الثلاثاء 21/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:58 (مكة المكرمة)
الرواية والفيلم تحت مجهر "الأدب القصصي والسينما"

الرواية والفيلم تحت مجهر "الأدب القصصي والسينما"

صدر عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" كتاب مهم موسوم بـ"الأدب القصصي والسينما"، وهو عمل جماعي لعدد من الباحثين والسينمائيين والنقاد العرب والأجانب يناقش العلاقة بين الفنين.

المغرب يستعيد ذاكرة الروائي إدريس الشرايبي

المغرب يستعيد ذاكرة الروائي إدريس الشرايبي

نظم المركز الفرنسي بالجديدة المغربية ندوة ثقافية لاستعادة ذاكرة الكاتب المغربي الراحل إدريس الشرايبي نهاية الأسبوع المنصرم، شارك فيها عدد من المتخصصين في الدراسات الأدبية الفرنكفونية.

الثقافة بالقدس.. ضحية الاحتلال وعزوف الجمهور

الثقافة بالقدس.. ضحية الاحتلال وعزوف الجمهور

بدأت أهمية القدس المحتلة تتراجع ثقافيا لأسباب عدة، أهمها: الإهمال السياسي الفلسطيني لها، والتخريب الواسع الذي أحدثه الاحتلال في المؤسسات والنشاطات التي تقدمها، والعبث في العمق التاريخي الإسلامي والمسيحي للمدينة.

الإبداع بين "الحرية والالتزام" في ندوة بالقاهرة

الإبداع بين "الحرية والالتزام" في ندوة بالقاهرة

أكد أدباء ونقاد أن إشكالية الإبداع بين الحرية والالتزام تبقى مفتوحة ومستمرة ومتوترة. وأشاروا -في ندوة عقدها مساء الأحد اتحاد الكتاب بالقاهرة- لأهمية ألا تتعارض حرية المبدع مع قيم المجتمع.

"فيوري" يتصدر إيرادات السينما في أميركا

"فيوري" يتصدر إيرادات السينما في أميركا

تصدّر الفيلم الحربي الجديد "فيوري" قائمة إيرادات دور السينما في أميركا الشمالية، وفقا لتقديرات إستوديوهات السينما الأولية الصادرة مساء أمس الأحد.

أسس الثقافة الصينية.. كتاب لفهم قوة التنين

"نعومة التنين- أسس الثقافة الصينية" كتاب يحاول أن يرسم الملامح الجوهرية لشعب حكمت عليه الجغرافيا بالبقاء منكفئا على نفسه قرونا، ولكن التحولات المتسارعة للتاريخ وضعته تحت الأنوار الكاشفة.

"بصمة شباب".. كونشرتو فلسطيني يشدو للحرية

في خضم الصراع على الهوية والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، جاء كونشرتو "بصمة شباب" الذي عرض في بلدة باقة الغربية بأراضي الـ48، ليقدم معزوفات "نسمات فلسطينية" ممزوجة برسائل سياسية ووطنية.

اتحاد كتّاب المغرب العربي.. حلم يتجدد

لم يقتصر حلم الاندماج والعمل الوحدوي بين دول المغرب العربي على الواجهة السياسية التي تصدرها قادة الحركات الوطنية التحررية في المنطقة، بل شمل الوعي بضرورة بناء فضاء ثقافي مشترك.

شابو: الشعر العربي الأجمل في العالم

يعتبر الشاعر والمهندس عبد الله موسي إبراهيم الشهير بعبد الله شابو عميد شعراء السودان كما قال الشاعر محمد المكي إبراهيم، وأيقونة الشعر الحديث علي حد قول كبار الكتاب والنقاد السودانيين.

"نحول".. فنان فلسطيني قتلته صواريخ إسرائيل

لن يرتكب "نحول" -الممثل في برنامج تلفزيوني للصغار- المزيد من الأخطاء ليتعلم منها الأطفال، فالعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة كان كفيلا بإزهاق روح ذلك الفنان الذي أدخل البسمة على الأطفال.

ما هي السينما؟

رغم وجود الكثير من المعاهد العربية التي تقوم بتدريس السينما فإن فكرة معنى السينما ومغزاها والهدف منها ما زالت -على الصعيد العام في ثقافة المجتمع- أمرا غامضا وملتبسا.

الغزارة في الأدب

في إحصاء بسيط لأعمال فئة معيّنة من الكتّاب يمكن أن يتبين لنا أن عدد الكتب الصادرة عن كاتب منهم يساوي عدد سنوات عمره بل ولدى البعض ما يزيد عن ذلك.

احتفالية بالقاهرة في ذكرى وفاة أمير الشعراء

نظم متحف أحمد شوقي بالقاهرة احتفالية ثقافية بمناسبة مرور 82 عاما على رحيل أمير الشعراء، شارك فيها أدباء ونقاد وفنانون وشعراء، وتخلل الاحتفالية إلقاء الفنان أشرف علي بعض الأغاني المشهورة.

المغربي فؤاد العروي يفوز بجائزة جان جيونو

فاز الكاتب المغربي فؤاد العروي بجائزة جان جيونو 2014 عن روايته "محن السجلماسي الأخير" الصادرة باللغة الفرنسية عن دار "جوليار" بعد منافسة قوية مع بولين دريفوس وإدريان بوسك وماتياس مينيغوس.

عرائس الماريونت بمصر.. خيوط تغيّر الواقع

يستطيع فوزي بكار أن يغيّر قسمات وجه الكثير من متابعيه، وأن يدخل البهجة عليهم، ويعدّل من سلوك أطفالهم، بالإضافة إلى محاكاة الكثير من التراث عبر "عرائس الماريونت".

انطلاق فعاليات مهرجان بغداد السينمائي

انطلقت مساء الأربعاء فعاليات مهرجان بغداد السينمائي في دورته السادسة وتستمر لمدة خمسة أيام بمشاركة نحو خمسين دولة، ويشتمل المهرجان على ست مسابقات.

"بكاء المشانق".. التاريخ في مقاومة الاحتلال

تجنح رواية آسيا خولة عبد الهادي "بكاء المشانق" باتجاه التاريخ في سردية فلسطينية تسجل على لسان راويتها "أم إسماعيل" أحداثا توثق نضال الفلسطينيين للحفاظ على أرضهم.

"بولنوار".. فيلم يرصد ميلاد الحركة العمالية بالمغرب

يشكّل فيلم "بولنوار" للمخرج حميد زوغي الجزء الثاني من ثلاثية يهدف من خلالها لرصد مظاهر المقاومة والنضال بالمغرب، بعد نجاح فيلم "خربوشة" الذي سرد قصة المغنية التي قاومت الاستبداد بالفن.

البناء الأموي.. الدليل إلى هوية القدس الإسلامية

وثقت دراسة "البناء الأموي في المسجد الأقصى" الآثار العربية والإسلامية في ساحات الحرم القدسي الشريف وأسوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وفندت مزاعم الاحتلال الإسرائيلي، ودحضت الرواية اليهودية حول "الهيكل المزعوم".

تنظيم مزاد للوحات فنانين عالميين في الدوحة

نظمت "دار سوذبيز للمزادات العالمية" في العاصمة القطرية الدوحة أمس مزادا علنيا لمجموعة نادرة من اللوحات الفنية شارك بها فنانون من مختلف دول العالم، أكثر من نصفهم عرب.

"شاشة سوداء" يفتتح مهرجان الفيلم القصير بطنجة

انطلقت مساء أمس الاثنين في مدينة طنجة أقصى شمال غربي المغرب، فعاليات الدورة الـ12 للمهرجان المتوسطي للفيلم القصير، بعرض فيلم "شاشة سوداء" للمخرج المغربي نور الدين لخماري.

فنلندا.. دولة تعرض ثقافتها بمعرض فرانكفورت

عكست مشاركة فنلندا كضيف شرف بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب في دورته السادسة والستين هذا العام واقعا ثقافيا وسياسيا عنوانه الأبرز الاعتداد بالذات بهذه الدولة الواقعة بين عالمي أوروبا وروسيا.

في اليمن.. هل تصلح الثقافة ما أفسدته السياسة؟

أُعلِن في اليمن عن تشكيل لجنة توفيق وطني مهمتها تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف السياسية الفاعلة. وتضم اللجنة التي يرأسها الدكتور عبد العزيز المقالح عددا من الأكاديميين والشعراء والمثقفين.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمن

موريتانيا تحيي مهرجان السينما يوم 23 أكتوبر

قال مدير دار السينما الموريتانية المخرج عبد الرحمن ولد أحمد سالم إن الدار ستطلق النسخة التاسعة من مهرجان السينما الموريتانية يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

أعمال سنغور الكاملة.. سياحة في الأدب الأفريقي

يعود المترجم التونسي جمال الجلاصي إلى الأدب الأفريقي الذي يحاول منذ مدة فك شيفرته من خلال مشروع ترجمة متكامل، إيمانا منه بأن التوجه نحو العمق الأفريقي ضرورة معرفية وإبداعية.