الأربعاء 20/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 9:09 (مكة المكرمة)
رحيل الشاعر الفلسطيني سميح القاسم

رحيل الشاعر الفلسطيني سميح القاسم

أعلن الثلاثاء وفاة الشاعر الفلسطيني سميح القاسم عن عمر ناهز 75 عامًا، وذلك في أعقاب تدهور خطير في حالته الصحية قبل أسبوعين، حيث كان يعالج بمستشفى صفد بالأراضي المحتلة.

عن الفيلم والشعر ورؤية المبدع

عن الفيلم والشعر ورؤية المبدع

لا ترتبط شعرية الفيلم بـ"التخريف" الذي لا معنى له كما يتصور البعض في رفض متعجل مراهق لجوهر الفن، بل تنتج عن الإيقاع: إيقاع الصور وتعاقبها، صعودها وترتيبها ثم تناثرها وابتعادها.

"الجمالية والأيديولوجيا".. عن الفن في معترك السياسة

"الجمالية والأيديولوجيا".. عن الفن في معترك السياسة

تحت عنوان "الجمالية والأيديولوجيا"، يتناول الباحث المغربي إبراهيم الحيسن أوجه العلاقة المتشابكة بين الفن والسياسة، منقبا في الأدوار التاريخية التي اضطلعت بها تجارب وأسماء وتيارات فنية في صنع التحولات الكبرى.

ريم بنا تغني لغزة في أوسلو

ريم بنا تغني لغزة في أوسلو

أحيت الفنانة الفلسطينية ريم بنا مع عدد من الفنانين مهرجان "ميلا" الدولي الذي أقيم في أوسلو، حيث غنت لربيع العرب الذي "سُرق" بحسب وصفها، كما غنّت لأطفال غزة.

إعلان الأعمال الفائزة بجائزة الكتاب العربي الأميركي

إعلان الأعمال الفائزة بجائزة الكتاب العربي الأميركي

أعلن "المتحف العربي الأميركي" أسماء الأعمال الفائزة بمسابقة الكتاب العربي الأميركي للعام 2014، ومن المقرر توزيع جوائزها ضمن الحفل السنوي لـ"تجمع الكتّاب العرب الأميركيين" في 20 سبتمبر/أيلول القادم.

مسرحية نون.. صرخة ضد تهجير الأقليات بالعراق

مسرحية نون.. صرخة ضد تهجير الأقليات بالعراق

عرضت في العاصمة بغداد مسرحية "نون" التي تنتقد تهجير الأقليات من أبناء الشعب العراقي بعد تدهور الأوضاع الأمنية في محافظة نينوى منذ يونيو/حزيران، وحمل العمل رسالة أمل لتغيير الأوضاع.

عرض فرنسي باختتام مهرجان قرطاج

عرض فرنسي باختتام مهرجان قرطاج

اختتم مهرجان قرطاج الدولي دورته الخمسين بعرض فرنسي عالمي بعنوان "موتسارت أوبرا روك" مزج بين الموسيقى السيمفونية والعصرية، وقدم فيه المغنون والعازفون مجموعة من الأغاني والمقطوعات الشهيرة للموسيقي موتسارت.

تشييع فنان الكاريكاتير مصطفى حسين بالقاهرة

شيعت الأحد بالقاهرة جنازة فنان الكاريكاتير مصطفى حسين، وحضر عدد قليل من المشاهير والجمهور جنازة الراحل الذي يُعد من ألمع فناني الكاريكاتير في مصر والعالم العربي.

"نرسم لغزة".. كاريكاتير عالمي ضد العدوان

انطلق بمتحف محمود درويش في رام الله معرض تحت عنوان "نرسم لغزة" عُرضت فيه 96 لوحة كاريكاتيرية، وعبّر عن تأثر عالمي بالآثار المأساوية التي خلفها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

النازلون على الريح.. القصيدة تنتقد الواقع

يعزز الشاعر محمد علي شمس الدين ذخيرته الشعرية الثرّة بديوان متميز أسماه "النازلون على الريح" بعد ملحمة شعرية متنوعة الموضوعات والصيغ الأسلوبية أسس لها بمجموعة "قصائد مهربة إلى حبيبتي آسيا".

مثقفون أردنيون وعراقيون: السياب أنشودة حرية

يعد الشاعر العراقي الراحل بدر السياب من أكثر رواد شعر التفعيلة تأثيرا في الأجيال الشعرية وتعرضا للظلم الاجتماعي، وفي ندوة بالأردن وصفه مثقفون عرب بأنه أنشودة حرية وشاعر يتذوق الجمال.

إلغاء حفلة شين بول في الجزائر

اعتذر المغني الجامايكي شين بول عن عدم الغناء بالجزائر في الحفل الذي كان مقررا في 20 أغسطس/آب الجاري، وذلك بسبب "خوفه" من زيارة الجزائر "في هذه الظروف المشحونة إعلاميا".

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

"حب.." سمير قسيمي بين الوجود والعدم

يركز الجزائري سمير قسيمي في روايته "حب في خريف مائل" على صراع الهامش والمتن، يسلط الأضواء على هوامش متعددة في مساهمة لإعادة الاعتبار للشخصيات التي طحنتها دوامة الحياة.

عبد القادر بلبشير.. فن أصيل ضد التغريب

في الساحة الكبرى لمدينة السعيدية الساحلية بالمغرب، تتوقف الأقدام التي تذرع الكورنيش المزدحم عند زاوية مزهوة بفتنة الألوان، تحتضن معرضا مفتوحا للفن التشكيلي تؤثثه لوحات الرسام عبد القادر بلبشير.

ليس بالبؤس وحده نصنع الفيلم الوثائقي!

من بين الملامح البارزة التي تميز معظم ما ينتج على ساحة الفيلم الوثائقي، في العالم العربي حاليا، ذلك النزوع إلى تصوير البؤس الإنساني في مستوياته الأدنى.

"حرّاس الماء".. المستقبل بعيون إيمي إيتورانتا

تتخيل الفنلندية إيمي إيتورانتا في روايتها "حرّاس الماء" مستقبلا معتما للبشرية، وتصوّر عصرا قادما يندر فيه الماء العذب، ويكون الصراع على أشدّه بين القوى الساعية للهيمنة على ينابيع المياه.

"المسرح الشعري" موضوع المهرجان القومي بمصر

تستضيف مسارح القاهرة ابتداء من العاشر من أغسطس/آب القادم عروض المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يتنافس في دورته السابعة أكثر من ثلاثين عرضا، وتناقش فيه "قضايا المسرح الشعري".

"خرطوم الجن".. غواية القصة القصيرة جدا

صدرت عن دار أوراق بالقاهرة مجموعة قصصية على نسق القصة القصيرة جدا لحسام الدين صالح بعنوان "خرطوم الجن". واختلفت آراء النقاد حول هذا الفن الأدبي وتقييم عمل القاص.

مملكة المثلّث الذهبي

ما إن قرأت قرار إدخال فن وأدب الأخوين رحباني في مناهج مواد العربية والموسيقى والمسرح.. حتى خطر لي سؤال: لماذا لا يكون محتوى القرار مُدرجاً في مناهج التعليم عربيا أيضا؟

وفاة الممثل روبن وليامز واشتباه بانتحاره

عُثر على الممثل الكوميدي روبن وليامز أمس الاثنين منتحرا -على ما يبدو- في منزله بمدينة تيبورون، بالقرب من سان فرانسيسكو، بحسب دائرة مسؤول إنفاذ القانون في مقاطعة مارين.

معرض "خطوط" للتصوير الفوتغرافي بالقاهرة

يشارك 83 مصورا محترفا يمثلون 32 دولة في المعرض الدولي للتصوير الفوتغرافي "خطوط" الذي افتتح أمس الأحد بمركز الجزيرة للفنون في حي الزمالك بالقاهرة، ويستمر حتى 20 أغسطس/آب الجاري.

"بانيبال" تسلط الضوء على موضوع الكاتب والسجن

صدر العدد الخمسين من مجلة "بانيبال" التي تعنى بترجمة الأدب العربي الحديث إلى الإنجليزية، وخصصت ملفها الرئيسي لموضوع "الكاتب والسجن" حيث سجلت شهادات كتّاب عاشوا تجارب مريرة.

"في ذكرى الغياب".. روح درويش تحلّق بالأردن

إحياء للذكرى الرابعة لرحيل الشاعر محمود درويش أقام الفنان أحمد داري معرضا للخط العربي بعنوان "في ذكرى الغياب" في غاليري اللويبدة بالعاصمة الأردنية عمّان، وتستمر الفعالية أسبوعا كاملا.

معرض كتاب في الأردن لدعم المقاومة

نظمت رابطة الكتاب الأردنيين ودار فضاءات للنشر والتوزيع معرض كتاب "غزة الصمود" تحت شعار "الوحدة هي التجسيد الحي للصمود" في ساحة باريس بالعاصمة الأردنية عمّان، وسيخصص ريعه لدعم المقاومة بغزة.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

الروائي وانتقاء الشخصيات

في لقاء ودي مع عدد من المثقفين، طُرحت مسألة الشخصية الروائية وأهم الشروط التي تنطبق على شخصية ما في الواقع حتى تتحول إلى شخصية روائية. فكيف توظف الشخصيات روائيا؟