كتاب جديد للإيسيسكو عن الإعلام الغربي والإسلام

كتاب جديد للإيسيسكو عن الإعلام الغربي والإسلام

صدر في المغرب مؤخرا كتاب بعنوان "المضامين الإعلامية الغربية حول الإسلام في ضوء القانون الدولي"، من تأليف الأكاديمي المغربي علي كريمي، وذلك ضمن منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

كيف يكتبون؟

كيف يكتبون؟

من الأسئلة التي تتكرر دائما، وتكاد تطرح على كل من له علاقة مباشرة بالكتابة، أكان شاعرا أو قاصا، هو سؤال الطقوس، ذلك الذي يسعى لاستنطاق لحظات الكتابة عن المبدع.

سندريلا تتجوّل في صحراء النقب

سندريلا تتجوّل في صحراء النقب

تسلك شاحنة دربها بصعوبة بين الهضاب الصحراوية والطرق غير المعبدة لتتوقف أمام خيمة أُعدت لمهرجان القراءة الأول الذي تنظمه جمعية "نساء اللقية" بالنقب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

بروكسل تحتفي بالشعر الفلسطيني

بروكسل تحتفي بالشعر الفلسطيني

استضافت العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الثلاثاء ثلاثة شعراء فلسطينيين من أجيال ومناطق مختلفة، هم غسان زقطان وغياث المدهون والشاعرة أسماء عزايزة في أمسية شعرية قرؤوا فيها نماذج متنوعة من إبداعاتهم.

ربعي المدهون يفوز بجائزة البوكر العربية

ربعي المدهون يفوز بجائزة البوكر العربية

فاز الروائي الفلسطيني ربعي المدهون بالجائزة العالمية للرواية العربية بدورتها التاسعة عن روايته "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، وهو أول فلسطيني يفوز بالجائزة التي سبق أن وصل لقائمتها القصيرة عام 2010.

اليونيسكو: تدمر احتفظت بأغلب آثارها رغم الأضرار

اليونيسكو: تدمر احتفظت بأغلب آثارها رغم الأضرار

أعلنت اليونيسكو الأربعاء أن مدينة تدمر السورية احتفظت بقسم كبير من آثارها، رغم الأضرار الجسيمة التي ألحقها بها تنظيم الدولة. وتعهدت المنظمة الأممية باتخاذ تدابير لحماية المدينة الأثرية.

الدراما التاريخية بالمغرب.. تجارب في المهد

انفتحت القنوات التلفزيونية المغربية في السنوات الأخيرة على أعمال درامية من نوع جديد هو الدراما أو الفانتازيا التاريخية التي اعتادها المشاهد المغربي بطابع مصري أو سوري ثم تركي.

مهرجان دولي للرقص يعيد لبيروت ألقها

تحتضن العاصمة اللبنانية مهرجانا دوليا للرقص المعاصر، في مبادرة ترمي لتقديم وجه آخر لبيروت. ويأمل المنظمون أن يعيد المهرجان للمدينة ألقها ومكانتها الثقافية ويحتفي بقيم الاختلاف والتبادل الثقافي.

"نكات للمسلحين" لمازن معروف.. قصص بمرح أسود

يدخلنا الكاتب الفلسطيني مازن معروف في مطلع كتابه "نكات للمسلحين" إلى عالم غريب على إيقاع حلمين غريبين لطفل، في مفارقة غريبة ومربكة تمحو الخط الفاصل بين المرح والخوف والذعر والفرح.

مؤتمر دولي بالدوحة عن المكتبات العامة

تتواصل بالعاصمة القطرية الدوحة فعاليات وجلسات الدورة الـ48 للمؤتمر الدولي السنوي للمكتبات العامة الذي تنظمه مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع أطراف دولية تحت شعار "لؤلؤ في الصحراء: نحو إطلاق القدرات".

"المتحف الفلسطيني" يفتح أبوابه بذكرى النكبة

تجري الاستعدادات لافتتاح "المتحف الفلسطيني" في مايو/أيار القادم بالتزامن مع إحياء الذكرى 68 للنكبة (1948)، ويأمل القائمون عليه أن يكون "صرحا يخلد الذاكرة الإنسانية للشعب الفلسطيني ويوثق قصص الكفاح والصمود".

الفيلم المصري "اشتباك" يفتتح مهرجان "كان"

أعلنت إدارة مهرجان "كان" السينمائي أن الفيلم المصري "اشتباك" للمخرج محمد دياب سيكون فيلم افتتاح المهرجان لمسابقة "نظرة ما" التي تَعرض الأفلام الأولى أو الثانية للمخرجين الجدد.

ثقافتنا والاستعمار القديم والجديد

من مفارقات التاريخ أن تدخل الغربيين في إعادة صياغة مناهج التعليم العربي، الذي بدأ في ظل الاستعمار القديم، ما يزال مستمرا، من خلال إشراف الخبراء الغربيين على تحديث مناهجنا التعليمية.

حزن وألم بالدورة الـ15 لمهرجان الشعر العربي بالأردن

تخيم أجواء الحزن والألم على الدورة الـ15 لمهرجان الشعر العربي، التي انطلقت أمس السبت في الأردن، ويشارك فيها شعراء من سوريا، وفلسطين، والعراق، ولبنان، وقطر، إضافة إلى الأردن.

أضواء في بلجيكا على ثقافة فلسطين وتراثها

تتواصل في بلجيكا فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الفني "عين على فلسطين"، الذي يعرض آخر الإنتاجات السينمائية والثقافية الفلسطينية، ويشارك فيه مثقفون فلسطينيون في مجالات مختلفة.

الأعرج: الأدب لا يعطي حلولا والدكتاتور يكره نفسه

في الحلقة 23 من حوارات "الجزيرة نت تسائل المبدعين عن الربيع العربي"، يقول الروائي الجزائري واسيني الأعرج إنه لا يتصور أن "الأدب سيعطي حلولا"، وإن الدكتاتور العربي يكره نفسه أحيانا.

أوباما يحضر "هاملت" في مسرح شكسبير بلندن

في ختام زيارة يقوم بها إلى المملكة المتحدة تجول الرئيس الأميركي باراك أوباما بمسرح شكسبير المعروف باسم "شكسبير غلوب"، وحضر مشهدا من مسرحية "هاملت" إحياء للذكرى الأربعمئة لوفاة الأديب البريطاني.

إسبانيا تحيي ذكرى سيرفانتس وتسمح بزيارة قبره

سمحت السلطات الإسبانية للسياح بزيارة قبر الكاتب الإسباني الشهير ميغيل دي سيرفانتس في العاصمة مدريد، وذلك تزامنا مع الفعاليات التي تقام بمناسبة الذكرى الأربعمئة لوفاة صاحب رواية "دون كيشوت".

"والتيه والزيتون".. رواية لمفارقات الفلسطيني العائد لبلده

يعالج الفلسطيني أنور حامد في روايته الجديدة "والتيه والزيتون" مفارقات الفلسطيني العائد لبلده، وحالة استلاب الانتماء التي يتعرض لها أمام مساعي الاحتلال الإسرائيلي لطمس التاريخ والتلاعب بالجغرافيا وتغيير معالم المدن.

"بانيبال" تحتفي بالأدب السوداني المعاصر

خصصت مجلة "بانيبال" عددها الـ55 لأصوات كتّاب من السودان، مع توفير المزيد من الترجمات والمقالات في موقعها الإلكتروني، ويتوقع أن تنشر في عدد الصيف نصوصا لثمانية أدباء آخرين من السودان.

براعم المديح بموريتانيا.. استنطاق المحظرة بأسلوب عصري

أكثر من عشرين طفلا شاركوا في مهرجان براعم المديح الذي احتضنته قرية التيسير جنوب شرق العاصمة الموريتانية نواكشوط أمس الخميس، صدحوا بمدائح نبوية بأداء جماعي وإنشاد فردي نال إعجاب الحضور.

قرقنة.. جزيرة تونسية تستلهم الفن والإبداع

لا تخلو حفلات الأعراس والختان في جزيرة قرقنة التونسية من تنشيط الفرق الفلكلورية المحلية التي تجاوزت شهرتها حدود البلاد، وهي تعكس تراث الجزيرة وتاريخها ومسيرتها الفنية المتميزة.

أنا المنسي.. إبحار السرد العربي في تاريخ يهود المغرب

تستحيي رواية الكاتب المغربي محمد عز الدين التازي "أنا المنسي" ذاكرة السرد العربي من قصص له تفرده، إذ يتصل بنبأ الطائفة اليهودية وأحوالها في مجتمع عربي مسلم.

غوغل يحتفل بذكرى ولادة النحات محمد غني حكمت

احتفل غوغل بالذكرى السابعة والثمانين لولادة شيخ النحاتين العراقيين الراحل محمد غني حكمت، وذلك بوضع منحوتته الشهيرة "إنقاذ الثقافة" في الصفحة الرئيسية، مع وصلات لصفحات تتحدث عن مسيرته وأبرز أعماله.

لاريسا بندر: ألمانيا لم تعد تهتم بالأدب العربي

إضافة إلى كونها واحدة من أهم المترجمين الألمان للأدب العربي المعاصر، يصفها أصدقاؤها "بالناشطة السورية" لشدة دفاعها عن ثورة الحرية والكرامة التي كان السوريون ينتظرون حصد نتائجها.