آخر تحديث: 2017/3/24 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/26 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/24 الساعة 23:08 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/26 هـ
"الأعظم".. رواية جزائرية عن الدكتاتور العربي

"الأعظم".. رواية جزائرية عن الدكتاتور العربي

يتناول الروائي إبراهيم سعدي في طبعته الجديدة لروايته "الأعظم"، الصادرة مؤخرا عن دار "فضاءات" في العاصمة الأردنية عمان، ظاهرة "الطاغية" السائدة في الواقع السياسي العربي من منظور جمالي.

حفيد عبد الحميد الثاني يشيد بمسلسل عن جده

حفيد عبد الحميد الثاني يشيد بمسلسل عن جده

أشاد أورهان عثمان أوغلو، أحد أحفاد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني (1842-1918) بالمسلسل الذي تبثه قناة تلفزيونية تركية ويحكي قصة جده وقال إن "الغاية هو التعريف عنه لمن يجهلونه".

تطوان السينمائي يحتفي بالصين ويكرم مغاربة وأجانب

تطوان السينمائي يحتفي بالصين ويكرم مغاربة وأجانب

تحتفي الدورة الـ23 لمهرجان تطوان لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بالسينما الصينية. وتشهد الدورة التي تنطلق بعد غد السبت، تكريم الممثلة الإسبانية آنا فرنانديز والمصري خالد الصاوي وفنانين مغاربة.

فيلم يستعيد اغتيال قيادي فلسطيني باليونان

فيلم يستعيد اغتيال قيادي فلسطيني باليونان

في فيلم "صورتي عندما كنت ميتا"، يروي بشير مريش قصة اغتيال والده مأمون مريش أحد كبار مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية، الذي اغتاله الموساد في العاصمة اليونانية يوم 21 أغسطس/آب 1983.

غوغل تحتفي بالمعماري المصري حسن فتحي

غوغل تحتفي بالمعماري المصري حسن فتحي

غيّرت شركة غوغل اليوم شعارها على صفحة محرك البحث احتفالا بالذكرى الـ117 لميلاد المهندس المعماري المصري حسن فتحي (1900-1989) الذي اشتهر عالميا بلقب مهندس الفقراء واستلهم أسلوبه من بيوتهم.

فيلم "كالوشي" من جنوب أفريقيا يتوّج بمهرجان الأقصر

فاز فيلم "كالوشي" من جنوب أفريقيا للمخرج ماندلا دوبي بجائزة "النيل الكبرى" لأفضل فيلم طويل، بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته السادسة التي استضافت السينما المغربية وأسدل الستار عليها أمس.

فؤاد العروي.. سؤال الالتزام وسلاح السخرية

فؤاد العروي من أشهر الكتاب المغاربة الفرانكوفونيين وأعمقهم موهبة. نال أرفع جوائز الأدب الفرانكوفوني "غونكور" للقصة على خطى مواطنيه الطاهر بنجلون في الرواية وعبد اللطيف اللعبي في الشعر.

معرض فني برام الله يعيد اللاجئين الفلسطينيين لقراهم

يعود الفنان الفلسطيني جون حلقة في معرضه "أشباح الحضور/أجساد الغياب" بعدد من اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم داخل الخط الأخضر برسم ما تبقى من حجارة هذه القرى على خلفية صور لهم.

مؤتمر دولي بالأردن بشأن "القدس في الأدب العربي"

تتواصل في الجامعة الأردنية (حكومية) أعمال المؤتمر الدولي "القدس في الأدب العربي الحديث" الذي يشهد لغاية غد الخميس عرض 68 أطروحة وورقة بحثية تبرز مكانة القدس الاستثنائية بالنسبة للعرب والمسلمين.

اليونسكو تدعو للاحتفاء باليوم العالمي للشعر

تحتفي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لغاية غد الخميس باليوم العالمي للشعر (21 مارس/آذار) وتشجع الدول الأعضاء على إحيائه اعترافا بمكانة الشعر وأثره الكبير في "تعزيز إنسانيتنا المشتركة".

كتارا تسدل الستار على مهرجان الوتر الخامس

أسدلت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة الستار على مهرجان الوتر الخامس "ملتقى العود"، بعد أربع ليال موسيقية شهدت احتفاء بالعود وأهله بمشاركة نخبة من عازفيه وصناعه في العالم.

فؤاد العروي: السخرية سلاحي والأحكام المسبقة عدوي

يقدم الكاتب المغربي فؤاد العروي نفسه بوصفه كاتبا "ملتزما" ولو دون تصريح أو شعارات. يستعمل في كتاباته الروائية والقصصية سلاح السخرية بمهارة عالية لنسف الأوهام وتعرية الأعطاب وتقزيم الكائنات المتضخمة.

توزيع الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية بدورتها السادسة

في ختام المؤتمر السنوي السادس للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة، جرى أمس الاثنين توزيع الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها السادسة.

معرض بيكاسو-جياكوميتي بالدوحة يجذب مئات الطلبة

زار المئات من طلبة المدارس بالدوحة معرض الفنانين العالميين بابلو بيكاسو وألبرتو جياكوميتي منذ افتتاحه قبل نحو شهر، وذلك ضمن التزام متاحف قطر بمواصلة تثقيف الطلبة بمجالات الفنون والتراث والإبداع.

"موسوعة الاستغراب" مشروع قطري لفهم الغرب

كشفت جامعة قطر عن تفاصيل "موسوعة الاستغراب" وهي الأولى والأضخم بالعالم الإسلامي، ومن أهدافها تقديم مشروع عملاق للأجيال تنهل منه بمختلف دراساتها المتعلقة بالغرب، وتُسهم في فهم بنيته الحضارية والاجتماعية.

تعهد دولي بـ75 مليون دولار لإنقاذ التراث المهدد

وعدت سبع دول بينها فرنسا والسعودية والإمارات العربية ومانح من القطاع الخاص أمس الاثنين بتقديم 75.5 مليون دولار لإنقاذ التراث الثقافي المهدد بالإرهاب والحروب خصوصا في الشرق الأوسط.

الأقصر تتسلم شعلة الثقافة العربية لعام 2017

أمام معبد الكرنك الضارب بجذوره في عمق التاريخ وعلى وقع ألحان أوبرا عايدة، تسلمت مدينة الأقصر جنوبي مصر أمس الاثنين شعلة "عاصمة الثقافة العربية" لعام 2017 من مدينة صفاقس التونسية.

الشعر المغربي.. جدلية الإنتاج الكمي ومعايير الجودة

على الرغم من أن الشعر المغربي يعرف تراكما كميا وحضورا بارزا عربيا ودوليا، فإن النقاد والمتابعين يرون أن الأسئلة الحائرة تتزايد بشأن شروط القول الشعري في هذا الإنتاج.

فيلم "الجميلة والوحش" يتصدر الإيرادات عالميا

اكتسح الفيلم الأميركي "الحسناء والوحش" شبابيك التذاكر عالميا بإيرادات بلغت 350 مليون دولار في ثلاثة أيام فقط، وأتى نصفها تقريبا من شباك التذاكر الأميركي الذي جمع 170 مليونا.

أيام بيروت السينمائية وهواجس الهجرة والمنفى

تشهد العاصمة اللبنانية مهرجان "أيام بيروت السينمائية" حتى 24 مارس/آذار الجاري، وقد اتخذ المهرجان هذا العام عنوان "سينما الهجرة"، ويعرض فيه 54 فيلما تقدم صورة لما وصلت إليه السينما العربية.

المنع.. صرخة سينمائية ضد حظر ترمب

يتناول الفيلم القصير "المنع" للمخرج الفلسطيني الشاب نورس أبو صالح تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب منع دخول مسلمي سبع دول إسلامية للولايات المتحدة، وذلك من خلال قصة شابة يمنية.

حاج صالح.. "ذخيرة لغوية" ودعوة مبكرة لغوغل عربي

يمثل مشروع "الذخيرة اللغوية العربية" عنوانا بارزا لإنجازات عالم اللسانيات الجزائري الراحل عبد الرحمن حاج صالح. وعلق البعض قائلا إن حاج صالح مات وفي نفسه شيء من الذخيرة العربية.

تكلفة الإنتاج بهوليود.. ارتفاع متزايد والأسباب كثيرة

شهدت التكلفة الإنتاجية للأفلام السينمائية في هوليود ارتفاعا كبيرا خلال العقدين الأخيرين وذلك لعدة أسباب، من بينها تحرك النقابات العمالية التي تحدد الحد الأدنى للأجور، وأحيانا عدد العاملين خلف الكواليس.

اختتام المؤتمر السادس للعلوم الاجتماعية بالدوحة

اختتم اليوم بالدوحة المؤتمر السنوي السادس للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي نظّمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات وخصصه لموضوعي "سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية" و"الشباب العربي.. الهجرة والمستقبل".

متاحف قطر تستكشف تاريخ الخليج عبر الأسلحة الحجرية

أطلقت متاحف قطر برنامجها التدريبي الثاني حول تقنية صناعة الأدوات والأسلحة الحجرية في عصور ما قبل التاريخ، وذلك بهدف تثقيف العاملين بمجال الآثار والمتاحف والتراث في دول مجلس التعاون الخليجي.