الأحد 23/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:40 (مكة المكرمة)
بين الاستماع والاستمتاع

بين الاستماع والاستمتاع

يبدو أن حشد أكبر عدد من الحضور مع أكبر عدد من الأدباء والكتاب المحاضرين في الصالة هو الهم الرئيس والشغل الشاغل لمديري المنتديات والمراكز الثقافية.

محمد ديبو.. مساعي توثيق ذاكرة الثورة السورية

محمد ديبو.. مساعي توثيق ذاكرة الثورة السورية

يحاول السوري محمد ديبو في "كمن يشهد موته" توثيق إرهاصات الثورة السورية، فيلتقط شرارات البداية ويعود لمرحلة التخطيط للمظاهرات التي بدأت في منتصف مارس/آذار 2011 وحالة الحراك الشعبي السابقة عليها.

"المشّاء".. صادق سلام وتفكيك قابلية الاستعمار

"المشّاء".. صادق سلام وتفكيك قابلية الاستعمار

يعتبره إبراهيم زدّور من أفضل المفكرين الجزائريين وأعز تلاميذ مالك بن نبي، وأكثر من يمكنه التوفيق بين الذاكرة والتاريخ.. إنه الدكتور صادق سلام الذي يروي لـ"المشّاء" علاقته بمالك بن نبي.

أميركا تريد مزيدا من أفلام هوليود في الصين

قال رئيس بلدية لوس أنجلوس، إريك غارسيتي، في الصين، أمس الجمعة، إن زيادة الاستثمارات الصينية الخاصة في هوليود لابد وأن تدفع بكين لتخفيف قيودها على استيراد الأفلام الأميركية.

رحلة المديني.. من حج البيت إلى رام الله

صدر حديثا للأديب المغربي أحمد المديني كتاب جديد بعنوان "الرحلة إلى بلاد الله.. يليها الرحلة إلى رام الله" يكرس اهتماما جليا لدى الكاتب المتنوع الإنتاجات الإبداعية والنقدية بالرحلة كتجربة إنسانية.

200 دار نشر بمعرض للكتاب في البصرة

افتتح بمدينة البصرة جنوبي العراق معرض الكتاب الدولي الخامس بمشاركة أكثر من مائتي دار نشر عراقية وعربية وأجنبية، بمشاركة تسع دول منها إيران ولبنان ومصر والكويت وفرنسا وبريطانيا.

بانيبال تحتفي بسعدي يوسف

خصص العدد الجديد من مجلة "بانيبال" التي تعنى بترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية ملفه الرئيسي للاحتفاء بالشاعر العراقي سعدي يوسف بمناسبة عيد ميلاده الثمانين.

مهرجان القاهرة السينمائي.. الفن أقوى من السياسة

أكد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في ختام دورته السادسة والثلاثين أمس الثلاثاء أن الفن أقوى من السياسة وتعقيداتها، وذلك عندما منح أكبر جائزة في المهرجان للفيلم الإيراني "ملبورن".

المحامل التقليدية في مهرجانها الرابع بقطر

انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات مهرجان كتارا الرابع للمحامل التقليدية (السفن القديمة)، في أجواء فلكلورية وتراثية تصور الحياة البحرية التي كان عليها أهل قطر والخليج قبل اكتشاف النفط.

تعايش التجارب التشكيلية في ليلة الأروقة بالمغرب

تعرف جلّ المدن المغربية حاليا التظاهرة الفنية الوطنية التي تسمى "ليلة الأروقة". وضمن هذه الاحتفالية تحتضن دار السلطان بأسفي وسط المغرب معرضا مزدوجا للفنانين التشكيليين محمد البركمي وفتيحة بولمان.

"غروب الظلال".. ماضي فرنسا والجزائر بعدسة حامينا

عرض المخرج الجزائري محمد لخضر حامينا فيلمه الجديد "غروب الظلال" بقاعة الموغار وسط العاصمة، بعد غياب عن المشهد السينمائي امتد لنحو ثلاثين عاما، وسط حضور مكثف للمسؤولين والإعلاميين الجزائريين.

الصحافة الثقافية في اليمن.. موت بطيء

أقامت مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب بصنعاء ندوة ثقافية عصر أمس الاثنين بعنوان "الصحافة الأدبية.. الفريضة الغائبة"، شارك فيها مشتغلون بالهم الثقافي في اليمن للتباحث بشأن واقع الثقافة ومستقبلها إعلاميا.

"عشب الليالي".. موديانو ينبش ركام الذكريات السود

يستعيد الفرنسي باتريك موديانو -الحائز على نوبل للآداب 2014- في روايته "عشب الليالي" صورة باريس الممزقة أثناء الحرب العالمية الثانية وما تلاها، وتأثيرات ذلك على الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والأمنية.

القاصة حنان بيروتي.. الأحلام المتأخرة مصدر إلهام

حنان بيروتي طوعت اللغة واستطاعت -عقب إصدار سبع مجموعات قصصية آخرها "أحلام متأخرة"- إثبات اسمها بين فرسان القصة القصيرة، حيث ينظر لها كثير من الناقدين على أنها قناصة تصطاد المعنى.

بيكاسو يلتقي دالي في متحف فلوريدا

كان بابلو بيكاسو وسلفادور دالي صديقين حميمين عندما كانا على قيد الحياة، والآن تلتقي أعمال الرسامين الإسبانيين في فلوريدا.

"الوهراني" يثير عاصفة بشأن تاريخ الثورة الجزائرية

يعكس فيلم "الوهراني" لمخرجه الجزائري الشاب إلياس سالم عوائق كتابة تاريخ الثورة الجزائرية حينما أثار عاصفة من الانتقادات لمعالجته يوميات المجاهدين بطريقة رأى فيها البعض تعديا على قدسية الثورة.

شعراء الجزائر.. تحت مجهر "المشاء"

سلط برنامج "المشاء" في حلقة 13/11/2014 الضوء على الحركة الشعرية في الجزائر، وتساءل عن أهم ما يميز شعراء فترتي الثمانينيات والتسعينيات.

#سلامتك.. جماهير تتعاطف مع الفنان أحمد حلمي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة تضامن وتعاطف مع الفنان المصري أحمد حلمي عقب إعلان إصابته بالسرطان وخضوعه لجراحة استئصال الورم في عيادة أميركية متخصصة.