الفنانة سناء موسى.. سفيرة الجرح الفلسطيني

الفنانة سناء موسى.. سفيرة الجرح الفلسطيني

الفنانة سناء موسى -ابنة الجليل- تروي قصص الشمال الفلسطيني وحكاياته بترانيمها الأغاني التراثية. صوتها المخملي الدافئ اخترق جدار مأساة غزة ونقلها إلى الجزائر لتستمد القوة والسند من بلد المليون شهيد.

مواضيع وقضايا: غزة تقاوم

ابن النديم والمتنبي.. احتفاء بالعراق في أميركا

ابن النديم والمتنبي.. احتفاء بالعراق في أميركا

يسعى كتّاب أميركيون وآسيويون ضمن ورشة إبداعية بعنوان "من كتاب الفهرست لابن النديم إلى شارع المتنبي"، إلى استعادة المكانة التاريخية للعاصمة بغداد، بوصفها حاضرة ثقافية وإبداعية ذات إشعاع عالمي.

ديزني تقدم الجزء الثاني من فيلم "طائرات"

ديزني تقدم الجزء الثاني من فيلم "طائرات"

سيكون عشاق أفلام ديزني على موعد مع الجزء الثاني من فيلم "طائرات" الذي استغرق إنجازه أربع سنوات من العمل والاستعانة بمئات الخبراء في أميركا وخارجها.

مشاهير يدعمون فلسطين ويدينون جرائم إسرائيل

مشاهير يدعمون فلسطين ويدينون جرائم إسرائيل

أبدى مشاهير دعمهم القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في العيش بعيدا عن آلة القتل الإسرائيلية، مستغلين وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن مواقفهم، وقد أحدث ذلك جدلا وجلب لكثيرين منهم انتقادات كثيرة.

مواضيع وقضايا: غزة تقاوم

"قصاصات غيم".. القصيدة ترميم لصدع العالم

"قصاصات غيم".. القصيدة ترميم لصدع العالم

تتخذ الشاعرة المغربية إكرام عبدي القصيدة في ديوانها الجديد بعنوان "قصاصات غيم" مرفأ للعبور نحو أماكن قصية من الروح، وتلامس بؤر التوتر في الذات، وتسعى للتصالح معها عبر فعل الكتابة.

الكشف عن مقتطفات الجزء الثالث من "هوبيت"

الكشف عن مقتطفات الجزء الثالث من "هوبيت"

كشف المخرج السينمائي بيتر جاكسون اليوم الثلاثاء عن المقتطفات الدعائية للجزء الثالث الأخير من ثلاثية أفلام الهوبيت "ذا باتل أوف ذا فايف أرميز" (معركة الجيوش الخمسة).

سامية العطعوط تنحاز للمرأة دون معاداة الرجل

حاورت الجزيرة نت في عمّان الروائية سامية العطعوط. وصدر للروائية ست مجموعات قصصية هي: "جدران تمتص الصوت"، و"طقوس أنثى"، و"طربوش موزارت"، و"سروال الفتنة"، و"قارع الأجراس.. أنثى العنكبوت"، و"بيكاسو كافيه".

المشاهد الجزائري يحن لجيل الفكاهيين القدامى

رغم كثرتها فإن الأعمال الفكاهية التي عرضت عبر مختلف الشاشات الجزائرية في شهر رمضان المبارك، تواجه الكثير من الانتقادات لفشلها -حسب رأي البعض- في استقطاب المشاهد.

لينا هويان: مستقبل دمشق مسجل في ماضيها

من عوالم البداوة والصحراء إلى عوالم المدن وتفاصيلها، تلتقط الروائية السورية لينا هويان الحسن موضوعاتها وتنبش في مناطق متجددة ومواضيع منوعة، لترسم صوراً لما أغفله المؤرخون أو تجاهلوه.

مقالات طه حسين في كتاب جديد

تسجل المختارات المجموعة في كتاب لعميد الأدب العربي طه حسين مواقفه من قضايا اجتماعية وفكرية وسياسية، ومنها موقفه من ثورة 1952 التي أنهت الحكم الملكي، ومن زعيمها جمال عبد الناصر.

المثقفون.. الصوت المُغيّب في الأزمة العراقية

يرى ناشطون أن دور المثقف مغيّب تجاه ما يعيشه العراق، مؤكدين أن الوضع بحاجة إلى أصحاب الفكر والقلم وليس إلى السياسيين الذين فشلوا في إدارة العراق طوال السنوات المنصرمة.

الدراما اليمنية "طريق المدينة" تواجه طريقها للقضاء

أثارت الدراما اليمنية "طريق المدينة" جدلا حادا بعد اتهام نجل مؤلف رواية "الرهينة" منتجي المسلسل بالسطو على رواية والده، مهددا باللجوء إلى القضاء لفض النزاع، وسط نفي الجهات المنتجة لاتهاماته.

وزير السياحة المصري يدعم مهرجان الموسيقى الصوفية

أعلن وزير السياحة المصري هشام زعزوع دعم الوزارة فكرة إقامة مهرجان دولي للموسيقى الصوفية في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، واصفا المهرجان بأنه إضافة جديدة للبرامج السياحية والثقافية في مصر.

لغة الضاد تشكو إهمال طلبة العراق

يشكو الطالب العراقي مصطفى ضياء ضعف مستواه في اللغة العربية ولا سيما في النحو، فاضطر إلى الاستعانة بمدرس خصوصي لأنه في العام الدراسي المقبل سيكون في الصف الثالث الثانوي.

قطر تطلق الدورة السادسة لجائزة أدب الطفل

أعلنت وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية أمس إطلاق الدورة السادسة لجائزة الدولة لأدب الطفل. وكشف وزير الثقافة والفنون والتراث عن مجالات الجائزة التي تشمل الرواية والقصة المصورة والشعر والموسيقى.

الكاتب والقضايا الكبرى

كلما حدث شيء في الدنيا، ابتداء من ازدياد عدد المتسولين في بلد يحتضر اقتصاده، إلى سقوط حافلة ركاب من جسر بالفلبين، تصلني رسائل متعددة تسألني عن رأيي في ذلك.

مواضيع وقضايا: غزة تقاوم

نادين غورديمر.. الأدب في مواجهة العنصرية

الجنوب أفريقية نادين غورديمر التي تحولت إلى أيقونة أدبية وإنسانية في العالم، وأصبحت رمزاً من رموز مناهضة العنصرية والانتصار للقضايا الإنسانية، كانت على علاقة مميزة مع العالم العربي والثقافة العربية.

موسيقى "ياني" تبدد أجواء العنف في قرطاج

لم يستسلم الجمهور التونسي لهواجسه رغم بعض المخاوف الأمنية، وتوافد بالآلاف على مهرجان قرطاج ليلة أمس، حتى لا يضيع على نفسه فرصة مشاهدة العرض الذي قدمه عازف البيانو الشهير "ياني".

الصوت الخفي.. فيلم عن المشترك المغربي الجزائري

يعد فيلم "الصوت الخفي" للمخرج المغربي كمال كمال من الأفلام المغربية الجديدة التي اسْتَلهمت مرحلة الاستعمار والماضي المشترك بين المغرب والجزائر للتذكير بالعلاقات الإنسانية الحميمية التي تجمع بين الشعبين.

أغنية فلسطينية تحتفي بأسر الجندي الإسرائيلي

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي أمس أغنية فلسطينية تحتفي بأسر الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون الذي أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- عن أسره شرق غزة الأحد.

مواضيع وقضايا: غزة تقاوم

"إنكا".. أول رواية بالإسبانية عن حضارة الإنكا

يغوص الإسباني بورخا كارديلوس من خلال أحدث أعماله الروائية "إنكا" في عالم هذا المجتمع البالغ التعقيد بجبال الأنديز، بصورة غير مسبوقة حتى الآن في أي عمل أدبي آخر.

"كيندل آنليمتد".. مكتبة إلكترونية باشتراك شهري

كشفت تقارير إخبارية عن تفكير شركة التجارة الإلكترونية الأميركية "أمازون دوت كوم" في تقديم خدمة جديدة مدفوعة للكتب الرقمية والكتب المسموعة باسم "كيندل آنليمتد"، مقابل 9.99 دولارات شهريا.

"المسرح الشعري" موضوع المهرجان القومي بمصر

تستضيف مسارح القاهرة ابتداء من العاشر من أغسطس/آب القادم عروض المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يتنافس في دورته السابعة أكثر من ثلاثين عرضا، وتناقش فيه "قضايا المسرح الشعري".

"الحصان الأحمر" شهادة عن الحرب الإسبانية

تنقل الإسبانية كونتشا ألوس في روايتها "الحصان الأحمر" المشهد العام الذي كانت تجري فيه الحرب الأهلية الإسبانية من خلال وصف الحياة اليومية لأسرة بسيطة تضطر إلى الهرب من الحرب.

مهرجان للحرف التراثية بمصر يهدف لحماية الهوية

يبدأ الاثنين القادم بقصر الفنون بدار الأوبرا بالقاهرة "المهرجان القومي للحرف التراثية" والذي يبحث وسائل تنمية الحرف اليدوية التراثية، وإلقاء الضوء حول جيل جديد من الصناع المهرة بعرض إبداعاتهم.

"خلف أبواب مغلقة".. التحرش في فيلم مغربي

حاز فيلم "خلف الأبواب المغلقة" -الذي يتناول ظاهرة التحرش الجنسي- صدارة الأفلام المعروضة بالقاعات السينمائية في المغرب، من حيث حجم الإقبال الجماهيري خلال النصف الأول من العام الحالي.