إنغمار بيرغمان
أعلن المخرج السويدي إنغمار بيرغمان أنه بصدد كتابة سيناريو فيلم جديد بعنوان Anna. فبعد اعتزاله الكتابة منذ عام 1995 عاد الكاتب المعجزة كما يسميه النقاد إلى الكتابة للتلفزيون والسينما من جديد ليتعاون مع بطلي مسلسل Scenes from Marriage (مشاهد من الزواج) ليجسدا فيلمه الجديد.

وأعلن بيرغمان البالغ من العمر 83 عاما في مؤتمر صحفي أن تصوير فيلم Anna سيبدأ مطلع سبتمبر/أيلول المقبل. وقال إن لقصة Anna أهمية خاصة في وجدانه, فبعد أن اعتزل كتابة السيناريو قبل ستة أعوام بسبب حزنه العميق على وفاة زوجته الممثلة إنغريد بيرغمان شعر أن هواجس الكتابة عادت تدغدغه من جديد.

وقال إن الرغبة في الكتابة عادت إليه ثانية عندما كان يترجم رواية Ghosts للكاتب إبسن. وأعرب بيرغمان للصحافيين عن فرحته الغامرة بالعودة إلى كتابة السيناريو التي بعثت في داخله أملا جديدا في الحياة بعد أن قرر اعتزالها معتبرا العيش "جحيما مريحا" على حد تعبيره.

ويعود بيرغمان في Anna إلى شخصيتي مسلسل Scenes from Marriage ماريان ويوهان اللتين جسدهما ليف أولمان وغيرلاند يسبرسون عام 1972 ليكونا بطلي فيلم Anna الذي لا يرغب بيرغمان أن يحوله إلى مسلسل. وعن سبب اختياره لماريان ويوهان قال بيرغمان إن هاتين الشخصيتين مألوفتان لديه وتلهمانه أفكارا جميلة على الدوام.

يذكر أن أول نجاح عالمي عرفه بيرغمان كان عام 1956 عندما شارك فيلمه Smiles of a Summer Night (ابتسامات ليلة صيف) في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في فرنسا. وكتب منذ ذلك الحين أكثر من مائة مسرحية وقرابة خمسين فيلما, من ضمنها Cries and Whispers (صرخات وهمسات), وWld strawberries (الفراولة المتوحشة), وThe Seventh Seal (السدادة السابعة).

وقد أعلن بيرغمان استقالته لأول مرة عام 1982 عندما فاز فيلمه Fanny and Alexander بجائزتي أوسكار, بيد أن الكاتب والمخرج العبرقي شعر أنه لا يستطيع التوقف عن العطاء وعاد للكتابة والإخراج حتى عام 1995.

المصدر : وكالات