لقطة من فيلم Gladiator

أعلن رئيس أكاديمية العلوم والفنون السينمائية روبرت ريمي والممثلة كاثي بيتس أسماء الممثلين والمخرجين والأفلام المرشحة لنيل جائزة الأوسكار. وقد حصل فيلم العصور الرومانية Gladiator على نصيب الأسد من ترشيحات جوائز الأوسكار التي أعلنت في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا, إذ حصل الفيلم على 12 ترشيحا من بينها أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل إخراج.

وجاء فيلم المخرج التايواني آنغ لي Crouching Tiger, Hidden Dragon في المرتبة الثانية, فقد حصل على عشرة ترشيحات من بينها جائزة أفضل تصوير وأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية في تاريخ الأوسكار التي يرشح فيها فيلم أجنبي لجائزتي أفضل فيلم وأفضل فيلم أجنبي. ويرى النقاد أن استمرار ترشيح الأفلام الأجنبية لجائزة الأوسكار سيجعل من التمثال الذهبي جائزة عالمية تخرج من حدود الولايات المتحدة.

جوليا روبرتس
ورشحت جوليا روبرتس بطلة فيلم Erine Brocovich الذي تؤدي فيه دور أحد نشطاء البيئة لجائزة أفضل ممثلة. وحصل فيلم Traffic على ترشيح أفضل تصوير. الجدير بالذكر أن الفيلمين من إخراج ستيفن سودربيرغ. وبهذا يكون سودربيرغ أول مخرج يحقق هذا الإنجاز منذ أن حققه مايكل كورتيز عام 1938.

وكان استبعاد فيلم chocolate من لائحة الترشيحات مفاجأة للكثيرين من مراقبي أعمال الفن السابع، بعد أن حظي باستحسان الجمهور، ولقي قبولا واسعا في الأوساط السينمائية.

وإلى جانب راسل كراو الذي أدى دور جنرال روماني يتحول إلى عبد ثم إلى مصارع, ثم إلى قائد انقلاب ضد القيصر الظالم في فيلم Gladiator, ترشح لجائزة أفضل ممثل بدور البطولة كل من خافيير برديم عن دور شاعر وكاتب روائي كوبي في فيلم Before Night Falls, وتوم هانكس عن فيلم Cast away, وجيفري راش بدور الماركيز دوشادي في فيلم Quills.

وشملت الترشيحات لجائزة أفضل ممثلة لدور البطولة إلى جانب جوليا روبرتس كلا من جوان ألن عن فيلم المنافس, وجولييت بينوشيه عن فيلم Chocolate, وإيلين بروشتاين التي تؤدي دور أم مدمنة على مشاهدة التلفزيون في فيلم Requiem For a Dream, ولورا ليني في فيلم You Can Count on Me.

الملصق الرسمي لحفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والسبعين
أما قائمة الترشيحات لأوسكار أفضل ممثل مساعد فشملت جيف بريدجز عن فيلم المنافس, ووليام ديفو عن فيلم Shadow of a Vampire, وبينيتشو ديل تورو عن فيلم Traffic, وألبرت فيني عن فيلم Erine Brocovich، وجواكين فينيكس عن فيلم Gladiator.

ولجائزة أفضل ممثلة عن دور مساعد ترشحت جودي دينش عن فيلم chocolate, ومارشيا جاي هاردن عن فيلم بولوك, وكاتي هيدسون عن فيلم Almost Famous وفرانسيس مكدورماند عن نفس الفيلم, وجولي وولترز عن فيلم Billy Eliot.

وبالنسبة لأفضل إخراج فقد اتجهت الترشيحات إلى ستيفن دلدراي عن فيلم بيلي إليوت, وآنغ لي عن فيلم Crouching Tiger, Hidden Dragon, وستيفن سوديربرغ عن فيلميه أيرين بروكوفيتش, والمخدرات, ورايدلي سكوت عن فيلم Gladiator.

يذكر أن جوائز الأوسكار التي تمنحها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية تعد أكبر جوائز في الولايات المتحدة. وستمنح هذا العام في احتفال يقام في لوس أنجلوس في الخامس والعشرين من مارس/ آذار المقبل.

يشار إلى أن هذه الترشيحات هي أهم من كل الحفلات والمهرجانات التي تقام قبل موعد حفل توزيع جوائز الأوسكار في قاعة شراين أوديتوريوم بلوس أنجلوس. كما أن أصحاب الحظ السعيد الذين أعلنت بيتس أسماءهم سيكونون مرشحين أقوياء لاعتلاء منصة التتويج النهائي. وقد اعتمدت الأكاديمية على ترشيحات أعضائها البالغ عددهم 5700 شخص في تحديد أفضل ممثل وممثلة ومخرج وسيناريو وفيلم.

الغولدن غلوب

راسل كراو
وتأخذ ترشيحات الأوسكار بعين الاعتبار ترشيحات الجمهور والغولدن غلوب وترشيحات أعضاء الأكاديمية, إضافة إلى مبيعات شباك التذاكر التي يحققها كل فيلم.

وكانت جمعية الصحافة الأجنبية قد منحت في الحادي والعشرين من الشهر الماضي جائزة الغولدن غلوب أو الكوكب الذهبي لمجموعة من الأفلام تصدرها فيلم Gladiator أو المصارع للمخرج ريدلي سكوت وبطولة الممثل راسل كراو، وTraffic وهو دراما عن تجارة المخدرات وحروبها في الولايات المتحدة للمخرج ستيفن سودربيرغ. وقد حصل الفيلمان على خمسة ترشيحات.

وفاز فيلم Almost Famous بجائزة أفضل فيلم موسيقي. كما فاز المخرج آنغ لي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه Crouching Tiger, Hidden Dragon. ومنحت الجمعية جائزة أفضل ممثل للنجم توم هانكس عن فيلم Cast Away، وحصلت النجمة جوليا روبرتس على جائزة أفضل ممثلة عن فيلمها Erin Brockovich.

وحصل النجم الشاب جورج كلوني على جائزة أفضل ممثل كوميدي عن O, Brother Where Art Thou. وحصلت الممثلة الجديدة رينيه زيلويغر على جائزة أفضل ممثلة كوميدية عن فيلم Nurse Betty.
اختيار الجمهور
ميل غيبسون
يذكر أن جوليا روبرتس وميل غيبسون حصلا على جائزة اختيار الجمهور لأفضل ممثل وممثلة في الثاني عشر من الشهر الماضي، فقد فازت جوليا روبرتس أشهر نجمات هوليوود والمرشحة المحتملة لجائزة الأوسكار بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم "أيرين بروكوفيتش". أما ميل غيبسون فقد فاز بجائزة أفضل ممثل عن فيلم الدراما الحربية "The Patriot"والفيلم الكوميدي "What Women Want".

ومنحت جمعية الصحافة الأجنبية مجموعة من الوجوه الجديدة جوائز مختلفة, منها جائزة أفضل ممثل مساعد ذهبت إلى بينيسيو ديل تورو عن فيلم Traffic، وحصلت كيت هيدسون على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Almost Famous.

وذهبت جائزة أفضل فيلم أجنبي لفيلم Crouching Tiger, Hidden Dragon، في حين فاز Traffic بجائزة أفضل سيناريو. وذهبت جائزة الإبداع إلى فيلم Gladiator الذي أجمع النقاد على أنه قمة في الإبداع والمؤثرات الخاصة. وحازت أغنية Things Have Changed لبوب ديلان في فيلم Wonder Boys على إعجاب لجنة النقاد وفازت بجائزة أفضل أغنية.

المصدر : وكالات