كازاخستان تعرض المساهمة في ترميم مسجد بيبرس
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ

كازاخستان تعرض المساهمة في ترميم مسجد بيبرس

قالت كازاخستان إنها مستعدة للإسهام في ترميم مسجد السلطان الظاهر بيبرس وسط العاصمة المصرية القاهرة، ويعتبر السلطان بيبرس من مؤسسي الدولة المملوكية التي حكمت مصر وأجزاء من الدولة الإسلامية في القرن الثالث عشر الميلادي.

جاء ذلك أثناء لقاء وزير الثقافة والإعلام الكازاخستاني مختار جويا محمد مع نظيره المصري فاروق حسني في القاهرة، حيث أبدى الوزير الكازاخستاني استعداد بلاده لأن يكون لها دور في الحفاظ على معالم مسجد السلطان الظاهر بيبرس الكازاخستاني الأصل.

وطالب الوزير الضيف بأن "تشارك بلاده في ترميم مسجد الظاهر بيبرس" الواقع في حي الضاهر بوسط القاهرة مضيفا "نحن مستعدون لإرسال الخبراء والمعماريين للمساهمة في العمل".

وقد أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار جاب الله علي جاب الله "موافقة المجلس على أي مساهمة كازاخستانية خصوصا بعد أن انتهى ترميم الإيوان الجنوبي في المسجد وتوقف الترميم إثر هبوط الأرض تحت الإيوان الشمالي تحت تأثير المياه الجوفية التي تشكل الخطر الأكبر على الآثار في مصر.

وقد ترافقت زيارة الوفد الكازاخستاني للقاهرة مع أسبوع ثقافي كازاخستاني يشمل تقديم عروض فلكلورية وسينمائية وفنية مختلفة تقابلها إقامة أيام مصرية في وقت لاحق في الآستانة.

يشار إلى أن السلطان بيبرس حكم مصر من عام 1260 لمدة عشرين عاما انتهت بموته, وكان من إنجازاته إضافة إلى انتصاره تحت قيادة السلطان قطز على المغول في معركة عين جالوت، أن جعل القضاء في مصر يقوم على المذاهب الأربعة وإعادة الاستقرار للبلاد بعد أن عمتها الفوضى نتيجة صراع المماليك.

المصدر : الفرنسية