اكتشاف أضخم معبد سومري في جنوبي العراق
آخر تحديث: 2001/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/26 هـ

اكتشاف أضخم معبد سومري في جنوبي العراق

صورة من الجو لمدينة أور الأثرية جنوب العراق

تمكن علماء الآثار العراقيون من اكتشاف أضخم معبد سومري يرجع تاريخه إلى 2700 سنة قبل الميلاد في مدينة أم العقارب الواقعة بمحافظة ذي قار.

وقال مدير عام دائرة الدراسات والبحوث في الهيئة العامة للآثار العراقية دوني جورج إن ارتفاع جدران المعبد يصل إلى سبعة أمتار, وإن هذا الارتفاع العالي يجعل هذا المعبد السومري أضخم معبد يكتشف في حضارة بلاد وادي الرافدين حتى الآن.

وأشار إلى أن جدران جميع المعابد المكتشفة في السابق كانت منخفضة, وهذا ما يؤكد خصوصية المعبد الذي اكتشف مؤخرا. وقال جورج إن "أبرز ما تم اكتشافه إلى جانب المعبد قصر إداري في مركز المدينة، وجزء من السور الذي يحيط بالمنطقة المركزية المقدسة آنذاك، واكتشاف قبور كثيرة ولقى أثرية متنوعة".

وأكد أن جميع الموجودات الأثرية في منطقة أم العقارب تشير إلى أن المعبد كان مأهولا بالسكان منذ القرن الخامس قبل الميلاد، لكنه ترك بسبب انقطاع المياه وجفاف الأنهار التي كانت تمر بشرق المدينة وغربها.

وكانت مدينة سومر الأثرية تتكون من دويلات محافظة على استقلالها, ولكل واحدة منها حاكمها الخاص, ولم تخضع أي منها لسيطرة الأخرى. ومن أهم مدن سومر أوروك وأور ولارسا وبادتبيرا ولكش.

المصدر : الفرنسية