الأحد 29/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:07 (مكة المكرمة)
فورماطاج.. فيلم يجسد مأساة المرضى النفسيين بالمغرب

فورماطاج.. فيلم يجسد مأساة المرضى النفسيين بالمغرب

عرض بالدار البيضاء المغربية فيلم "فورماطاج"، وهو يعالج ظاهرة استغلال المرضى النفسيين المنسيين في أضرحة وخلوات أشبه ما تكون بالسجون، حيث تتجاوز سلطة رجال الزوايا وعائلات الشرفاء سلطة القانون.

مسرحية عطيل تعالج مشكلات التعايش ببلجيكا

مسرحية عطيل تعالج مشكلات التعايش ببلجيكا

احتضن مسرح "مونتي" البلجيكي العرض الافتتاحي لمسرحية "عطيل" للمخرج العراقي المقيم في بلجيكا مخلد راسم، وتتمحور المسرحية حول مفاهيم الحب والغيرة والسلطة والعنصرية، وقد قدمت للجمهور بطريقة معاصرة.

انطلاق مهرجان تطوان الدولي لسينما المتوسط

انطلاق مهرجان تطوان الدولي لسينما المتوسط

انطلقت مساء السبت بمدينة تطوان (شمالي المغرب) الدورة الحادية والعشرون لمهرجان سينما بلدان البحر الأبيض المتوسط. وتتوزع جنسيات هذه الأفلام على مختلف الأقطار المطلة على حوض البحر المتوسط.

السياب ينير درب جيكور من جديد

السياب ينير درب جيكور من جديد

الطريق إلى جيكور قرية الشاعر بدر شاكر السياب يمتد بنا نحو الجنوب العراقي. طريق تحفه النخيل، ومتعرج وكثير الجسور، وما بين جسر وآخر ثمة قرية.

مهرجان سينما وفنون الطفل بالقاهرة يوزع جوائزه

مهرجان سينما وفنون الطفل بالقاهرة يوزع جوائزه

اختتمت الجمعة فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل. وعلى مدى أسبوع، قدمت 36 دولة 165 عملا فنيا، ما بين أفلام روائية وقصيرة ووثائقية ورسوم متحركة وبرامج تلفزيونية.

"رحلة 2007".. معاقون يتألقون على المسرح الأردني

تطرح مسرحية "رحلة 2007" لمخرجها تيسير البريجي قضايا الفئة المهملة بالمجتمع الأردني، وتدين تقصير المؤسسات العاملة بواجباتها تجاه المعاقين، وسط حضور غالبيته من المثقفين والأسر، وتوجه رسالة مباشرة: نحن هنا.

معرض تونس للكتاب يستعيد فعالياته

عاد معرض تونس الدولي للكتاب ليفتح أبوابه من جديد أمام الناشرين لإطلاع القراء على أحدث إصدارات الكتاب والمفكرين، مع برنامج ثقافي ثري، وبمشاركة ضيوف شرف بارزين.

معدات سينمائية عالمية "صُنعت في فلسطين"

ينتج الشاب الفلسطيني نضال الكرنز في ورشة متواضعة معدات سينمائية يقول إنها تنافس العالمية، طامحا أن تصل منتجاته إلى مؤسسات السينما في العالم تحت اسم "صُنع في فلسطين".

"غزة تصعد للسماء".. معرض فني برام الله

افتتح الفنان الفلسطيني محمد السمهوري أمس الخميس معرضا فنيا بمتحف محمود درويش الثقافي برام الله، عنوانه "غزة تصعد إلى السماء"، قدّم فيه لوحات معبّرة عن الواقع في قطاع غزة.

المسلسلات التركية تقتحم شاشات 80 دولة

تُعد السينما والتلفزيون من أهم القطاعات التي تأخذ مكانها في مجال الصادرات التركية بعد النجاحات التي حققتها والجوائز العالمية التي حصدتها المسلسلات لتتسلل إلى بيوت المشاهدين في ثمانين دولة.

"الأوركسترا الليلية".. حكايات المنفى وتهديم الذات

يرمز الإيراني رضا قاسمي في روايته "الأوركسترا الليلية" لحالة التناغم التي يفتقدها الغريب في منفاه، حيث يعيش نوعا من التخبط بين ماضيه وحاضره ويفتقد أمانه المنشود، فيجد نفسه فريسة للوساوس.

غياب المسرح اليومي بالأردن.. مسؤولية من؟

دعا مسرحيون أردنيون المؤسسات الأهلية للاستثمار في المسرح، وأكدوا أن هذا هو الحل الوحيد لإخراج هذا الفن من حالة الركود التي يشهدها في المرحلة الحالية.

الروائي أخيل شارما يفوز بجائزة فوليو الأدبية

تكلل عمل المؤلف الأميركي المولود في الهند أخيل شارما في تأليف ونشر روايته "فاميلي لايف" بفوزه بجائزة فوليو الأدبية السنوية التي تقام بإنجلترا، في دورتها الثانية.

بيع لوحة فنية لهتلر في مزاد بأميركا

يشهد مزاد فني بمدينة لوس أنجلوس، هذا الأسبوع، عرض لوحة فنية رسمها الزعيم النازي أدولف هتلر عام 1912 حيث كان يريد احتراف الرسم.

اهتمام كبير بالخط العربي في ورشة عمل بفيينا

شهد قسم الخط العربي إقبالا واهتماما كبيرين من النمساويين والأجانب خلال ورشة عمل للخطوط نظمتها جمعية الخطاطين بالنمسا أمس الاثنين بالمعهد الأفروآسيوي بالعاصمة فيينا.

حمدي وديما.. الرسم لمقاومة البطالة بغزة

يتخذ الفنانان الشقيقان حمدي وديما الرسم وظيفة لهما منذ نحو أربعة أعوام لتوفير مصدر دخل لهما، ذلك أنهما لم يتمكنا من الحصول على فرصة عمل في مجال دراستهما.

بيتر بروك.. المبدع الذي حوّل الحياة كلها إلى مسرح

يُعتبر الإنجليزي بيتر بروك الذي أطفأ أول أمس السبت شمعته التسعين، أحد آخر عمالقة المسرح العالمي الأحياء، حيث اشتهر بخوض التجارب ومساءلة أمهات النصوص الإنجليزية والتجارب المسرحية العالمية.

الخط العربي يتألق في ملتقى دولي بالقاهرة

افتتح وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي الأحد فعاليات "ملتقى القاهرة الدولي الأول لفنون الخط العربي" بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة فنانين من 12 دولة عربية وأجنبية.

فيلم "إنسرجنت" يتصدر إيرادات السينما بأميركا

تصدّر فيلم الإثارة والخيال العلمي الجديد "إنسرجنت" قائمة أعلى إيرادات السينما بأميركا الشمالية خلال الأيام الثلاثة الماضية بتحصيله أكثر من 54 مليون دولار، بينما تراجع فيلم "سندريلا" إلى المركز الثاني.