الأربعاء 26/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:41 (مكة المكرمة)
صباح.. نجمة حتى الرمق الأخير

صباح.. نجمة حتى الرمق الأخير

استمرت الفنانة اللبنانية صباح -التي غيبها الموت فجر اليوم الأربعاء عن 87 عاما- تقاوم الشيخوخة بالغناء والحفاظ على أناقتها واستمرار حضورها الإعلامي حتى الرمق الأخير.

مثقفون أردنيون: الأدب المستقل متنفس الحرية

مثقفون أردنيون: الأدب المستقل متنفس الحرية

نظمت دارة الفنون التابعة لمؤسسة شومان الثقافية مساء أمس الثلاثاء بعمان لقاء ثقافيا حمل عنوان "الفن والحرية وعوالم المضطهدين.. ناجي العلي نموذجا"، للتباحث في أثر الحرية أو نقيضها على الإبداع.

الموت يغيب الفنانة اللبنانية صباح

الموت يغيب الفنانة اللبنانية صباح

غيب الموت فجر اليوم الأربعاء الفنانة اللبنانية صباح عن عمر ناهز الـ87 عاما. وخلفت صباح عددا كبيرا من الأغاني تجاوز الثلاثة آلاف أغنية وأكثر من ثمانين فلما سينمائيا لبنانيا ومصريا.

شاعر الدهليز.. توفيق صالح جبريل

شاعر الدهليز.. توفيق صالح جبريل

بعد مرور ما يقارب النصف قرن على رحيل الشاعر توفيق صالح جبريل، استرجعت الأوساط الثقافية السودانية سيرته الحياتية والشعرية بإصدار مركز عبد الكريم ميرغني كتاب "شاعر الدهليز.. توفيق صالح جبريل".

جائزة الإبداع العربي ببيروت تعلن أسماء الفائزين

سجل مبدعون من كل من مصر ولبنان والعراق والأردن واليمن وسوريا أسماءهم في سجل المبدعين العرب بفوزهم بجائزة الإبداع العربية للعام 2014، التي تنظمها مؤسسة الفكر العربية في بيروت.

"سي السيد".. خرافة فنية أبدعها نجيب محفوظ!

جسدت شخصية السيد أحمد عبد الجواد أو "سي السيد"، بطل ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة (بين القصرين وقصر الشوق والسكرية)، رمزية سلبية عن طبيعة العلاقات الاجتماعية بمصر.

وفاء كامل.. أول امرأة عضو بالمجمع اللغوي بمصر

أعربت الأستاذة بكلية الآداب جامعة القاهرة وفاء محمد كامل عن سعادتها باختيارها عضوا عاملا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، باعتبارها أول امرأة تحظى بهذا الموقع في تاريخ المجمع.

"الرصيف المعرفي" التوأم الجنوبي لشارع المتنبي

الرصيف المعرفي تجمع فني وثقافي أصبح ملاذا لمثقفي محافظة ميسان العراقية، ومنفذا لإطلاق الفن والجمال والأدب والإبداع، ونافذة تفتح باب الذاكرة في وجدان المثقفين في المحافظة.

بين الاستماع والاستمتاع

يبدو أن حشد أكبر عدد من الحضور مع أكبر عدد من الأدباء والكتاب المحاضرين في الصالة هو الهم الرئيس والشغل الشاغل لمديري المنتديات والمراكز الثقافية.

غلين كلوس تعود إلى المسرح بعد غياب 20 عاما

عادت الممثلة الأميركية غلين كلوس إلى خشبة المسرح بعد غياب 20 عاما لإعادة تقديم مسرحية "توازن دقيق" للكاتب إدوارد ألبي الحائزة على جائزة بوليتزر.

محمد ديبو.. مساعي توثيق ذاكرة الثورة السورية

يحاول السوري محمد ديبو في "كمن يشهد موته" توثيق إرهاصات الثورة السورية، فيلتقط شرارات البداية ويعود لمرحلة التخطيط للمظاهرات التي بدأت في منتصف مارس/آذار 2011 وحالة الحراك الشعبي السابقة عليها.

"المشّاء".. صادق سلام وتفكيك قابلية الاستعمار

يعتبره إبراهيم زدّور من أفضل المفكرين الجزائريين وأعز تلاميذ مالك بن نبي، وأكثر من يمكنه التوفيق بين الذاكرة والتاريخ.. إنه الدكتور صادق سلام الذي يروي لـ"المشّاء" علاقته بمالك بن نبي.

أميركا تريد مزيدا من أفلام هوليود في الصين

قال رئيس بلدية لوس أنجلوس، إريك غارسيتي، في الصين، أمس الجمعة، إن زيادة الاستثمارات الصينية الخاصة في هوليود لابد وأن تدفع بكين لتخفيف قيودها على استيراد الأفلام الأميركية.

رحلة المديني.. من حج البيت إلى رام الله

صدر حديثا للأديب المغربي أحمد المديني كتاب جديد بعنوان "الرحلة إلى بلاد الله.. يليها الرحلة إلى رام الله" يكرس اهتماما جليا لدى الكاتب المتنوع الإنتاجات الإبداعية والنقدية بالرحلة كتجربة إنسانية.

200 دار نشر بمعرض للكتاب في البصرة

افتتح بمدينة البصرة جنوبي العراق معرض الكتاب الدولي الخامس بمشاركة أكثر من مائتي دار نشر عراقية وعربية وأجنبية، بمشاركة تسع دول منها إيران ولبنان ومصر والكويت وفرنسا وبريطانيا.

بانيبال تحتفي بسعدي يوسف

خصص العدد الجديد من مجلة "بانيبال" التي تعنى بترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية ملفه الرئيسي للاحتفاء بالشاعر العراقي سعدي يوسف بمناسبة عيد ميلاده الثمانين.

مهرجان القاهرة السينمائي.. الفن أقوى من السياسة

أكد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في ختام دورته السادسة والثلاثين أمس الثلاثاء أن الفن أقوى من السياسة وتعقيداتها، وذلك عندما منح أكبر جائزة في المهرجان للفيلم الإيراني "ملبورن".