عمر أمر الإثنين الماضي بتحطيم جميع التماثيل في أفغانستان "التي تعود إلى الجاهلية". وقال الملا عمر في قراره إن الاحتفاظ بالتماثيل أمر مخالف للشريعة الإسلامية وإن الإسلام أمر بإزالتها، وأضاف "بعض الناس يؤمنون بهذه التماثيل ويصلون لها وهي معتقدات لا يمكن أن نقرها". كما استبعد المتحدث باسم مكتب زعيم الحركة في قندهار احتمال التراجع عن هدم التماثيل "بعد أن أصدر القائد أوامره بتحطيمها".

وأثار قرار زعيم حركة طالبان حفيظة بعض الدول. فقد حثت تايلند العالم الإسلامي إلى الضغط على أفغانستان لإعادة النظر في خطتها الرامية إلى تحطيم التماثيل البوذية. كما نددت الولايات المتحدة بالقرار وقالت إنه مخالف لتعاليم الإسلام، وأضافت على لسان أحد المتحدثين باسم الخارجية الأميركية فيليب ريكر إن "الولايات المتحدة تشعر بالانزعاج" جراء القرار.

ودعت باريس مسؤولي حركة طالبان إلى عدم تحطيم التماثيل، وقال مسؤول باسم الخارجية الفرنسية إن "إعلان زعيم طالبان الملا عمر تحطيم جميع التماثيل من الفترة السابقة للإسلام في أفغانستان أمر مثير للذهول".

أما الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان فقد دعا حركة طالبان للحفاظ على "التراث المشترك للإنسانية". وقال المتحدث باسمه إن عنان استقبل قرار تحطيم التماثيل بقلق.

المصدر : وكالات