الجمعة 24/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:21 (مكة المكرمة)
رواية "أغنية أخيل".. رسائل طروادة المعاصرة

رواية "أغنية أخيل".. رسائل طروادة المعاصرة

تمزج الأميركية مادلين ميلر بروايتها "أغنية أخيل" بين الأسطورة والتاريخ لتعيد رسم ملامح مرحلة تاريخيّة هامة في تاريخ اليونان والعالم القديم برمّته، وما كان يتعارك فيه من أحلام وأوهام وأساطير.

تراث الفروسية العالمي في معرض بالمغرب

تراث الفروسية العالمي في معرض بالمغرب

تستضيف مدينة مازكان المغربية الواقعة على الأطلسي طيلة أسبوع النسخة السابعة من المعرض الدولي للفروسية الذي يشكل متحفا فلكلوريا وفنيا.

انطلاق مهرجان المربد الشعري الـ11 في البصرة

انطلاق مهرجان المربد الشعري الـ11 في البصرة

تحت شعار "المربد أفق إبداع يتجدد"، انطلقت أمس الأربعاء في مدينة البصرة فعاليات مهرجان المربد الشعري بنسخته الحادية عشرة التي أطلق عليها اسم "دورة الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة".

الناقد مهدي عباس: أرشيف السينما العراقية أُتلف

الناقد مهدي عباس: أرشيف السينما العراقية أُتلف

أكد الناقد السينمائي العراقي -مهدي عباس- أن أكثر الأفلام السينمائية مفقود من الأرشيف والموجود سيئ فنيا ولا يصلح للعرض، مبيناً أن الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد جمدت عمل السينمائيين.

ندوة فكرية تستحضر ذكرى مالك بن نبي بالدوحة

ندوة فكرية تستحضر ذكرى مالك بن نبي بالدوحة

نظم منتدى العلاقات العربية والدولية بالدوحة أمس الثلاثاء ندوة بعنوان "في ذكرى مالك بن نبي"، تناول فيها باحثون جانبا من فكر الجزائري الذي أثرى المكتبات بنظرياته التي عالجت مشكلات الحضارة.

اختتام الملتقى العربي الثالث للأدب الشعبي بالجزائر

اختتمت أمس فعاليات الملتقى العربي الثالث للأدب الشعبي في الجزائر العاصمة بمشاركة شعراء وأكاديميين قدموا من عشرين دولة عربية، حيث كان موضوع الملتقى عن "المقاومة في الشعر الشعبي الجزائري والعربي".

انطلاق مهرجان مسرح الدمى العشرين بالقدس

انطلقت أمس أولى فعاليات مهرجان مسرح الدمى الدولي العشرين بالقدس المحتلة على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، وتشارك فيه العديد من الفرق الفلسطينية والغربية في فقرات متنوعة من فنون الطفل.

الرواية والفيلم تحت مجهر "الأدب القصصي والسينما"

صدر عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" كتاب مهم موسوم بـ"الأدب القصصي والسينما"، وهو عمل جماعي لعدد من الباحثين والسينمائيين والنقاد العرب والأجانب يناقش العلاقة بين الفنين.

السجادة الحمراء.. البؤس لا يسلب الحق في الحلم

بملابسها الحمراء المهلهلة، وخلال قرابة 12 دقيقة، تروي روبينا وحدها، وبوجه طفولي مبتسم، تفاصيل حياة الأطفال في حي غريب نغار بالهند، ملخصة المأساة التي يعاني منها سكانه.

الإبداع بين "الحرية والالتزام" في ندوة بالقاهرة

أكد أدباء ونقاد أن إشكالية الإبداع بين الحرية والالتزام تبقى مفتوحة ومستمرة ومتوترة. وأشاروا -في ندوة عقدها مساء الأحد اتحاد الكتاب بالقاهرة- لأهمية ألا تتعارض حرية المبدع مع قيم المجتمع.

"فيوري" يتصدر إيرادات السينما في أميركا

تصدّر الفيلم الحربي الجديد "فيوري" قائمة إيرادات دور السينما في أميركا الشمالية، وفقا لتقديرات إستوديوهات السينما الأولية الصادرة مساء أمس الأحد.

المغرب يستعيد ذاكرة الروائي إدريس الشرايبي

نظم المركز الفرنسي بالجديدة المغربية ندوة ثقافية لاستعادة ذاكرة الكاتب المغربي الراحل إدريس الشرايبي نهاية الأسبوع المنصرم، شارك فيها عدد من المتخصصين في الدراسات الأدبية الفرنكفونية.

الثقافة بالقدس.. ضحية الاحتلال وعزوف الجمهور

بدأت أهمية القدس المحتلة تتراجع ثقافيا لأسباب عدة، أهمها: الإهمال السياسي الفلسطيني لها، والتخريب الواسع الذي أحدثه الاحتلال في المؤسسات والنشاطات التي تقدمها، والعبث في العمق التاريخي الإسلامي والمسيحي للمدينة.

"بصمة شباب".. كونشرتو فلسطيني يشدو للحرية

في خضم الصراع على الهوية والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، جاء كونشرتو "بصمة شباب" الذي عرض في بلدة باقة الغربية بأراضي الـ48، ليقدم معزوفات "نسمات فلسطينية" ممزوجة برسائل سياسية ووطنية.

اتحاد كتّاب المغرب العربي.. حلم يتجدد

لم يقتصر حلم الاندماج والعمل الوحدوي بين دول المغرب العربي على الواجهة السياسية التي تصدرها قادة الحركات الوطنية التحررية في المنطقة، بل شمل الوعي بضرورة بناء فضاء ثقافي مشترك.

أسس الثقافة الصينية.. كتاب لفهم قوة التنين

"نعومة التنين- أسس الثقافة الصينية" كتاب يحاول أن يرسم الملامح الجوهرية لشعب حكمت عليه الجغرافيا بالبقاء منكفئا على نفسه قرونا، ولكن التحولات المتسارعة للتاريخ وضعته تحت الأنوار الكاشفة.

"نحول".. فنان فلسطيني قتلته صواريخ إسرائيل

لن يرتكب "نحول" -الممثل في برنامج تلفزيوني للصغار- المزيد من الأخطاء ليتعلم منها الأطفال، فالعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة كان كفيلا بإزهاق روح ذلك الفنان الذي أدخل البسمة على الأطفال.

شابو: الشعر العربي الأجمل في العالم

يعتبر الشاعر والمهندس عبد الله موسي إبراهيم الشهير بعبد الله شابو عميد شعراء السودان كما قال الشاعر محمد المكي إبراهيم، وأيقونة الشعر الحديث علي حد قول كبار الكتاب والنقاد السودانيين.

الغزارة في الأدب

في إحصاء بسيط لأعمال فئة معيّنة من الكتّاب يمكن أن يتبين لنا أن عدد الكتب الصادرة عن كاتب منهم يساوي عدد سنوات عمره بل ولدى البعض ما يزيد عن ذلك.

ما هي السينما؟

رغم وجود الكثير من المعاهد العربية التي تقوم بتدريس السينما فإن فكرة معنى السينما ومغزاها والهدف منها ما زالت -على الصعيد العام في ثقافة المجتمع- أمرا غامضا وملتبسا.

المغربي فؤاد العروي يفوز بجائزة جان جيونو

فاز الكاتب المغربي فؤاد العروي بجائزة جان جيونو 2014 عن روايته "محن السجلماسي الأخير" الصادرة باللغة الفرنسية عن دار "جوليار" بعد منافسة قوية مع بولين دريفوس وإدريان بوسك وماتياس مينيغوس.

انطلاق فعاليات مهرجان بغداد السينمائي

انطلقت مساء الأربعاء فعاليات مهرجان بغداد السينمائي في دورته السادسة وتستمر لمدة خمسة أيام بمشاركة نحو خمسين دولة، ويشتمل المهرجان على ست مسابقات.