الثلاثاء 2/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:03 (مكة المكرمة)
ارتفاع الأسعار قد يؤثر في معرض الخرطوم للكتاب

ارتفاع الأسعار قد يؤثر في معرض الخرطوم للكتاب

افتتح معرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورته العاشرة مساء أمس بحضور شعبي ورسمي يتقدمه الدكتور حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية ووزير الثقافة الاتحادية الطيب حسن بدوي.

قوة القداسة.. قراءة في أسباب تراجع الحداثة

قوة القداسة.. قراءة في أسباب تراجع الحداثة

يتناول كتاب "قوة القداسة.. تصدع الدُّنْيَوة واستعادة الدّيني لدوره" للباحث الجزائري عبد الرزاق بلعقروز، عودة الديني في فضاء الفكر والممارسات المعاصرة، كما يناقش أسباب تراجع مسار الحداثة في العالم ككل.

القراءة في سُبات!

القراءة في سُبات!

هناك أسئلة ملحة تطرح نفسها: هل ينحسر عصر القراءة في عالمنا العربي؟ وإذا كان ذلك كذلك، فلماذا؟ وإذا عرفنا الأسباب، فهل من سُبل نسلكها لمعالجة هذا "المريض العربي"؟

"مكتبة شاطئية".. ابتكار مغربي لدعم القراءة

"مكتبة شاطئية".. ابتكار مغربي لدعم القراءة

أسست مكتبة إدريس التاشفيني الوسائطية مكتبةً شاطئية للقراءة العمومية شعارها "متعة الاصطياف تكتمل بالقراءة"، في سابقة تعتبر الأولى من نوعها للترويج للقراءة في الشواطئ التي تشهد إقبالا كبيرا من المصطافين.

"جدل".. من مصنع كنافة إلى مقهى ثقافي بالأردن

"جدل".. من مصنع كنافة إلى مقهى ثقافي بالأردن

في مبادرة إبداعية لقيت اهتماما وتفاعلا، حوّل أحد المهندسين بيتا كان يستخدم لصناعة الكنافة إلى مقهى ثقافي يسهم في عقد الفعاليات والأنشطة الفنية، وذلك بهدف توعية المجتمع ونشر الثقافة بصفوفه.

المسرح المغربي.. من الفكرة إلى الجمال

من المحتوى الدرامي إلى الشكل الفُرجوي، من الرسالة الفكرية والأيديولوجية إلى الإبداع الجمالي الفني.. هكذا يلخص الباحث المسرحي المغربي عبد المجيد شكير مسار أب الفنون في المغرب.

نجيب محفوظ.. حضور متجدد في ندوة بالقاهرة

شارك أدباء ونقاد ومثقفون بفعاليات ندوة أقامها المجلس الأعلى للثقافة بمقره بالقاهرة بعنوان "في ذكرى رحيله.. نجيب محفوظ.. حضور متجدد" استعرضوا خلالها جانبا من سيرة صاحب جائزة نوبل.

نادية الكوكباني: الرواية قد تصحح تحيّز المؤرخين

تفصح القاصّة اليمنية نادية الكوكباني عن بعض ملامح عالمها السردي، مؤكدة أن الكتابة مسؤولية، وأنها من هذا المنطلق معنية بالانتصار للمظلومين وبتقديم قراءات صادقة وشفافة عن الناس والحياة.

فكر حماس وتجربتها.. موضوع كتاب جديد

صدر في بيروت كتاب جديد بعنوان "حركة المقاومة الإسلامية حماس.. دراسات في الفكر والتجربة"، شارك في كتابته نخبة من الأساتذة المتخصصين في القضية الفلسطينية وخمسة من كبار قادة حماس.

ورشة تناقش حقوق المؤلف والملكية الفكرية بالأردن

نظمت دائرة المكتبة الوطنية بالأردن بالتعاون مع المجمع العربي للملكية الفكرية وشركة أبو غزالة للملكية الفكرية الخميس بالعاصمة الأردنية عمان ورشة حول حقوق المؤلف والتشريعات المرتبطة بحماية حقوقه.

طه حسين من الانبهار بالغرب إلى الانتصار للإسلام

يقدم لنا المفكر الإسلامي محمد عمارة في كتابه "طه حسين.. من الانبهار بالغرب إلى الانتصار للإسلام"، دراسة تتناول مراحل التطور الفكري للأديب طه حسين، وتكشف ملامح المرحلة الأخيرة بالذات.

الكتابة والإيهام

لاحظت في الآونة الأخيرة ازدياد عدد الروايات التي تُحكى بلسان راو يقول بأنه يتبع حكاية وردت في مخطوط عثر عليه في مكان ما.

إنشاء مؤسسة باسم الروائي محمد شكري بطنجة

افتتحت رسميا مؤسسة تحمل اسم الروائي المغربي محمد شكري على هامش فعاليات مهرجان "ثويزا" السنوي في دورته العاشرة بطنجة، وسط حضور إعلامي وبمعية عدد من الكتاب من داخل المغرب وخارجه.

نشطاء يفتتحون مركزا ثقافيا بريف إدلب

افتتح نشطاء مركزا ثقافيا في جبل الزاوية بإدلب شمالي سوريا أطلقوا عليه اسم "معا"، وذلك في محاولة لسد الفراغ العلمي والثقافي الذي أحدثته الحرب الدائرة في البلاد.

"تحرير الإسلام".. ندوة تثير جدلا كبيرا بالأردن

أثارت أمسية حوارية نظمها منتدى عبد الحميد شومان بالعاصمة الأردنية أمس الاثنين لمناقشة كتاب "تحرير الإسلام.. رسائل في زمن التحولات" للدكتور فهمي جدعان، نقاشا ساخنا بسبب تناول موضوع الإسلام والتطرف.

"بلاغة السرد".. رحلة في عالم علي القاسمي

أصدر الناقد المغربي إدريس الكريوي دارسة نقدية تفصيلية للرواية العربية، في رحلة عبر رواية علي القاسمي "مرافئ الحب السبعة"، حيث حاول الوقوف على معالم مضمونها ورصد تقنياتها الأسلوبية.

مسلسل "بريكينغ باد" يحصد جوائز إيمي

رغم انتهاء عرض مسلسل "بريكينغ باد" على شاشة التلفزيون، فإن ذلك لم يمنعه من حصد جوائز بجميع الفئات التي ترشح لها أبطاله خلال حفل جوائز إيمي للأعمال التلفزيونية.

المثقفات الخليجيات كسرن حاجز الصمت

استطاعت المثقفات في الخليج مواجهة الحصار وزلزال المنظومة الاجتماعية والاستهجان ومحاولات التشكيك بقدرتهن على الإبداع، كما استطعن كسر التابوهات والتمرد على بطريركية الرجل وتسجيل حضورهن على الخريطة الثقافية.

فلسطين والقدس بعيون شعراء صعيد مصر

شكلت القضية الفلسطينية والقدس محور المنتدى الأدبي الثالث بمحافظة المنيا بصعيد مصر الذي أقيم تحت رعاية حزب البناء والتنمية -الذراع السياسية للجماعة الإسلامية- وبحضور شعراء وأدباء أغلبهم من الشباب.

"عشيق المترجم".. رواية تنبذ التطرف الديني

تندرج رواية "عشيق المترجم" للروائي الكردي جان دوست ضمن ما يصطلح عليها في الأدبيات النقدية السردية برواية الأطروحة، وتعالج مشكلة التطرف الديني وما يؤدي إليه من هدم للأوطان والحضارات.

ثلاثة أفلام عربية في الدورة 71 لمهرجان البندقية

تفتتح الأربعاء الدورة الحادية والسبعون من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وهو أقدم مهرجان سينمائي من نوعه في العالم، حيث يتنافس عشرون فيلما على جوائز الأسد الذهبي.

كاظم الساهر من الجزائر: الربيع دمّر الأوطان

لم يسلم "الربيع" من انتقادات الفنان كاظم الساهر أثناء حديثه عن الأوضاع العربية، حيث أبدى موقفا سلبيا من الحراك الشعبي الذي قال إنه "دمّر الأوطان وفتح الباب أمام التعصب والطائفية".