خير جليس في الليل والنهار

خير جليس في الليل والنهار

طوت مكتبة سانليان في بكين صفحة قديمة من عمرها وفتحت أخرى جديدة، وأضاءت شمعة لتبدد ظلام المدينة. فقد قررت فتح أبوابها وصفحات كتبها أمام الزبائن على مدار 24 ساعة يوميا.

موسم الهجرة.. فيلم سويسري سوداني

موسم الهجرة.. فيلم سويسري سوداني

شرعت مجموعة عمل سويسرية سينمائية بالتعاون مع مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي السوداني في العمل لإنتاج فيلم سينمائي عن رواية الأديب السوداني العالمي الراحل الطيب صالح "موسم الهجرة إلى الشمال".

الفن القطري المعاصر في معرض بسلطنة عمان

الفن القطري المعاصر في معرض بسلطنة عمان

أكد فنانون تشكيليون خليجيون مشاركون بمعرض للفن القطري في مسقط، أن الفنون الإنسانية يمكنها أن تعزز عرى التواصل بين الشعوب، وأن تسهم في مناقشة الكثير من القضايا التي تهمها.

ثقافة الصحراء بمعرض للكتاب المستعمل في المغرب

أربعون ناشرا ينتمون إلى الجمعية البيضاوية للناشرين شاركوا في فعاليات المعرض الوطني للكتاب المستعمل بدورته السابعة في ساحة السراغنة، أحد الأحياء الأكثر كثافة وشعبية وهامشية بمدينة الدار البيضاء المغربية.

رحيل غارسيا ماركيز

توفي الروائي الكولومبي الحائز على جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز الخميس في مكسيكو سيتي عن عمر يناهز 87 عاما. وكان ماركيز عولج قبل نحو أسبوع من نوبة التهاب رئوي.

إحراق جثمان ماركيز وبلدته تودعه بالموسيقى والورود

أعلنت مصادر دبلوماسية وإعلامية أن جثمان الروائي غابرييل غارسيا ماركيز أُحرق، وأن رماد الجثمان سيوضع بقاعدة جي غارسيا لوبيز للمآتم في مكسيكو. وتستعد المكسيك لتأبين الراحل الاثنين القادم.

يوميات الأسرى في "أرواح لا صور"

وجدت الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة مناسبة يوم الأسير فرصة سانحة لإقامة معرض صور للأسرى يبرز جانبا من معاناتهم بالسجون الإسرائيلية وتوقهم إلى الحرية.

الزمن الموازي.. مسرحية تعيد للأسرى إنسانيتهم

الزمن الموازي مسرحية فلسطينية جديدة تجمع بنجاح كبير بين الفن والسياسة، فتحزن مشاهديها وتضحكهم بمشاهد تراجيدية وكوميدية في عمل مبدع يبرز الوجه الإنساني للأسرى.

كيف يرى العرب مضمون الإعلام الترفيهي؟

كشفت نتائج استطلاع شمل ست دول عربية وجود رأي عام يطالب بالمزيد من المحتوى الذي يعبر عن الثقافة المحلية في الإعلام الترفيهي، وذلك بنسبة 65% من عينة قوامها 6035 شخصا.

ماركيز.. الصحفي الذي عشقته الرواية

توفي الروائي الكولومبي الحائز على جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز الخميس في مكسيكو سيتي عن عمر ناهز 87 عاما، بعد حياة مثيرة بدأها صحفيا، وأنهاها روائيا شهيرا يرثيه العالم كله.

مطالب بتنشيط حركة الترجمة بكردستان العراق

يرى مختصون وكتاب وأدباء في كردستان العراق ضرورة القيام بـ"ثورة" في الترجمة من اللغات الحية للكردية بعد أن تحولت المناهج الدراسية من الصف الأول الابتدائي إلى السادس الإعدادي لهذه اللغة.

جمال حمدان.. في ذاكرة الوطن

ألقت ندوة "جمال حمدان في ذاكرة الوطن" الذي نظمها مركز طلعت حرب الثقافي بالقاهرة الأحد الضوء على أفكار ورؤية ذلك المفكر المصري صاحب كتاب "شخصية مصر".

"فراشات لابتسامة بوذا".. سؤال الكينونة

بديوانه "فراشات لابتسامة بوذا" يقدم شوقي بزيع صوغا جديدا يلبسه قصيدته المتحولة التي لا تستقيم على شكل واحد، مما ينسجم مع فلسفته التي ترى القصيدة كيانا يظل يتشكل وينمو ويتطور.

رحيل "زعيم" الدراما السورية عبد الرحمن آل رشي

توفي الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي أمس السبت في دمشق بعد رحلة فنية ناهزت الخمسين عاما كان فيها ركنا مهما بالدراما والسينما والمسرح، وقدم عشرات الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

قرطبة تنبعث في الرباط ذاكرة أندلسية

حطت مؤسسة البيت العربي رحالها في العاصمة المغربية الرباط مقترحة رصيدا فوتوغرافيا غنيا من معالم قرطبة، المدينة الأيقونة التي تجسدت فيها روح تجربة حضارية خالدة.

"ثورات" جون لوكليزيو.. وجوه التاريخ المتصادمة

يجعل الفرنسي جون ماري غوستاف لوكليزيو الحائز على جائزة نوبل 2008 هامش التاريخ متنا في روايته "ثورات"، ويضعه في دائرة الاهتمام وتحت مجهر المعالجة والمراجعة دون تقديس أو تدنيس.

المخرج محمد بكري يصحح "يرموك" بفيلم "سواد"

على خلفية انتقادات واسعة لقيها فيلم "يرموك" للمخرج الفلسطيني محمد بكري والذي قال إنه سرب دون علمه، عرض بكري مؤخرا الفيلم الروائي القصير "سواد" باعتباره "النسخة الصحيحة" للفيلم كما وصفها.

المغرب يسمح بتوزيع كتاب "يوميات الأمير المنبوذ"

أكد مصدر مسؤول بوزارة الاتصال المغربية أن الحكومة أعطت الموافقة على استيراد وتوزيع كتاب "يوميات أمير منبوذ" الذي أصدره مؤخرا الأمير مولاي هشام العلوي ابن عم الملك محمد السادس.

"صائد الجثث".. العودة إلى أتون الوطن

يحاول "غائب" اجتياز أوحال الغربة وصولا لدفء الوطن، لكن الصدمة الكبرى تتمثل في أن الدفء المنشود يغدو نارا تحرق الوطن وأبناءه معا في أتون حرب لا تني تخلق مبرّرات اشتعالها.

وفاة الكاتبة البريطانية سو تاونسند

رغم فقد بصرها لم تتخل الكاتبة البريطانية سو تاونسند عن الكتابة، وكانت تملي قصصها على من يكتبها، حتى أصيبت الراحلة بجلطة أدت إلى وفاتها الخميس بلندن.

تجاهل الثقافة بالبرامج الرئاسية يثير مثقفي الجزائر

بات إغفال الثقافة ببرامج المترشحين للرئاسيات بالجزائر، أو ترتيبها ضمن الهواجس الثانوية على الأقل، ظاهرة تثير قلق الوجوه والهيئات الثقافية، وأصدرت جمعيات ثقافية بيانا تستنكر فيه هذا التجاهل.