الاثنين 22/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:52 (مكة المكرمة)
واسيني وحجازي بجائزة الطيب صالح الدورة الخامسة

واسيني وحجازي بجائزة الطيب صالح الدورة الخامسة

أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، بمؤتمر صحفي بالخرطوم، اليوم، برنامج الدورة الخامسة للجائزة الذي اشتمل على برامج مصاحبة لإعلان الفائزين في فبراير/شباط العام المقبل.

انطلاق فعاليات مهرجان المتنبي الشعري بواسط العراقية

انطلاق فعاليات مهرجان المتنبي الشعري بواسط العراقية

تحت شعار "بالقصيدة تسمو الحياة" انطلقت صباح اليوم بمدينة النعمانية شمالي محافظة واسط جنوب العاصمة العراقية، فعاليات مهرجان المتنبي بنسخته الـ12 التي أُطلق عليها "دورة الناقد العراقي حاتم الصكر".

حملة جزائرية ضد "المستهزئين بالشريعة"

حملة جزائرية ضد "المستهزئين بالشريعة"

أطلق عدد من الصحفيين الجزائريين حملة "صحفيون ضد المستهزئين بالشريعة" ردا على تصريحات الروائي كمال داود الذي أثار جدلا واسعا بعد اتهامه بـ "إهانة" الذات الإلهية.

ملتقى أدبي للقصة القصيرة جدا في عمّان

ملتقى أدبي للقصة القصيرة جدا في عمّان

نظم منتدى الرواد الكبار بمقره بالعاصمة الأردنية عمّان اليوم السبت الملتقى الأول للقصة القصيرة جدا في ثلاث جلسات بمشاركة نخبة من النقاد، وتضمن المنتدى قراءات لأعمال في هذا الجنس الأدبي.

النهايات المفتوحة

النهايات المفتوحة

تبدو النهاية المفتوحة في الأدب أكثر إثارة للقارئ ودفعا لفضوله، وحثا لمخيلته كي تنشط وتجهد بهدف إرساء العمل الأدبي على بر ما، فلا يبقى النص معلقا، متأرجح الاحتمالات بعد ختامه.

العربية بالمغرب بين تحدي العامية والهجمة الفرنكوفونية

يعيد الاحتفال السنوي باليوم العالمي للغة العربية قضاياها للواجهة، حيث تعيش لغة الضاد تحديات من أبرزها بالمغرب الدعوة إلى الدّارجة والهجمة الفرنكوفونية في انتظار إقرار منظومة قانونية تكرس مكانتها الاعتبارية.

ميهوبي: لا خوف على العربية في الجزائر

في هذا الحوار الذي خص به الجزيرة نت، ينطلق الشاعر والروائي عز الدين ميهوبي من واقع العربية في الجزائر في وقت عاد فيه السجال مجددا عن المسألة اللغوية في البلاد.

"ماء الفضة".. فيلم يغوص في عمق المأساة السورية

استطاع المخرج أسامة محمد أن يحول صور الكردية الحمصية وئام سيماف بدرخان إلى فيلم وثائقي يؤرخ للمأساة السورية بشكل سينمائي مميز، كاشفا عن كثب صور الخراب في سوريا.

سينما الخليج تتألق في مهرجان دبي

اختتمت في الإمارات فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي بعد أن شهدت سجادته الحمراء على مدى ثمانية أيام عبور العديد من النجوم العرب والعالميين.

ندوة بأربيل تبحث مستقبل الصحافة الورقية بكردستان

شكل موضوع مستقبل الصحافة الورقية اهتماما عالميا, وعكست النشاطات والندوات والدراسات والأبحاث التي عنيت بهذا الموضوع على الساحة العربية مدى الاهتمام بمستقبلها وما يحيط به من توقعات وحسابات.

"تحديات الحرف العربي" في ندوة بالقاهرة

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، نظم معهد المخطوطات العربية بالقاهرة أمس الأربعاء ندوة بعنوان "الحرف العربي وتحديات المستقبل"، حضرها عدد من خبراء اللغة والحواسيب والمهتمين.

السينما المغربية تودع الفنان محمد بسطاوي

ووري الثرى عصر أمس الأربعاء جثمان الفنان المغربي محمد بسطاوي -الذي وافته المنية صباح اليوم نفسه عن سن ناهز ستين سنة بعد معاناة مع مرض عضال- بمقبرة الشهداء في الرباط.

"ليتك تعلم".. رواية الحرب من بهو فندق

احتفلت رابطة الكتاب السودانيين مساء الثلاثاء بصدور رواية "ليتك تعلم" للكاتبة غادة عبد العزيز خالد ، والتي تعد من الأصوات الروائية الجديدة صاحبة الرؤية المختلفة عن مجياليها.

الإيسيسكو تطالب الدول الإسلامية بعولمة العربية

طالبت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" بلدان العالم الإسلامي بإيلاء اهتمام بنشر اللغة العربية "على نطاق واسع" والحفاظ عليها، والعمل على جعلها "لغة عالمية".

انطلاق مهرجان أفلام حقوق الإنسان بتونس

انطلقت أمس الثلاثاء في قاعة الريو بالعاصمة التونسية الدورة الثالثة من المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في نسخة جديدة تستند إلى تكريس مبادئ حقوق الإنسان في المشهد التونسي الجديد.

من الأوسكار إلى نوبل والبوكر.. الثقافة في 2014

شهد العام 2014 أحداثا كثيرة بدءا بترشيحات الأوسكار في يناير/كانون الثاني، ومرورا بالمشاركة العربية في مهرجانات كان والبندقية ولندن وغيرها، إلى منح الروائي الفرنسي باتريك موديانو جائزة نوبل للآداب.

مواضيع وقضايا: حصاد 2014

مثقفون وفنانون يودّعون الحياة في 2014

شهد العام 2014 رحيل عدد كبير من الأدباء والفنانين الذين سجلوا حضورا قويا في المشهدين العربي والعالمي، ومن أبرز الراحلين الروائي غابرييل غارسيا ماركيز ونادين غورديمر ومحمد قطب.

مواضيع وقضايا: حصاد 2014

4000 قطعة تراثية بمعرض "مالْ لوّل" بقطر

افتتح أمس بالعاصمة القطرية الدوحة النسخة الثانية من معرض "مال لوَّل" الذي تنظمه متاحف قطر للتعريف بالمقتنيات التراثية والتحف القديمة التي يملكها مجموعة من المهتمين القطريين والخليجيين.

رواية شيترا ديفاكاروني.. أزمة الهوية ورهاب الانتماء

تلفت الهندية شيترا ديفاكاروني بروايتها "أغرب حكاية في حياتك" الانتباه إلى أن المصائب تقرب بين الناس في اللحظات الحرجة، وتبدد النقاط السوداء التي يحملها المرء وتتحكم بسلوكياته وتواصله مع الآخرين.

مجمع القاهرة يحتفي باليوم العالمي للعربية

نظم مجمع اللغة العربية في القاهرة الاثنين احتفالية ثقافية بمناسبة "اليوم العالمي للغة العربية"، وهو اليوم الذي أقرت فيه الأمم المتحدة اعتبار العربية لغة رسمية معتمدة لديها.

"الرسم على الموت" في غوطة دمشق

"الرسم على الموت"، ليست عبارة لرواية أو فيلم سينمائي، بل رسم حقيقي لفنان في الغوطة الشرقية على أدوات الموت والقتل التي لا تكل ولا تمل من حصد أرواح الأبرياء.

مواضيع وقضايا: الثورة السورية

"رسائل من مخيم الزعتري".. مسرحية تختصر معاناة وطن

يقف الطفل السوري أنس على حاجز للنظام السوري، يستوقف المارة ويطلب هوياتهم ويعتدي عليهم، في مشهد تمثيلي لواقع أليم جسدته مسرحية "رسائل من مخيم الزعتري" قدمها في عمان أطفال بالمخيم.

الرواية والسينما تحت مجهر جائزة الطيب صالح

ناقش المؤتمر العلمي للرواية المصاحب لجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي -المنعقد هذه الأيام في أم درمان- جدل الرواية والسينما، لفهم العلاقة بينهما وما يميز كل فن عن غيره.

"عبق الثورة" في أدب وسينما المرأة الجزائرية

تحت شعار "عبق الثورة في روائع أدب وسينما المرأة" تتواصل بولاية سعيدة الجزائرية فعاليات المهرجان الثقافي لأدب وسينما المرأة في طبعته الأولى، بمشاركة عدة وجوه أدبية وسينمائية معروفة.

فنانتان فلسطينيتان تفوزان بجائزتين دوليتين

حازت فنانتان فلسطينيتان على جائزتين دوليتين عن دورهما في فيلم "فيلا توما"، الذي يواصل إثارة ردود فعل واسعة في العالم بعد مشاركته في أربعين مهرجانا سينمائيا.

"حارة" نجيب محفوظ لم يعد بها رواة

في ذكرى مولد نجيب محفوظ عميد الرواية العربية، ذهبت الجزيرة نت لحي الجمالية لمعرفة ما إذا كان أبناؤه ما زالوا يذكرون ابن حيهم الذي قال يوماً إن "آفة حارتنا النسيان"؟

الجزائر.. صراع لغوي يتجدد

تجدد الجدل بالجزائر بشأن قضية "الصراع اللغوي" بين دعاة اللغة العربية ودعاة اللغة الفرنسية، وذلك بعد مقال لعثمان سعدي ينتقد فيه بشدة رواية كمال داود "ميرسو.. تحقيق مضاد".

روسيا تختطف "الذهبية" باختتام مهرجان مراكش

اختتمت مساء السبت فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في نسخته الـ14 بعد ما عاشت المدينة الحمراء طوال أسبوع على إيقاعات الفن السابع، وقد حظيت روسيا بالجائزة الكبرى للمهرجان.

قطر تحتضن حفل جوائز الأوسكار للأوبرا

شهد المسرح المكشوف بالمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الجمعة بالعاصمة القطرية الدوحة النسخة الرابعة من حفل توزيع جوائز الأوسكار للأوبرا والغناء الكلاسيكي، التي تقام لأول مرة خارج دور الأوبرا بإيطاليا.