"ثورة مصر".. من جمهورية يوليو حتى الانقلاب

"ثورة مصر".. من جمهورية يوليو حتى الانقلاب

صدر مؤخرا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب للدكتور عزمي بشارة بعنوان "ثورة مصر"، وهو كتاب تاريخي تحليلي يستخدم مناهج متعددة في فهم بنية الدولة والمجتمع، وعلاقة الجيش بالسياسة.

منزل زكي ناصيف يتحول لمتحف ومعهد موسيقي

منزل زكي ناصيف يتحول لمتحف ومعهد موسيقي

تحول منزل الفنان والموسيقار اللبناني الراحل زكي ناصيف في بلدته مشغرة إلى متحف ومعهد لتعليم الموسيقى، وقامت جمعية "أبساد" بترميم المبنى بعدما انتقلت ملكيته إليها بموافقة عائلة ناصيف.

اختتام مهرجان موازين المغربي.. مكتسبات وانتقادات

اختتام مهرجان موازين المغربي.. مكتسبات وانتقادات

اختتم مهرجان "موازين" دورته الخامسة عشرة التي حولت فضاءات العاصمة المغربية الرباط إلى منصات فنية من مختلف الألوان، ينشطها أبرز نجوم العرب والعالم، وسط جدل متجدد حول القيمة المضافة للتظاهرة.

مساع لتسجيل أرشيف الملصق الفلسطيني باليونسكو

مساع لتسجيل أرشيف الملصق الفلسطيني باليونسكو

يسعى الفلسطينيون إلى تسجيل أرشيف الملصق الفلسطيني على لائحة ذاكرة العالم في منظمة اليونسكو. ويضم أرشيف الملصق الفلسطيني 11 ألف ملصق مختلف منذ القرن التاسع عشر، تتناول موضوعات مختلفة.

معاندة الآلهة.. محاكمة سردية لحكم عبد الناصر

معاندة الآلهة.. محاكمة سردية لحكم عبد الناصر

في رواية صدرت حديثاً بفرنسا تحت عنوان "معاندة الآلهة" وبتوقيع "محمود حسين"، يتناول المؤلفان الحقيقيان -بهجت النادي وعادل رفعت- فصلاً من تاريخ مصر الحديث نادراً ما تمت مقاربته أدبياً.

سعد لمجرد: حان وقت توصيل لهجة المغرب للمشرق

سعد لمجرد: حان وقت توصيل لهجة المغرب للمشرق

قال المغني المغربي الشاب سعد لمجرد إنه يعمل على توصيل اللهجة المغربية لدول المشرق العربي بطريقة مبسطة وبالتدريج، بعد أن ظلت لهجات الشرق هي المهيمنة على الغناء والإعلام والدراما العربية.

ملتقى دولي بالقاهرة يناقش تجديد الخطاب الثقافي

ملتقى دولي بالقاهرة يناقش تجديد الخطاب الثقافي

يشارك أكثر من 130 باحثا ومفكرا وإعلاميا وناقدا من 17 دولة عربية وأجنبية الأحد في ملتقى دولي بالقاهرة لمناقشة تجديد الخطاب الثقافي وعلاقة الشباب بذلك، وسبل تسويق المنتج الثقافي.

شيرين عبد الوهاب بين الضغوط النفسية وحب الجمهور

قالت المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب إن الضغوط النفسية الشديدة التي تعرضت لها في فترة ما دفعتها لاعتزال الغناء، لكن حب الجمهور وزملائها الفنانين لها دفعها للعدول عن القرار.

حدائق الشرق تنبت بباريس

اختار معهد العالم العربي في باريس موضوع تاريخ الحدائق وتناسق الطبيعة والإنسان، وأقام معرضا تحت عنوان "حدائق الشرق" في ظل سحر الحضارة العربية الإسلامية وإسهاماتها في شتى المجالات.

مهرجان سوري لأفلام الموبايل يوثق مأساة شعب

ينظم ناشطون سوريون في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة مهرجانا لأفلام الموبايل تعرض فيه عشرات الأعمال التي صورها شباب بكاميرات الهاتف المحمول لتوثيق جوانب كثيرة من معاناة السوريين.

معرض يفتح "نافذة على القدس" من الدوحة

افتتح في العاصمة القطرية الدوحة معرض "نافذة على القدس" للفنانة والباحثة المقدسية سهاد قليبو، الذي يتضمن مجموعة من اللوحات الفوتوغرافية التي تبرز المعالم التاريخية والدينية في مدينة القدس المحتلة.

كلاب الجحيم.. تأريخ سردي لمحنة الجنوب التونسي

يشد نباح "كلاب الجحيم" -للكاتب التونسي إبراهيم الدرغوثي- من البداية حواس القارئ وتركيزه لما جرى من أحداث تاريخية بمنطقة الحوض المنجمي بالجنوب التونسي، التي حاصر النظام السابق مدنها واضطهد أهلها.

مصير الدراما المصرية بيد حيتان الفضائيات الجدد

انخفضت الأعمال الدرامية المصرية في الأعوام السابقة، تأثراً بأزمة الفضائيات العارضة للمسلسلات، ويتزامن شهر رمضان مع شراء كيانات ضخمة للفضائيات، كإنقاذ للدراما برأي فنانين، بينما دعا سياسيون لمقاطعتها لمفاقمة الأزمة.

اعتماد القدس عاصمة للإعلام العربي 2016

اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب -في ختام أعمال دورته السابعة والأربعين- مدينة القدس المحتلة "عاصمة للإعلام العربي" لعام 2016، وذلك تأكيدا على مكانتها الخاصة في العالمين العربي والإسلامي.

إلتون جون يغني بموسكو ولن يلتقي بوتين

يحيي المغني البريطاني الشهير إلتون جون أمسية فنية بالعاصمة موسكو الأسبوع المقبل، لكن طلبه للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتحقق بسبب "عدم توفر الوقت المناسب في جدول أعمال الرجلين".

مهرجان دولي للشعر بتركيا عن ظاهرة الهجرة

ينطلق اليوم مهرجان "إسطنبول أنسيس الدولي الرابع للشعر" بمشاركة عشرات من الشعراء من مختلف دول العالم، بينهم شعراء عرب، ويركز المهرجان هذا العام على ظاهرة الهجرة في العالم الإسلامي.

رواية "إشكل".. كوابيس تونسية قبل الثورة

تصور التونسية إيناس العباسي في روايتها "إشكل" الأجواء التي كانت سائدة في تونس قبل ثورة الياسمين، متمثلة في حالة الاستبداد وسطوة أجهزة الأمن على مختلف تفاصيل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

حضارة بلاد ماجان بجزيرة العرب تثير الإسبان

يستضيف المتحف الوطني الإسباني أكبر معرض مؤقت لآثار شبه الجزيرة العربية بأوروبا، وهو يضم قطعا تمثل نتائج عقدين من الأبحاث الأثرية، مما يسمح بتسليط الضوء للمرة الأولى على بلاد ماجان.

المخرج كين لوتش يدعو لمقاطعة إسرائيل

جدد المخرج البريطاني كين لوتش دعوته لمقاطعة إسرائيل، وذلك في افتتاح الدورة الثانية من مهرجان السينما الفلسطينية بباريس، وبعد يوم من حصوله على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي.

مهاجمة فيلم "اشتباك" تجدد مخاوف الفنانين المصريين

هاجم الإعلام الرسمي المصري صناع الفيلم السياسي "اشتباك"، المشارك بمهرجان كان، الأمر الذي رآه مبدعون وسياسيون تأكيدا لمنهج القمع لكل إبداع مخالف للسلطة، محذرين من خطورة ذلك على مناخ الإبداع.

فنان أميركي يهاجم ترامب من "موازين" بالرباط

هاجم نجم الهيب هوب الأميركي العالمي جون ويكليف مرشح الحزب الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، وذلك أثناء مشاركته في إحدى فعاليات الدورة الـ15 لمهرجان "موازين" بالعاصمة المغربية الرباط.

تتويج الفائزين ببرنامج "فصاحة" لتلفزيون قطر

أسدل الستار على برنامج مسابقات "فصاحة" الذي أطلقه تلفزيون قطر بإعلان أسماء الفائزين في هذه المبادرة التي تعد أضخم البرامج الثقافية على الشاشات العربية، وتعنى بتكريس الاهتمام باللغة العربية.

مهرجان للفيلم العربي بكوريا الجنوبية

تفتتح الخميس المقبل الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم العربي في العاصمة الكورية الجنوبية سول، وسيتم خلالها عرض 15 فيلما من عشر دول عربية، وتتواصل فعالياتها حتى الأول من يونيو/حزيران المقبل.

المكتبة القادرية.. كنز ثقافي ثمين ببغداد

المكتبة القادرية، تاريخية، موجودة في جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني بالعاصمة العراقية بغداد، وتعتبر إحدى خزائن كتب عصر الدولة العباسية، وتحوي الآلاف من نفائس المخطوطات في مختلف العلوم الإسلامية.

سمير نقاش.. اليهودي التائه في حب العراق

سمير نقاش أديب يهودي عراقي كتب أعماله بالعربية فقط وتنطق رواياته وقصصه بحب العراق، وقد عرف برفض فكرة الصهيونية والتمييز العنصري الذي تمارسه إسرائيل ضد اليهود القادمين من بلدان عربية.

الروائي خالد خليفة وقصص الموت المبتذل بسوريا

التأم حشد كبير من الكتاب والأدباء العرب المقيمين ببلجيكا في لقاء مع الروائي السوري خالد خليفة، نظمته رابطة الكتاب السوريين في مرسم الفنان التشكيلي السوري كيتو سينو بالعاصمة بروكسيل.

المبدع وأصدقاؤه

عدم تقبل المبدع وجهات النظر الأخرى غير المتّفقة مع رأيه, سيكون له تأثيره الفعال في تحفّظ الأصدقاء وتكتّمهم على آرائهم، فبعض الكتاب جففوا صلاتهم مع أصدقاء ممّن أبدوا آراء مخالفة.