الفرحة لم تسع جوليا روبرتس عند إعلان فوزها بجائزة أفضل ممثلة

فرشت هوليوود سجادها الأحمر ووقف المصورون في أماكنهم لاقتناص صور لمشاهير هوليوود أثناء دخولهم قاعة الاحتفالات بمدينة بيفرلي هيلز في ولاية كاليفورنيا.

وبدت مدينة النجوم بأبهى حلتها احتفاء بموسم الجوائز الذي يبدأ بحفل الغولدن غلوب أو "الكرة الذهبية" وينتهي بحفل توزيع جوائز أكاديمية العلوم والفنون السينمائية "الأوسكار" في مارس/ آذار المقبل.

يذكر أن جوائز الغولدن غلوب تقدمها لجنة من جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود مكونة من 84 شخصا.

راسل كراو بطل فيلم المصارع يصل إلى الحفل برفقة آل باتشينو

وتصدر لائحة الترشيحات لهذا لعام فيلم العصور الرومانية Gladiator أو المصارع للمخرج ريدلي سكوت، وTraffic أو تجار المخدرات وهو دراما عن تجارة المخدرات وحروبها في الولايات المتحدة للمخرج ستيفن سوديربيرغ. وقد حصل الفيلمان على خمسة ترشيحات.

وسجل سوديربيرغ سابقة في تاريخ الغولدن غلوب بترشيح اثنين من أفلامه، إذ تصدر فيلم آيرين بروكوفيتش وهو من إخراج سوديربيرغ وبطولة جوليا روبرتس قائمة الترشيحات، كما دخل حلبة التنافس الفيلم البريطاني Billy Eliot وفيلم من أوروبا الشرقية حمل عنوان Sunshine.

كاميرون كراو
وإلى جانب فيلم Gladiator ترشح فيلم الروك أند رول Almost Famous للمخرج كاميرون كراو وفيلم الصلصال الصناعي Chicken Run وفيلم Chocolate للايزي هالستروم وO, Brother Where Art Thou وBest in Show لجائزة أفضل عمل موسيقي.

وتصدرت جوليا روبرتس لائحة الترشيح لجائزة أفضل ممثلة درامية عن فيلم آيرين بروكوفيتش، ولورا ليني عن فيلم You Can Count on me، وإيلين بيرستين عن فيلم Requiem for a Dream، وجوان ألن عن The Contender، ونجمة البوب الآيسلندية بيورك عن Dancer in the Dark.

أما جائزة أفضل ممثلة كوميدية فترشحت لها ساندرا بولك عن فيلم Miss Congeniality، وجولييت بينوشيه عن Chocolate، وبرندا بليثين عن Saving grace، وتريسي أول مان عن Small Time Crooks، ورينيه زيلويغير عن Nurse Betty.

توم هانكس
وترشح لجائزة أفضل ممثل درامي كل من مايكل دوغلاس عن دوره في فيلم Wonder Boys، وراسل كراو عن Gladiator، وتوم هانكس عن Cast Away، وجيفري راش عن Quills، والممثل الإسباني خافيير بارديم عن Before Night Falls. أما لجائزة أفضل ممثل كوميدي فترشح لها جيم كاري عن دوره في فيلم The Grinch Who Stole Christmas، وجورج كلوني عن O, Brother Where Art Thou، وجون كيوزاك عن High Fidelity، وروبرت دي نيرو عن Meet the Parants، وميل غيبسون عن What the Women Want.

ولا تنحسر جائزة الغولدن غلوب على الأفلام السينمائية فقط، بل تعطى للأعمال التلفزيونية البارزة حصة من الجوائز، فقد رشح المسلسل الدرامي الجديد C.S.I ومسلسل ER وThe Practice وThe Sopranos وThe West Wing لجائزة أفضل عمل تلفزيوني. أما لجائزة أفضل عمل كوميدي فرشحت الكوميديا الموسيقية Ally McBeal وFrasier وMalcolm in the Middle وSex and the City وWill & Grace.

وعندما حلت ساعة الصفر أعلنت نتائج الغولدن غلوب وسلمت جمعية الصحافة الأجنبية جوائزها لنجوم هوليوود وروائع الأفلام التي عرضت عام 2000. وذهبت أول جائزة لأفضل فيلم درامي وفاز بها كما كان متوقعا فيلم Gladiator. أما الجائزة التالية فكانت لأفضل كوميديا موسيقية وفاز بها فيلم Almost Famous. كما فاز المخرج التايواني آنغ لي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه Crouching Tiger, Hidden Dragon.

جوليا روبرتس

ومنحت الجمعية جائزة أفضل ممثل للنجم توم هانكس عن فيلم Cast Away، وحصلت النجمة جوليا روبرتس على جائزة أفضل ممثلة عن فيلمها Erin Brockovich. وحصل النجم الشاب جورج كلوني على جائزة أفضل ممثل كوميدي عن O, Brother Where Art Tou. وحصلت الممثلة الجديدة رينيه زيلويغر على جائزة أفضل ممثلة كوميدية عن فيلم Nurse Betty.

يذكر أن جوليا روبرتس وميل غيبسون حصلا على جائزة اختيار الجمهور لأفضل ممثل وممثلة في الثاني عشر من الشهر الحالي، فقد فازت جوليا روبرتس أشهر نجمات هوليوود والمرشحة المحتملة لجائزة الأوسكار بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم "أيرين بروكوفيتش". أما ميل غيبسون فقد فاز بجائزة أفضل ممثل عن فيلم الدراما الحربية "The Patriot" أو الوطني، والفيلم الكوميدي "What Women Want" أو ما تريده النساء.

ومنحت جمعية الصحافة الأجنبية مجموعة من الوجوه الجديدة جوائز مختلفة, منها جائزة أفضل ممثل مساعد ذهبت إلى بينيسيو ديل تورو عن فيلم Traffic، وحصلت كيت هادسون على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Almost Famous.

وذهبت جائزة أفضل فيلم أجنبي للفيلم التايواني Crouching Tiger, Hidden Dragon، في حين فاز Traffic بجائزة أفضل سيناريو. وذهبت جائزة الإبداع إلى فيلم Gladiator الذي أجمع النقاد على أنه قمة في الإبداع والمؤثرات الخاصة.

مشهد من فيلم المصارع Gladiator

والفيلم الذي حاز على إعجاب الجميع ملحمة تاريخية بطولية تجري أحداثها أيام الإمبراطورية الرومانية, ويحكي قصة قائد جيوش قيصر الروم ماركوس أورليوس الذي تحول إلى مصارع. ويؤدي دور ماكسيموس (المصارع) الممثل الأسترالي راسل كراو الذي يكتشف جريمة قتل القيصر الأب على يد ابنه كومودوس.

ويسعى ماكسيموس في الفيلم لأخذ ثأر القيصر الأب وثأر زوجته وابنه اللذين قتلهما أعوان كومودوس. ولا يخلو الفيلم من الجانب الإنساني، لكن ماكسيموس يكبح جميع عواطفه تجاه ابنة القيصر لوسيلا من أجل قيم نبيلة تربى عليها.

فيلم المصارع يزخر بالمؤثرات الخاصة واستخدام الجموع البشرية الكبيرة في الحروب والمعارك. كما برع القائمون على تنفيذ الفيلم ببناء مدرج المعارك والمصارعات الروماني الشهير "الكولوسيوم" بمساعدة بعض المؤثرات الخاصة لينقلوا المشاهد إلى عصر الإمبراطورية الرومانية, وهذا ما أهل الفيلم للحصول على جائزة الغولدن غلوب وربما جائزة الأوسكار المقبلة.

وحازت أغنية Things Have Changed للمغني بوب ديلان في فيلم Wonder Boys على إعجاب لجنة النقاد وفازت بجائزة أفضل أغنية.

سارة جيسيكا باركر
وحصل المسلسل التلفزيوني الدرامي The West Wing على جائزة أفضل عمل. وفاز مارتن شين بجائزة أفضل ممثل درامي عن المسلسل نفسه. أما أفضل ممثلة درامية فكانت شيلا وارد عن Once and Again. ولجائزة أفضل مسلسل كوميدي فاز Sex and the City. وفاز كيلسي غرامار بجائزة أفضل ممثل كوميدي عن مسلسل Frasier. وحصلت الممثلة الشابة سارة جيسيكا باركر على جائزة أفضل ممثلة كوميدية عن Sex and the City.

المصدر : وكالات