الموسوعة
الموسوعة الجمعة 27/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 5:20 (مكة المكرمة)
سعد الله: يهود الجزائر عشقوا الطرب الأندلسي

سعد الله: يهود الجزائر عشقوا الطرب الأندلسي

يتناول الباحث الجزائري فوزي سعد الله في حواره مع الجزيرة نت دور اليهود في بروز وانتشار الموسيقى الأندلسية بالمنطقة، وعلاقة الاهتمام بالثقافة الأندلسية مع مشروع "الاتحاد المتوسطي" الذي يشمل إسرائيل.

"الطاغوت"... فيلم أشاد به الغرب ورفضته روسيا

"الطاغوت"... فيلم أشاد به الغرب ورفضته روسيا

أثار الفيلم الروسي الجديد ليفيافان (الطاغوت) للمخرج أندريه زفاغيتسيف، الذي يتناول صراع المواطن العادي مع السلطة الجائرة، جدلا واسعا في الأوساط الثقافية والسياسية.

الأرجوحة 13.. حكايات غامضة لشخصيات ضائعة

الأرجوحة 13.. حكايات غامضة لشخصيات ضائعة

تجنس الشاعرة الفلسطينية منى ظاهر منجزها الإبداعي الجديد "الأرجوحة 13" لأول مرة بالنوع القصصي، رغم وعيها بانفتاحه على أنواع أخرى وتداخله -على الخصوص- بقصيدة النثر.

منظمة يهودية تعرض وثائقيا مناهضا لإسرائيل

منظمة يهودية تعرض وثائقيا مناهضا لإسرائيل

عرضت منظمة "السيدات المتشحات بالسواد" (يهودية مستقلة) أمس الثلاثاء فيلما وثائقيا بعنوان "على جانب الطريق" للمخرجة اليهودية ليا تراشانيسكي، ويقدم الفيلم صورة سلبية عن تاريخ إسرائيل.

أفلام الميزانيات المنخفضة تخطف جوائز الأوسكار

أفلام الميزانيات المنخفضة تخطف جوائز الأوسكار

حازت أفلام الميزانيات والعائدات المنخفضة قصب السبق بالاحتفال السنوي الـ87 لتوزيع جوائز الأوسكار بمدينة لوس أنجلوس، مساء الأحد الماضي، وهو ما اعتبر تحولا عن التقاليد الهوليودية.

من غزة إلى العالم.. نحن لسنا أرقامًا

لسنا أرقاما.. تلك رسالة يحاول شبان فلسطينيون من قطاع غزة إيصالها للعالم بعد أن قتلت إسرائيل نحو أربعة آلاف فلسطيني خلال ثلاث حروب شُنّت على القطاع في ست سنوات.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

جوائز الأوسكار.. عزلة أميركية وعودة يهودية للغيتو

يبدو لمن يقرأ فيلم الأوسكار "بيردمان" أن هوليوود تتجه للعزلة والانكفاء على الذات باعتبارها مركز صناعة الصورة في العالم، إذ إنها بطل رئيسي لكل الأحداث الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والسياسية والسينمائية.

"قناص أميركي".. هوليود واستهداف المسلمين

أثارت جريمة نورث كارولينا جدلا متجددا بشأن أفلام العنف والجريمة، وحضر "قناص أميركي" مثالا رئيسيا لنوعية الأفلام التي تضخ للمجتمع الأميركي مزيدا من جرعات الكراهية والتحيز والعداء للجماعات الأخرى.

محمد شلبي.. تخليد مأساة فلسطين على الجدران

بين أزقة مخيم جنين وحاراته الضيقة، أضحت أعمال الفنان الفلسطيني محمد شلبي معلما يهتدي به الزائرون للمخيم بل القاطنون فيه، حيث تحولت أسماء لوحاته إلى عناوين لتلك الأحياء والحارات.

الأوسكار في عامه الـ87.. الجوائز والأرقام

يحظى حفل توزيع جوائز الأوسكار بأهمية كبيرة في الولايات المتحدة الأميركية وسائر دول العالم، وتنشر الجزيرة نت القائمة الكاملة لجوائز أوسكار في طبعتها الـ87 بلوس أنجلوس الأميركية.

"بيردمان" و"غراند بودابست" يحصدان جوائز أوسكار

حصد فيلما "بيردمان" وغراند بودابست أوتيل" جوائز الحفل السنوي الـ87 للأوسكار مساء أمس الأحد. فيما لم ينل فيلم "أميركان سنايبر" المثير للجدل سوى أوسكار عن أفضل مونتاج صوت فقط.

القتل بكاتم الحب.. الشعر بطعم المأساة

ينتقي الشاعر والصحفي العراقي ريسان الفهد، في مجموعته الشعرية "القتل بكاتم الحب"، مفردات من يوميات الحياة العراقية التي خيم عليها الموت، ويصهر المأساة العراقية طيلة عقود في مفردات شعرية.

الهادي ثابت: الخيال العلمي طريقتي لنقد الواقع

الجزيرة نت التقت رائد أدب الخيال العلمي في تونس، الهادي ثابت، لتحاوره حول تجربته الأدبية ورؤيته للعالم والقضايا التي يعالجها في رواياته العلمية التي تشكل استثناء عربيا.

في مهرجان برلين.. بكائيات الصهيونية مستمرة!

ليس من الممكن أن تمر دورة من دورات مهرجان برلين السينمائي دون استحضار ما وقع في الحرب العالمية الثانية لليهود على أيدي الألمان النازيين، أو ما أصبح يعرف بـ"الهولوكوست".

عليك اللهفة.. مستغانمي تقيّد العواطف بالشعر

تدافع الكاتبة الجزائرية المعروفة أحلام مستغانمي في ديوانها الشعري الجديد "عليك اللهفة" عن أطروحتها المؤسسة لمشروعها في الكتابة الروائية، وهي الأطروحة النسائية، موظفة لغة شفيفة تنسجم مع الموضوعات المعالجة.

ممالك الأحلام

أشاد المبدعون عمارات وممالك وقلاعا بهية وضاءة من مشاريع نهضوية وبرامج تنمية، ومناهج ثقافية فكرية، ومدارس واتجاهات فنية، وبذلوا لاستكمالها كل ما لديهم من طاقات ورؤى وابتكارات.

فيلم عن سنودن مرشح لجائزة الأوسكار

يصنع الفيلم الوثائقي الأميركي "سيتيزن فور" الحدث بترشيحه للدورة السابعة والثمانين لحفل توزيع جوائز الأوسكار. ويروي الفيلم قصة إدوارد سنودن الذي كشف أسرار عمليات التجسس الأميركية داخل الولايات المتحدة وخارجها.

أوركسترا فرنسية تقدم "رسالة سلام" بتونس

قدمت أوركسترا "ألما شمبر" الفرنسية أمس الجمعة عرض "رسالة سلام" بالمسرح البلدي بالعاصمة تونس بإشراف المديرة الفنية للفرقة آن غرافوان زوجة رئيس الوزراء الفرنسي إيمانويل فالس.

"ليل الغريب".. العودة إلى سنين المحنة الجزائرية

بين الهرب والعودة وذكريات الطفولة والمصير المأساوي، تتشكل قصة جميلة تحمل اسم "ليل الغريب" للروائي الجزائري مراد بوكرزازة يرويها بلغة شعرية شفافة، لكنها تخفي واقعا دمويا ذهب ضحيته أبرياء كثر.

لجنة جائزة الطيب صالح تعلن أسماء الفائزين

أعلنت لجنة جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي عن الفائزين في مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعر. والفائزون في هذه المجالات من المغرب والسودان وسوريا والعراق ومصر.

طباعة 450 ألف نسخة من "مصحف قطر" بأفريقيا

وقعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية ودار طباعة مصحف أفريقيا اتفاقية يتم بموجبها التزام الدار بطباعة 450 ألف نسخة من "مصحف قطر" موجهة كلها لصالح المسلمين في القارة الأفريقية.