صحفيون بلا حدود تطالب ملك المغرب بحماية الصحافة
آخر تحديث: 2001/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/8 هـ

صحفيون بلا حدود تطالب ملك المغرب بحماية الصحافة

محمد السادس
دعت منظمة "صحفيون بلا حدود" التي تتخذ من باريس مقرا لها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى رفع الحظر المفروض على مجلة نشرت مقالا بشأن احتمال بيع قصر ملكي, طالبة منه التدخل شخصيا لإطلاق سراح رئيس تحريرها.

وطلبت المنظمة في بيان من الملك السماح بإعادة إصدار هذه المجلة المستقلة, مشيرة إلى أن السلطات صادرت آخر أعداد المجلة أمس للأسبوع الثاني على التوالي. وقال مصدر بوزارة العدل إن مجلة "دومان" لم تمنع, ولكن هناك قرار قضائي بوقف صدور الصحيفة بسبب عدم قيام علي المرابط رئيس تحرير المجلة الأسبوعية التي تصدر باللغة الفرنسية بدفع الغرامة في موعدها.

وقد تكهنت المقالة التي نشرت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ببيع أحد القصور الملكية العائدة للعائلة الحاكمة في المغرب إلى شركة استثمار أجنبية. كما تطرقت المقالة إلى قضايا تخص الأسرة الحاكمة في المغرب, وهي أمور تعتبر من القضايا الحساسة التي لا يجوز التطرق لها في وسائل الإعلام.

وكانت محكمة مغربية أمرت الشهر الماضي بحبس علي المرابط مدة أربعة أشهر وغرمته 30 ألف درهم (2600 دولار) لنشره هذا الخبر، كما منعت السلطات المجلة نفسها من الصدور العام الماضي بسبب مقالة انتقدت الماضي السياسي لرئيس الوزراء عبد الرحمن اليوسفي.

المصدر : رويترز