"موعد مع الرواية" .. السرد الجزائري تحت المجهر

"موعد مع الرواية" .. السرد الجزائري تحت المجهر

بدأ الروائي الجزائري سمير قسيمي تقديم وإدارة موعد ثقافي أسبوعي بعنوان "موعد مع الرواية"، واستضاف اللقاء الأول الروائيين احميدة عياشي وأمين الزاوي وحميد عبد القادر ومحمد ساري للحديث عن تجاربهم.

"معبد أنامل الحرير".. تمرد الخيال على الدكتاتورية

"معبد أنامل الحرير".. تمرد الخيال على الدكتاتورية

عبر أصوات متعددة ومتقاطعة تستعرض رواية "معبد أنامل الحرير" للكاتب المصري إبراهيم فرغلي أحداثا تدور في فضاءات واسعة تمتد من شمال أوروبا للبحر المتوسط، ورسالتها التحايل بالخيال على محاولات القمع.

مؤلفات لعبد القادر الجيلاني بمكتبة الفاتيكان

مؤلفات لعبد القادر الجيلاني بمكتبة الفاتيكان

قال البروفيسور محمد فاضل الجيلاني الحفيد الـ23 للعالم الإسلامي المعروف الشيخ عبد القادر الجيلاني إنه عثر على 28 كتابا لجده، بينها أربعة في مكتبة الفاتيكان، ونُشر منها 14.

ويل سميث.. من إيقاعات الراب إلى الكوميديا والدراما

ويل سميث.. من إيقاعات الراب إلى الكوميديا والدراما

ممثل ومنتج ومغني راب أميركي، نجح في التمثيل والغناء، واشتهر بقدرته على تجسيد أدوار في مختلف المجالات من دراما وكوميديا وأفلام حركة، جعلته من أكثر ممثلي هوليود جاذبية للجمهور والإيرادات.

رحيل الطيب الصديقي رائد المسرح المغربي

رحيل الطيب الصديقي رائد المسرح المغربي

توفي أمس الجمعة رائد المسرح في المغرب الفنان الطيب الصديقي (79 عاما)، بعد حياة فنية مليئة بالإنجازات والإشعاع محليا وعربيا ودوليا، كان خلالها الراحل من أبرز الوجوه الثقافية في البلاد.

"نوميديا" لطارق بكاري.. أزمة الهوية وعنف الذاكرة

يعالج الروائي المغربي طارق بكاري في روايته "نوميديا" قضية الهوية القلقة في واقع متشظّ عنيف، وكيف أن الذاكرة تظل مسكونة بعنف يتجدد مع تعاقب الأحداث ويرمز لهوية الإنسان المتعددة والمنفتحة.

بازوليني.. مخرج إيطالي سحره الشرق

يشكّل بيار باولو بازوليني حالة إبداعية متفردة بتاريخ السينما وأحد صانعي مجد السينما الإيطالية التي كانت مرجعا لعشاق الفن السابع. كما وثق اسمه كمثقف وفنان ملتزم تجاه قضايا الشعوب المستضعفة.

جائزة البوكر تنعش النشر بالعالم العربي

أحدثت الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) تأثيرا كبيرا على حركة النشر حيث تنتعش بإصدار عناوين جديدة استعدادا لها وتنعكس نتائجها إيجابيا على الروايات الفائزة أو المختارة بالقائمتين الطويلة أو القصيرة.

افتتاح الدورة الـ30 للجنادرية وألمانيا ضيف شرف

افتتح الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمس الأربعاء المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في دورته الثلاثين بحضور كبير من دول مجلس التعاون الخليجي ووزير خارجية ألمانيا بصفتها ضيف الشرف.

مسرح "مسار" بتونس.. متنفس لشباب الهامش

يعد فضاء "مسار" للفنون في العاصمة التونسية نموذجا للمراكز الثقافية في الأحياء الشعبية والتي تستقطب عددا من شبان هذه المناطق، حيث تغيب الحكومة عادة عن المشهد الاجتماعي والثقافي فيها.

الحوثيون يدمرون محتويات متحف تعز

قصفت مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع عبد الله صالح بالمدفعية الثقيلة مقر الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات في تعز، وأدى القصف لاحتراق المتحف الوطني والمخطوطات الموجودة بداخله.

فواز حداد: المثقفون لم يدافعوا عن الثورة

يتحدث الروائي السوري فواز حداد عن خيانة المثقفين للثورة، ويقول إن كثيرين منهم اتخذوا موقفا محايدا منها، قبل الانحياز لمعسكر الأنظمة، دون أن ينفي وجود استثناءات لكتاب استشهدوا لأجل الثورة.

عتاب واعتراف في ندوة عن الأدب المغربي بالقاهرة

في ندوة بالقاهرة عنوانها "الليلة المغربية.. غواية السرد وألق الشعر"، بدت الشاعرة المغربية ابتسام حوسني غاضبة وعاتبة بسبب ما وصفتها "بقلة اهتمام الأدباء المصريين بالإنتاج الأدبي في المغرب".

"أنا الشعب".. الفلاح المصري والثورة بعيون فرنسية

يرصد الفيلم الوثائقي "أنا الشعب" للمخرجة الفرنسية آنا روسيون صدى الثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في القرى المصرية بالصعيد، وتفاعل الفلاح المصري مع تحولاتها ومنعطفاتها المتسارعة.

كاتبة لبنانية: الغرافيتي كان مرادفا للثورات العربية

ترى الكاتبة اللبنانية مايا الحاج أن فن الغرافيتي كان مرادفا للثورات العربية خلال السنوات الخمس الأخيرة، في إطار مواكبة الأعمال الإبداعية (نصوص وقصائد وأعمال مسرحية) للانتفاضات الجارية في العالم العربي.

وفاة فيروز أشهر طفلة مصرية وعربية بالسينما

توفيت الفنانة المصرية فيروز عن عمر يناهز 72 عاما بعد مشوار حافل في عالم التمثيل، ويصفها نقاد كثيرون بأنها أشهر طفلة مصرية وعربية في السينما ويلقبها آخرون بـ"معجزة السينما المصرية".

محمود الغيطاني ومستغانمي.. نقد أم نزوة؟

أثار مقال للناقد المصري محمود الغيطاني بشأن الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي موجة من ردود الأفعال في الجزائر بلغت دخول وزير الثقافة الجزائري على الخط باتهام "تيارات عربية" بالسعي لتشويه الكاتبة.

كاتب سوري: أعمال عربية متواضعة تترجم للفرنسية

يرى الكاتب السوري بدر الدين عرودكي أن أعمالا أدبية عربية متواضعة المستوى تترجم للفرنسية لأنها تعكس صورة نمطية عن شخصية العربي ولكن الغرب اهتم أيضا بأدباء مرموقين مثل نجيب محفوظ.

رواية "مياه متصحرة".. رحلة في متاهات العراق

يرصد العراقي حازم كمال الدين في روايته "مياه متصحرة" واقع التشظي والتفرق والضعف الذي يعانيه العراق في ظل الانقسامات المذهبية والطائفية التي تنخر جسده لتبعده عن تاريخه وتهدد جغرافيته.

رواية "مُخمَل".. رحلة في المخيم الفلسطيني

أصدرت الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب روايتها الثالثة بعنوان "مخمل" وهي رحلة في "دهاليز" المخيم الفلسطيني، لالتقاط الهموم الصغيرة التي يعيشها الناس في "يوميّاتهم" من البؤس والشقاء والصراع من أجل البقاء.

كاتب جزائري: المبدع العربي لم يصنع الربيع

لا يتردد الروائي والأكاديمي الجزائري الصديق حاج أحمد في الإقرار بأن المبدع العربي لم يكن صاحب فكرة الربيع العربي الذي جاء "نتاج دوائر خلفية، يمكن تسميتها بالدوائر الشبابية العاطلة".

مهرجان سينمائي دولي بالرباط يحتفي ببازوليني

افتتحت في الرباط الدورة الـ21 لمهرجان سينما المؤلف الذي يتواصل إلى 5 فبراير/شباط المقبل، واعدا جمهوره بفقرات متنوعة، عنوانها الأكبر الاحتفاء بشاعر السينما الإيطالية المخرج بيار باولو بازوليني.

عبد الرحمن مطر: الكاتب العربي في محنة إزاء الربيع

يرى الكاتب السوري عبد الرحمن مطر أن الكاتب العربي يعيش اليوم في محنة، إزاء تطورات وتقلبات الربيع العربي، لكنه لا يخفي بأن دور المثقف والمبدع العربي سيكون لصيقاً بالاستنهاض والتنوير.