وفاة المغني والمؤلف الموسيقي المكسيكي خوان غابرييل

وفاة المغني والمؤلف الموسيقي المكسيكي خوان غابرييل

توفي المغني والمؤلف الموسيقي المكسيكي خوان غابرييل (66 عاما) في مدينة سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا الأميركية بعد إصابته بأزمة قلبية، حيث كان يقوم بجولة فنية بالولايات المتحدة.

معرض بكين للكتاب.. ورق على هامش الثورة الرقمية

معرض بكين للكتاب.. ورق على هامش الثورة الرقمية

اختتمت بالعاصمة الصينية بكين اليوم فعاليات الدورة الـ23 لمعرض بكين الدولي للكتاب الذي استمر خمسة أيام بمشاركة ألفي عارض يمثلون ستين دولة، وكان الحضور العربي هامشيا وضمن اتفاقيات تبادل ثقافي.

مكفوفات مصريات يتحدين الإعاقة بالموسيقى

مكفوفات مصريات يتحدين الإعاقة بالموسيقى

تفتح الموسيقى نافذة أمل أمام مكفوفات حُرمن نعمة البصر، حيث لم تمنعهن الإعاقة من استكشاف قدراتهن، والقفز فوق أسوار الصمت العالية التي غالبا ما يجد ذوو الإعاقة أنفسهم محاطين بها.

أصوات شعرية عربية وأوروبية بأنطولوجيا ضد الإرهاب

أصوات شعرية عربية وأوروبية بأنطولوجيا ضد الإرهاب

في سياق مواجهة "ثقافة الموت" ورفضا للعمليات الإرهابية التي ضربت فرنسا وأوروبا مؤخرا، انبرى مجموعة من الشعراء العرب والأوروبيين لإصدار أنطولوجيا يعلنون فيها انتصارهم لثقافة الحياة ورفضهم للعنف والكراهية.

وفاة الأديب الفرنسي ميشال بيتور

توفي الأديب الفرنسي ميشال بيتور -آخر كتّاب الرواية الجديدة- في مستشفى شرقي فرنسا، عن عمر بلغ التاسع والثمانين عاما. وأشاد الرئيس فرانسوا هولاند ووزيرة الثقافة بالأديب الراحل.

صورة لصابر الرباعي مع ضابط إسرائيلي تثير الجدل

فجرت صورة لضابط إسرائيلي مع المغني التونسي صابر الرباعي جدلا واسع النطاق في تونس، وتعرض بسببها المغني لسيل من الانتقادات اللاذعة والاتهامات بالسعي للتطبيع مع إسرائيل.

دعاية فنية مكشوفة

بينما نتطلع إلى الارتقاء بالفن العربي المعاصر، يوجد على الطرف الآخر البعيد عن الالتزام برسالة الفن الراقية مشرفون على الصفحات والزوايا الفنية في صحفنا العربيّة الورقيّة والإلكترونية.

"الإسكندرية" السينمائي يحتفي بالمقاومة ويكرم ثلاث دول

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في مصر، اختيار فلسطين والجزائر وسوريا لتكون ضيوف شرف دورته الثانية والثلاثين التي تنطلق في سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك تماشيا مع شعاره "السينما والمقاومة".

مهرجان بالأردن للإبداع الطفولي بمشاركة عربية

تحتضن العاصمة الأردنية حتى نهاية الشهر الجاري مهرجان الإبداع الطفولي تحت شعار "حماية الأطفال من العنف والتطرف" بمشاركة فنانين من مصر وتونس وفلسطين والعراق ولبنان والمغرب وسوريا إضافة إلى الأردن.

فيلم يجسد أول مواعدة بين أوباما وزوجته

يعرض بالولايات المتحدة فيلم يروي تفاصيل المواعدة الأولى بين باراك أوباما وميشيل التي تزوجها لاحقا، ويرصد تصرفات الرجل الذي أصبح في ما بعد رئيسا للبلاد المتحدة وهو يغازلها طيلة يوم.

النجومية الفقيرة

كتبت إحدى القارئات أنها تستغرب تصرف بعض الكتاب -وفيهم كتاب كبار- حين يسجلون في مواقع القراءة بأسماء مستعارة ومتعددة، ويقومون بتقييم أعمالهم تقييما عاليا، فلماذا يفعلون ذلك؟

قراءة روائية جديدة لحياة الأمير عبد القادر الجزائري

يحاول الفرنسي لوييك باريير في روايته الجديدة "رواية عبد القادر" إحياء قصة الأمير عبد القادر الجزائري بأسلوب يبدو موجها نحو الشباب الفرنسي، ويسلط الضوء على حقبة تاريخية يفترض أن تهمهم.

حال الثقافة.. حال الحياة

مذ كانت الثقافة كانت المعارك الثقافية. ورغم اسمها المنفر, أسهمت في تحريك المياه, وتقليب أوجه الأفكار, وإغناء رؤى المتابعين, بل وتجديد وجهات نظر المتعارضين أنفسهم.

رواية المدوري تتنبأ بهجوم لتنظيم الدولة جنوبي تونس

يستشرف الروائي التونسي عبد الجبار المدوري في روايته "الليالي السود" وقوع محافظة قفصة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، متوقعا حدوث تداعيات خطيرة على الحريات والأمن والانتقال السياسي.

هلوسات الضحية أمام جلاده برواية "حذاء فيلليني"

ظل التعذيب موضوعا صعبا في أدب السجون والمعتقلات، كما ظل يعيش غالبا في مدونة ضعيفة أدبيا باستثناءات قليلة، وفي هذا الحقل الجدلي تتنزل رواية "حذاء فيلليني" للروائي المصري وحيد الطويلة.

الانكماش الثقافي بالجزائر.. تنقيح أم سياسة ترشيد

قررت وزارة الثقافة الجزائرية مؤخرا إلغاء أكثر من مئة فعالية في إطار سياسة التقشف التي أعلنتها الحكومة تماشيا مع تقلص مداخيل البلاد نتيجة انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية.

"مفاتيح طروادة".. أحصنة لهويات مغلقة

يناقش الباحث الجزائري أحمد دلباني قضايا مختلفة ضمن كتابه "مفاتيح طروادة"، وما يجمعها هو مسألة "الهويات المنغلقة"، ويشبّهها بالمدينة اليونانية الشهيرة التي بقيت محاصرة إلى أن جاءت فكرة الحصان الخشبي.

سائق الشاحنة الأردني الذي أصبح روائيا

لم يحظ الروائي الأردني يحيى حمدان بفرصة إكمال تعليمه الذي قطعه عند الصف العاشر بسبب ظروف مادية صعبة، ولكنه نجح أخيرا في إطلاق روايته الأدبية الثانية بعنوان "الحقيبة ليست دبلوماسية".

"أولاد الغيتو– اسمي آدم".. حكايات الفلسطينيين المنسية

يعتمد إلياس خوري بروايته "أولاد الغيتو- اسمي آدم" طريقة تناسل الحكايات وتوالدها من بعضها، ويستهل في سياق التمهيد للعبة الروايات داخل الرواية الواحدة بالحفر في الحكايات لنسج حياة روائية بديلة.

تستور التونسية تحتفي بموسيقى "المالوف" الأندلسية

تنظم مدينة تستور التونسية الدورة الخمسين لمهرجان موسيقى "المالوف" الدولي، وهي فن راق ساد في القصور الأندلسية قديما وما زال يحتفظ بقيمته التاريخية في مواجهة الفنون الموسيقية الحديثة.