محنة أفغانستان وأبنائها في رواية لشبنم زرياب

محنة أفغانستان وأبنائها في رواية لشبنم زرياب

منذ روايتها الأولى "عازف البيانو الأفغاني"، التي كتبتها باللغة الفرنسية، حققت الكاتبة الأفغانية الشابة شبنم زرياب شهرة في الساحة الأدبية الفرنسية عبر حصدها ثلاث جوائز أدبية.

عباس كيارُستمي في شعره المُقطَّر

عباس كيارُستمي في شعره المُقطَّر

حلّق كيارُستمي بأفلامه السينمائيّة وومضاته الشعرية، فأنجز ما لا يقلّ موهبة وقيمة وجهداً فنّياً عمّا أنجزه شعراء كبار قرأنا لهم هذا المكثّف المقطّر من الشعر البديع.

رواية "المصب".. عن فوضى الهامش في تونس

تسرد الكاتبة التونسية شادية القاسمي في روايتها الأولى "المصب" -الحائزة على الجائزة التقديرية لمهرجان كومار الأدبي- هموم الواقع التونسي راصدة جانبا قاسيا من الحياة الاجتماعية لمهمشين غارقين بالفضلات والفقر والممنوعات.

فنانو تركيا يرفضون المحاولة الانقلابية

رفض مشاهير تركيا محاولة الانقلاب العسكري وطالبوا بالوقوف مع القيادة السياسية، وخلال محاولة الانقلاب كان للفنانين الأتراك موقفهم الحاضر في التأثير على الجماهير لحشد الشعب دفاعا عن الشرعية والديمقراطية.

غورسيل يستعيد ماضيه وماضي تركيا القريب روائيا

في روايته الأخيرة "ابن النقيب" -التي صدرت حديثا في فرنسا- يتخفى الكاتب التركي نديم غورسيل خلف شخصية صحفي عجوز أضحى الماضي واقعه الوحيد، يعيش معزولا بإسطنبول ومسترسلا في تذكر الماضي.

رواية "أسد البصرة".. عن شخصية العراق الضائعة

تشكل الهويات المتصارعة في بحر الهوية الوطنية العراقية المفترضة ميدان اشتغال العراقي ضياء جبيلي في روايته الجديدة "أسد البصرة" التي يستهلها بمشهد يحمل نوعا من العبث والسخرية والأسى بالوقت نفسه.

إدراج أطلال "آني" التركية على قائمة التراث العالمي

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أطلال "آني" بولاية قارص التركية على قائمة مواقع التراث العالمي، ليرتفع بذلك عدد الأماكن التاريخية في تركيا المدرجة بهذه القائمة لـ16 موقعا.

أسئلة السرد الجزائري في حوار الروائي والناقد

جمع الملتقى الوطني الأول حول الرواية الجزائرية "الخطاب الروائي الجزائري من منظور الحوار بين الناقد والروائي" بمدينة سطيف لأول مرة مجموعة نقاد وروائيين على طاولة واحدة عنوانها الحوار لا المواجهة.

طفلة سورية لاجئة تكتب أولى رواياتها بالهولندية

السورية رشا أحمد الحسين (13 عاما) لجأت مع عائلتها إلى هولندا، وحاولت أن تروي جزءا من معاناة اللاجئين بالرسم والموسيقى، لكنها اكتشفت موهبتها أخيرا في الأدب وأجادت التعبير بالهولندية.

"صلاة تشرنوبل".. عن أضخم كارثة في القرن العشرين

تمهد الكاتبة سفيتلانا أليكسيفيتش الفائزة بجائزة نوبل عام 2015 لكتابها "صلاة تشرنوبل" بتثبيت وثائق تاريخية عن انفجار محطة تشرنوبل النووية في أوكرانيا تلك الحادثة التي تعتبر أضخم كارثة تكنولوجية.

سخرية الكتابة

السخرية في الأدب لها تاريخ قديم، وكان الشعراء قديما يسخرون من زملائهم ومن مفردات مجتمعهم وحتى من أنفسهم أحيانا، وتبقى الأبيات الشعرية الساخرة في الأذهان أكثر من بقاء الأبيات الجادة.

إيران تودع أيقونتها السينمائية عباس كياروستامي

منح المخرج الراحل عباس كياروستامي (1940-2016) السينما الإيرانية منجزات مثل "طعم الكرز"، وطبع اسم إيران بالمحافل السينمائية الدولية لا سيما بمهرجان كان، وصنع أمجادا سينمائية سار على هديها مخرجون إيرانيون.

الكاريكاتير يرسم صورة تونس المعاصرة

مثّل فن الكاريكاتير عبر تاريخه العربي فنا مريبا عملت جل الأنظمة على تهميشه لخطورته وتحرشه الدائم بالسياسة ولقدرته الكبيرة على إيصال الفكرة وزراعة الوعي في الجماهير بالإيماءة السريعة والمباغتة.

لبنان يحتفي بسلوى شقير رائدة فنه التجريدي

احتفلت مؤسسة سلوى شقير ومتحف سرسق بلبنان ببلوغ الفنانة التشكيلية والنحاتة سلوى روضة شقير مئة عام. والتي تعد من أبرز أعلام الفن التشكيلي والتجريدي، ويراها خبراء رائدة الفن التجريدي بلبنان.

"بريد الجحيم".. صراع بين القبح والجمال

تدون الفلسطينية إيناس عبد الله في روايتها "بريد الجحيم" صورا من الذاكرة الفلسطينية تعود إلى سنوات النكبة، لتصور تفاصيل من نزوح الفسطينيين حينذاك، والانتقام الذي تعرضوا له على أيدي الصهاينة.

الكتاب الجزائري ضحية انهيار أسعار النفط

تعرف الساحة الثقافية الجزائرية عودة ظاهرة قديمة هي "نشر الكتاب على حساب المؤلف"، مع تراجع الطفرة النفطية التي عرفتها البلاد في مطلع الألفية الحالية، وهو ما يهدد بتراجع الحركة الأدبية.