جائزة أوسكار
أعلنت الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم السينمائية وهي الجهة المنظمة لجوائز الأوسكار أن 242 فيلما روائيا تتنافس على الجوائز الذهبية الشهيرة لأفضل فيلم في عامها الثالث والسبعين والتي ستجرى أواخر شهر مارس/ آذار المقبل.

وتشترط قواعد الأوسكار أن يكون الفيلم المرشح قد عرض تجاريا في مقاطعة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بين الأول من يناير/كانون الثاني والحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول من العام السابق على تنظيم المسابقة، على أن يستمر عرضه سبعة أيام متتالية على الأقل.

ومن المقرر أن تحدد الأكاديمية الأفلام التي سترشح للمسابقة في 13 فبراير/ شباط المقبل.

ومن بين أبرز الأفلام المرشحة لجائزة أحسن فيلم لهذا العام فيلم "غلادييتور" (المصارع) من بطولة راسل كرو، و"إيرين بروكوفيتش" من بطولة جوليا روبرتس. وقد حصل هذان الفيلمان بالفعل على العديد من الترشيحات لجوائز الغولدن غلوب التي يمنحها اتحاد الصحفيين الأجانب بهوليوود في 21 يناير/ كانون الثاني الحالي والتي تعتبر مؤشراً على ترشيحها لجوائز الأوسكار.

وسيقام كالعادة احتفال كبير في 25 مارس/ آذار المقبل في مبنى أوديتريوم بلوس أنجلوس التي تعتبر ضاحية هوليوود الأميركية لإعلان الفائزين في جوائز الأوسكار. وعادة ما يستقطب حفل الأوسكار أنظار ملايين المشاهدين الذين يجلسون أمام شاشات التلفزة لمشاهدة وقائع توزيع الجوائز.

ولم تخل مسابقة العام الماضي من المشاكل بعد حادثة سرقة 55 تمثال أوسكار من الذهب الخالص من المكان المحفوظة فيه قبل تسعة أيام من توزيعها، وتسريب أسماء الفائزين للصحافة قبل ساعات من الحفل.

المصدر : الفرنسية