قالت منظمة يهودية إن شركة بروكتر آند غامبل الأميركية العملاقة للمنتجات الاستهلاكية سحبت إعلاناتها من برنامج تلفزيوني يعرضه تلفزيون أبو ظبي يصور رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في صورة إرهابي متعطش للدماء.

وقال الحاخام إبراهام كوبر الرئيس المشارك لمركز سيمون فيسنثال أمس إن بروكتر آند غامبل أبلغت المركز أن المسلسل الكوميدي "إرهابيات" الذي وصفه وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز بأنه "مقزز" لا يرقى إلى مستوى معاييرها. وقال المتحدث باسم بروكتر آند غامبل جيمس ستينغل في رسالة إلى الحاخام كوبر إن الشركة لديها معايير صارمة تحدد سبل الإعلان عن منتجات الشركة ومواقع الإعلان.

وأضاف نحن نتجنب البرامج العنيفة والبرامج التي تحتمل أكثر من معنى أخلاقي والبرامج المثيرة للخلافات العرقية أو التي تحقر من شأن المعتقدات الدينية أو الآراء السياسية. وذكر ستينغل أن معايير بروكتر آند غامبل تعتبر من أشد المعايير تحفظا في الصناعة.

وقال "من الواضح أن خطأ قد وقع, فمضمون هذا المسلسل لا يتفق مع البرامج التي نريد أن نسوق منتجاتنا من خلالها. ونحن نأسف لهذا الخطأ ولأي مشاعر قلق ربما يكون المسلسل قد سببها لمستهلكينا". وقد أنتجت قناة أبو ظبي التلفزيونية الفضائية المسلسل ويعرضه تلفزيون الكويت أيضا.

ورغم انتقادات بيريز وغيره رفضت القناتان وقف البرنامج الذي بدأ بثه يوم الجمعة الماضي ويستمر طوال شهر رمضان. وقال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان رئيس الشركة التي تمتلك قناة أبو ظبي الفضائية إن تصريحات بيريز عن البرنامج تبدو بالنسبة له كالفكاهة. وأضاف أنه إذا لم يكن ما قاله من باب الفكاهة فإنه في حاجة إلى التمتع بروح الدعابة.

والمسلسل المقصود من إنتاج قناة أبو ظبي التلفزيونية الفضائية, وهو مسلسل يومي مدته نصف ساعة ويقوم ببطولته الفنان الكويتي الكوميدي داود حسين، حيث يمثل دور شارون ويصوره على أنه إرهابي متعطش للدماء بشكل كوميدي ساخر.

وأكد مدير عام مؤسسة الإمارات للإعلام أحمد علي البلوشي أن المسلسل سيستمر عرضه حتى نهايته، وقال إن الاعتراض الإسرائيلي تحصيل حاصل. وأضاف في تصريحات للصحافة أنه إذا كان المسلسل قد أغضب الحكومة الإسرائيلية فإننا لن نتوانى في إنتاج جزء ثان منه.

وقال وزير الإعلام الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح وهو رئيس مجلس إدارة التلفزيون في الكويت "هذه حرية صحافة.. والمسلسل مستمر". وأضاف أن بلاده لم تتلق أي اتصال من حلفاء الكويت الغربيين بشأن اعتراضات إسرائيل.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز قد وصف المسلسل بأنه "مقزز"، وهدد بشن حملة معادية لقناة أبو ظبي بإرسال نسخ من المسلسل إلى سفارات الدول الأجنبية.

المصدر : رويترز