السبت 4/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:22 (مكة المكرمة)
عرض أغلى لوحة بالعالم في متحف بمدريد

عرض أغلى لوحة بالعالم في متحف بمدريد

تُعرض في متحف رينا صوفيا بالعاصمة الإسبانية مدريد اللوحة "متى ستتزوجين" التي تردد أنها أغلى لوحة بيعت حتى الآن، والتي رسمها الفنان بول جوجوان المنتمي لفن ما بعد الانطباعية.

أليس في بلاد العجائب.. 150 عاما من الخيال

أليس في بلاد العجائب.. 150 عاما من الخيال

150 عاما مرت منذ أن بادرت يرقانة -وهي تدخّن النرجيلة- فتاةً فضولية تدعى "أليس" بالسؤال "من أنت؟"، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف القراء عن محاولة الإجابة عن نفس السؤال.

أحمد الصادق: متفائل بمستقبل السرد في السودان

أحمد الصادق: متفائل بمستقبل السرد في السودان

يتناول الناقد السوداني أحمد الصادق أحمد في هذا الحوار العديد من القضايا المتعلقة بالثقافة السودانية وأحوال الكتابة، وسؤال الهوية والحداثة وما بعد الحداثة، ويقدم رؤيته حول الإبداع الروائي الشبابي.

أين المنفى؟

أين المنفى؟

قيل في لعنات الغربة ما قيل، حتى بدا أي بلد آخر بالنسبة للبلد الأم جحيما لا يُحتمل، يغترب فيه الكاتب والفنان والعالِم، فإذا ما أنتج كان نتاجه كئيبا موشحا بالسواد.

أدب إسكندنافي

أدب إسكندنافي

اطلعت مؤخرا على رواية "المئوي الذي هبط من النافذة واختفى" للكاتب السويدي يوناس يونسون، وكانت من الروايات التي صادفت هوى لدى القراء في مختلف أنحاء العالم.

شوارزنيغر يسعى لاستعادة أمجاده عبر "ترميناتور"

شوارزنيغر يسعى لاستعادة أمجاده عبر "ترميناتور"

يشهد فيلم "ترميناتور.. جينيسيز" الذي عرض في بعض قاعات السينما أمس الأربعاء، عودة النجم أرنولد شوارزنيغر إلى الشاشة الكبيرة، في محاولة منه لاستعادة بريقه السينمائي الذي خفت بعد انشغاله بالسياسة.

"مليشيا الثقافة".. القصائد تتحدى خراب العراق

تذهب "مليشيا الثقافة"، وهي مجموعة من شعراء محافظة بابل العراقية، إلى أماكن لا تخطر على بال أحد مثل حقول الألغام والمقابر لقراءة قصائدها، معتبرة أن "الخراب هو جمهورها".

ريانا تتصدر مبيعات الأغاني عبر الإنترنت

قالت الرابطة الأميركية لصناعة التسجيلات أمس الأربعاء إن المغنية ريانا الحاصلة على جائزة غرامي هي أول فنانة تتجاوز مبيعات أغانيها عبر وسائل الاستماع الرقمية مئة مليون نسخة.

اليونسكو تدعو إلى مواجهة "التطهير الثقافي"

دعت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إيرينا بوكوفا إلى مواجهة "إستراتيجية التطهير الثقافي" التي يقودها من سمتهم متطرفي تنظيم الدولة الإسلامية، وجعل الثقافة أداة لمواجهتهم.

آنتمان.. بطل خارق بحجم نملة ينقذ العالم

تقدم شركة "مارفل" أحدث أبطالها الخارقين في فيلم "آنتمان" من بطولة بول رود الذي اشتهر بأدواره في أفلام كوميدية، حيث يلعب دور سارق يصبح بحجم نملة لكن قوته تتعاظم.

إسرائيل تستهدف المسرح العربي بحيفا

في زمن اليمين المتطرف، لا مكان لمسرحية "الزمن الموازي" على خشبة مسرح الميدان في حيفا، حيث تتوقف حرية التعبير عن الرأي ويحضر مقص الرقابة لأن المسرحية تجسد آلام الأسرى الفلسطينيين.

آبل تخسر معركة سعر الكتاب الإلكتروني

قضت محكمة استئناف اتحادية أميركية أن شركة آبل انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار في مخطط تحديد الأسعار مع ناشري الكتب، مما يمهد الطريق للتوصل إلى تسوية مقدارها 450 مليون دولار.

قطر تعلن الفائزين بجائزة أدب الطفل

أعلنت وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية اليوم الثلاثاء في العاصمة الدوحة عن أسماء الفائزين بجائزة الدولة لأدب الطفل في دورتها السادسة.

منى حاطوم.. شهادات تشكيلية لأزمات العالم

يتيح المعرض الضخم الذي ينظمه مركز بومبيدو في باريس فرصة فريدة للاطلاع على مسيرة إبداع الفنانة منى حاطوم التي تمكنت خلال ثلاثة عقود من عبور جميع حركات الفن المعاصر.

عمر شبانة: الإنسان محور تجربتي الشعرية

يتحدث الشاعر الفلسطيني عمر شبانة للجزيرة نت عن ملامح شعره وما يتعلق بالحركة النقدية في الأردن، إضافة لعلاقة الشعر بالواقع وطبيعة ما يمكن للحرف أن يخطه في دفتر المأساة الإنسانية.

أنسي الحاج بالفرنسية.. شاعر لكل الأزمنة

أصدر عبد القادر الجنابي وماري تيريز هويرتا، عن دار سندباد الباريسية، ترجمة لمجموعة أنسي الحاج الشعرية "الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع"، أردفاها بمختارات من قصائده التي لم يسبق نشرها بالفرنسية.

الكاميرا الخفية تغضِب حكومة الجزائر

هددت الحكومة الجزائرية، أمس الأحد، بغلق قنوات التلفزيون الخاصة التي تستهين بالعنف، خصوصا بعد بثها حلقات "كاميرا خفية" تجسد خطف رهائن من قبل منتحلي صفة جماعات مسلحة.

فيلم جديد في هوليود عن فضيحة الفيفا

قال مؤلف كتاب يصدر قريبا عن فضيحة فساد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن الممثل بن أفليك سيساعد في إنتاج فيلم روائي طويل مقتبس عن الكتاب لصالح شركة "وورنر براذرز".

"جوراسيك وورلد" يواصل تصدّره بالسينما الأميركية

حافظ فيلم الحركة والمغامرات "جوراسيك وورلد" -الذي أخرجه كولين تريفورو- على صدارة إيرادات السينما الأميركية في الأيام الثلاثة الماضية للأسبوع الثالث على التوالي، بإيرادات بلغت 54.2 مليون دولار.

فنانو سوريا يدفعون ضريبة الثورة في بلدهم

لا تقل معاناة بعض الفنانين السوريين عن معاناة أي من طوائف المجتمع في ظل الثورة الشعبية وعمليات الاعتقال القسري والتعذيب والتصفية التي يتعرض لها المواطنون -ومنهم الفنانون- على يد النظام.

يونسكو تبحث مهددات آثار العراق وسوريا

يبدأ اليوم الأحد في مدينة بون الألمانية الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) وبذلك تنظم ألمانيا هذا الاجتماع للمرة الثانية بعد عام 1995.

مهرجانات عراقية.. جعجعة بلا طحين

شهد الوسط الثقافي العراقي خلال السنوات الأخيرة عشرات المهرجانات، وهناك من يرى أنها لم تضف شيئا للثقافة في البلاد ولم تعد بنتائج إيجابية، مما يجعلها بابا للفساد والمحسوبية.

الأمير أباظة: أزمات عديدة تعرقل السينما المصرية

أكد الناقد السينمائي الأمير أباظة أن مشكلات السينما بمصر قديمة، سواء في الإنتاج أو التوزيع، إضافة إلى أزمة الإنتاج مؤخرا، وهو ما يستدعي تدخل الدولة لدعم قطاع السينما ماديا وفنيا.

اتهام فنان غرافيتي أميركي بتشويه الممتلكات

تسعى الشرطة في مدينة ديترويت للقبض على فنان الغرافيتي شيبرد فيري لاتهامه بتشويه بضعة مبان أثناء زيارته مؤخرا للمدينة، حيث يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى خمس سنوات.

الأسطورة الواقعية في "أحلام الزوجة الثانية"

تناول مصطفى مبارك في مجموعته "أحلام الزوجة الثانية لود النمير" التي صدرت عن مطابع الدوحة الحديثة أنماطا من القضايا تبدأ من أحلام "إمبراطور الشمس الصباحية" وتنتهي عند "قدلة المغترب الأخيرة".

أغنية "روك" تحمي ذاكرة الأمويين بالأندلس‎

أطلقت فرقة مدينة الزهراء الإسبانية الفنية الأربعاء أغنية جديدة للدفاع عن مسجد قرطبة التاريخي على إيقاع الروك، وسميت الأغنية في إصدارها الجديد "قرطبة هي الجامع".

أمراض المجتمع الباكستاني برواية لنديم أسلم

"صراخ طائر المطر" لنديم أسلم رواية حنينية ومريرة، لكنها لم تنل حقها من الاهتمام لدى صدورها، ولعل هذا ما يفسر إعادة نشرها مؤخرا في لندن بالتزامن مع صدور ترجمتها الفرنسية.

عرض مسلسلين أميركيين جديدين بفيسبوك

كشفت شبكة تلفزيون "إتش بي أو" الأميركية أنها ستعرض الحلقة الأولى من مسلسلين كوميديين جديدين على موقع فيسبوك، مما يسلط الضوء على تزايد شعبية الشبكة الاجتماعية منصة لعرض تسجيلات الفيديو.

"السلطان عاشور" يستقطب المشاهد الجزائري

رغم نجاح المسلسل الجزائري "السلطان عاشور العاشر" في استقطاب اهتمام المشاهد وتسيّد الكوميديا بالأسبوع الأول من رمضان، يعيب البعض على مخرجه اهتمامه بالجوانب التقنية على حساب جودة السيناريو.

54 دولة تشارك بمهرجان ميونيخ السينمائي

تبدأ اليوم الخميس فعاليات مهرجان ميونيخ السينمائي الـ33 بعرض فيلم "فار فروم مين" (بعيدا عن الرجال) للمخرج ديفد أوهوفين، على أن تبدأ عروض الأفلام للجمهور غدا الجمعة.