الأحد 2/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:34 (مكة المكرمة)
امرأة في الخمسين.. ذاكرة المحو الذكوري

امرأة في الخمسين.. ذاكرة المحو الذكوري

تمثل رواية "امرأة في الخمسين" لهيفاء بيطار إحدى النصوص التي تقلب سن الخمسين الثقيل، سن التقاعد الجنسي الذي يهدد المرأة في ذلك العمر، مقابل المؤسسة الذكورية السرمدية القاسية.

البياتي قنديلٌ أخضر في الذاكرة

البياتي قنديلٌ أخضر في الذاكرة

حين كنا طلابا على مقاعد الدراسة الثانوية في مدينة بيت لحم الفلسطينية، كنا نكثر من الحديث عن أشعار الشاعر عبد الوهاب البياتي، ونتبادل قراءة دواوينه.

النصُّ الرائي

النصُّ الرائي

في مشهد قصير, بليغ الدلالة من مسرحيته "منمنمات تاريخيّة" يسلّط سعد الله ونّوس ضوء موهبته على الجرح الأزليّ للناس الذي تنزف منه آلامهم وأوجاعهم فتشكّل أسّ مواقفهم في الحياة برمتها.

"تقاسيم الفلسطيني" تجسيد للحلم ومحاكمة للسياسة

"تقاسيم الفلسطيني" تجسيد للحلم ومحاكمة للسياسة

تمثل المجموعة القصصية "تقاسيم الفلسطيني" للكاتبة سناء شعلان تغريبة جديدة بطلها الحلم والمعاناة وتعد بمثابة وثيقة تاريخية وسياسية تبرز النضال الفلسطيني بأشكاله لاستعادة الحقوق المسلوبة.

التونسي عبد القادر اللطيفي: المسرح صامد

التونسي عبد القادر اللطيفي: المسرح صامد

يبرز التونسي عبد القادر اللطيفي الروائي والقاص بوجهه المسرحي صوتا يراهن على المسرح التاريخي والجاد ومسرح الفصحى بعد غياب رموزه التونسية والعربية أو تقاعدهم.

أمسية مغربية بقسنطينة.. الشعر يتحدى السياسة

أمسية مغربية بقسنطينة.. الشعر يتحدى السياسة

في "ليالي الشعر العربي"، وبعيدا عن تشنجات السياسة، اكتشف جمهور قسنطينة مشهدا شعريا، نجح فيه بعض الأدباء في تجسيد فكرة "مغرب الشعوب" التي عجز كثير من السياسيين في ترجتمها للواقع.

مهرجان للشعر العربي بالأردن والجمهور غائب

اختتم مهرجان الشعر العربي الذي نظمته رابطة الكتاب الأردنيين بالتعاون مع مهرجان جرش بمشاركة 51 شاعرا بينهم 14 شاعرا من ست دول عربية هي السودان وتونس والمغرب ومصر وفلسطين والعراق.

ميزانية المهرجانات تثير الجدل بالجزائر

انطلقت بالجزائر فعاليات مهرجان تيمقاد الدولي، على وقع جدل بشأن قيمة الإنفاق الحكومي على المهرجانات الثقافية، وسط توجه الحكومة لتبني سياسة تقشف بسبب تراجع مداخيل البلاد.

ماري إِستور.. شاعرة هولندية مهمومة بعذابات الإنسانية

"أخيرا نستطيع القول بأننا وصلنا إلى الواقع ذاته".. هكذا تبدأ الشاعرة الهولندية آن ماري إِستور نقد الواقع الثقافي الأوروبي في مجموعتها الشعرية الأخيرة التي تضمنت إشارات لمعاناة الفلسطينيين ومحنة السوريين.

فلسطيني يُحوّل صالون منزله لمرسم ومعرض فني

بعيدا عن مهنته ببيع المستلزمات الطبية، يقضي الفلسطيني مازن دوفش أوقات فراغه في الرسم، متخذا من صالون منزله الصغير قاعة للرسم والعرض معا، حيث يستغل كل زاوية فيه لعرض لوحاته.

عفيف إسماعيل.. قصائد الصمت والغربة والضجيج

يستمد عفيف إسماعيل مادته الشعرية من واقع الحياة العادية في بساطتها وتلقائيتها، وتكتمل هذه الصورة في "الأعمال الشعرية" التي صدرت له عن دار الحضارة للنشر بالقاهرة.

الجوائز تصنع نصوصا لا كتّابا

بعيدا عن الاتهامات التقليدية التي تلاحق مصداقية الجوائز الأدبية في العالم العربي، هناك من يتساءل عما تقدمه هذه الجوائز من دعم مادي ومعنوي للفائزين بها.

ميكيس ثيودوراكيس.. اللحن والكوفية

لم تعط بلاد الإغريق للعالم حكمتها العريقة فقط ولا أساطيرها القديمة وروائع تماثيلها ومنحوتاتها فحسب، بل وهبته أيضا ومنذ سبعين سنة موسيقارا اسمه ميكيس ثيودوراكيس.

مهرجان القدس 2015 يحتفي بالمرأة الفلسطينية

تحت شعار "المرأة.. نافذة الروح" أطلق مركز يبوس الثقافي في القدس مهرجان القدس 2015، محتفلا بالمرأة الفلسطينية، متضمنا عروضا موسيقية ومعارض للفن التشكيلي وللمنتوجات النسوية.

المساري.. شاهد على عصر المغرب يترجل

إعلامي وسياسي مغربي تنوعت عطاءاته بين الصحافة والإبداع الأدبي وكتابة التاريخ السياسي. عين وزيرا للاتصال عام 1998، وسفيرا لبلاده بالبرازيل، وكان قياديا في حزب الاستقلال. توفي عام 2015.

"ثلاثة جياد" محنة اللجوء وجاذبية الحرب

يركّز الإيطالي أري دي لوكا (نابولي 1950) في روايته "ثلاثة جياد" على مسألة البوح والمكاشفة والاعتراف بالذنوب، ودور ذلك وتأثيره في اختطاط مسار جديد بعيداً عن ذهنية المحاربة والانتقام والقتل.

كتب المبدعين

كان بورخيس يتحسس رفوف المكتبات التي كان يرتادها قبل أن يفقد بصره، ينتقي كتبا معينة، يتعرف إليها بإحساسه، وفي مكتبته الخاصة كان يعثر على الكتاب الذي يريده بسهولة ليلتقطه.

الممنوع الديني والاجتماعي يكبح المبدع العربي

ظلّ الأديب العربي عقودا أسيرا للثالوث المحرم، ومع هبوب رياح التغيير، وبروز الثورة الرقمية التي أتاحت حيزا أوسع للكتابة والإبداع، أخذت مسألة اختراق الممنوع في الأدب أنماطا ومستويات جديدة.

اختتام مهرجان "تيميتار" الغنائي بأغادير

أُختتمت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد فعاليات الدورة الـ12 لمهرجان "تيميتار" الغنائي بمدينة أغادير (جنوبي غربي المغرب) بحفلة غنائية للفنانة اللبنانية ديانا حداد.

"الحضرة التونسية "على مسرح قرطاج

شهد مهرجان قرطاج الدولي ليلة أمس السبت عرض "الحضرة" التونسية، للمخرج المسرحي فاضل الجزيري، وتزامن الحدث مع الاحتفالات بالذكرى 58 لعيد الجمهورية التونسية.

"كهف الفنون".. تراث لبناني في أقبية عثمانية

متحف من نوع خاص يقع في أقبية تعود للعهد العثماني قبل أربعمئة عام، ويضم مقتنيات تراثية لبنانية، ويتربع الكهف في قلب قرية "الجاهلية" اللبنانية، في محاولة للحفاظ على التراث القروي.

مدينة وليلي المغربية تحتفي بالموسيقى التقليدية

على التلال الرومانية القديمة وبين أسوار مدينة وليلي الأثرية حيث كان الرومان يحيون ليالي سمرهم، أدت نخبة من أمهر العازفين مقاطع من روائع الكلاسيكيات العربية على إيقاعات العود والقانون والناي.

احتفالات في الضفة بيوم "الزي الفلسطيني"

نظم مئات الفلسطينيين في رام الله فعالية "الزي الفلسطيني" بهدف "دعم الهوية التراثية" لفلسطين. ومن المقرر أن تنظم فعاليات أخرى للاحتفالية في مدن أخرى بالضفة وقطاع غزة وداخل الأراضي المحتلة.

بورخيس .. الوثبة العملاقة لنمر الخيال

يحب النمور وحلم بها منذ صغره حتى تساءل بحسرة "لماذا لم نُخلق كلنا نمورا ؟!!" لذلك كانت وثبته على ميراث الأدب الإنساني وثبة رشيقة وضارية كوثبة نمر جائع على فريسة.

"الطريق" مجلة في مخيم الزعتري

تحديات العيش في مخيم للاجئين وتفاصيل الحياة الصغيرة فيه وقدرة الناس على التأقلم، ورسائل توعية للحفاظ على السلامة، كلها مواضيع تتضمنها مجلة خاصة بمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن.

مواضيع وقضايا: الثورة السورية

"متاهة السرداب".. انحياز لأشواق المضطهدين

يقترب "متاهة السرداب.. أو تحت الذبح" للشاعر غازي الذيبة من النص المفتوح منه إلى الرواية رغم تضمنه تقنيات روائية وتشكيلة تقع بين الشعر والسرد المتنوع، مع استخدام تقنية الصورة والسينما.

"صورة العربي في سرديات أميركا اللاتينية"

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة كتابا جديدا بعنوان "صورة العربي في سرديات أميركا اللاتينية" للباحث الكوبي ريجوبيرتو إرنانديث باريديس، وترجمه إلى العربية أحمد عبد اللطيف.

انطلاق المهرجان الدولي لأدب الشباب الجزائري

انطلقت بالجزائر فعاليات المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب في طبعته الثامنة بمشاركة 61 ناشرا، وروائيين جزائريين وأجانب. وتُكرّم بالمناسبة الروائية الجزائرية الراحلة آسيا جبّار إلى جانب الجنوب أفريقي أندري برينك.

نهب وتدمير الآثار في سوريا والعراق وليبيا

دمار كبير وسرقة ونهب تعرضت لها الآثار العربية خلال السنوات القليلة الماضية في دول الربيع العربي خاصة سوريا والعراق وليبيا، مما جعل الأمم المتحدة تصف الأمر بأنه "كارثة ثقافية".