الخميس 30/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:56 (مكة المكرمة)
المفكر الجزائري مالك بن نبي كان ضحية الأيديولوجيا

المفكر الجزائري مالك بن نبي كان ضحية الأيديولوجيا

مالك بن نبي من رواد النهضة الإسلامية، غني عن التعريف لدى النخب السياسية والفكرية العربية والعالمية، لكنه تعرض لهجوم هذه النخب سواء اليساري منها والإسلامي، فراح ضحية التهميش وسوء الفهم.

شوق الدرويش ..بين المحكي والمسكوت عنه

شوق الدرويش ..بين المحكي والمسكوت عنه

تتناول رواية "شوق الدرويش" للروائي السوداني حمور زيادة حقبة تاريخية سودانية تناولتها كثير من المرويات الأجنبية ومحكيات سودانية انقسمت بين راوٍ لفظائعها وسارد لبطولات تفوق كل بطولات التاريخ السوداني.

النظام وتنظيم الدولة يقضيان على ثقافة الرقة

النظام وتنظيم الدولة يقضيان على ثقافة الرقة

على الضفة اليسرى لنهر الفرات يقوم بناء أبيض جميل كان يعد من أكبر المراكز الثقافية في سوريا، وبني في ثمانينيات القرن الماضي لتفتخر به الرقة على باقي المدن السورية.

كمال داود: روايتي ليست ردا على ألبير كامو

كمال داود: روايتي ليست ردا على ألبير كامو

لم يحظ أي كاتب جزائري في السنوات الأخيرة بما حظي به الروائي كمال داود من تتويج، فروايته الوحيدة التي أصدرها "ميرسو تحقيق مضاد" بالفرنسية حصدت العديد من الجوائز المرموقة.

قراءة الحوادث روائيا

قراءة الحوادث روائيا

هناك روايات تحدثت عن أعماق البحار، وغزوها بآلات ما، وتأتي الغواصات بعد ذلك لتؤكد ما حققه الكاتب بخياله، وتوجد أعمال تحدثت عن فيضانات وزلازل، وحروب ومجاعات، ويتحقق بعضها بعد ذلك.

الخصر والوطن.. تراجيديا مغربية بصيغة المؤنث

تحتفي الكاتبة المغربية حنان الدرقاوي في روايتها الجديدة بالمرأة ومعاناتها في مجتمع لا يرحم، مجتمع مغلف بالطقوس الغامضة، وملتبس بالمسكوتات القيمية الثابتة التي لا تتحول أبدا.

دعوة لتغيير منظومة التعليم في مصر

دعا باحثون وخبراء إلى تغيير منظومة التعليم في مصر بهدف ربطها بسوق العمل وحركة الاقتصاد، إضافة إلى علاج أوجه القصور الحالية التي جعلت من التعليم هيكلا بلا مضمون.

"بينالي قلنديا" يضيء أرشيف فلسطين

تحت عنوان "الأرشيف حياة ومشاركة"، بدأت في مدينتي البيرة وغزة في الأيام الأخيرة فعاليات قلنديا الدولي في نسخته الثانية، وهو أضخم تظاهرة فنية وثقافية فلسطينية.

الموريتانيون والسينما.. خصومة مستحكمة

"مشاعر أخرى".. عنوان أول تجربة "للالة كابر"، وهي مخرجة وممثلة موريتانية حققت نجاحا وعُرضت أعمالها بمهرجانات سينمائية دولية، لكن نجاحاتها لم تُنسها مرارات المعاناة التي عاشتها عند دخولها عالم السينما.

زلاجة وواحد منا وغوانتانامو تفوز بمهرجان نواكشوط

اختتمت بالعاصمة الموريتانية النسخة التاسعة من مهرجان نواكشوط للفيلم القصير، بفوز الفيلم المغربي"زلاجة"بجائزة المسابقة الدولية، والفيلم الموريتاني"واحد منا"بجائزة المسابقة الوطنية، والفيلم الموريتاني "الطريق إلى غوانتانامو" بجائزة لجنة التحكيم.

"ويجا" و"جون ويك" يتصدران السينما الأميركية

تربع فيلم الرعب الجديد "ويجا" في المركز الأول لترتيب الأفلام وفق إيرادات السينما في الولايات المتحدة الأميركية، بعد أن تراجع فيلم "فيوري" من المركز الأول إلى الثالث.

"الملكة".. حينما يجمع الحب جزائرية مع صيني

يسعى الروائي الجزائري أمين الزاوي من خلال روايته الجديدة "الملكة" لمساءلة الوجود العاطفي والثقافي للجالية الصينية بالجزائر، وهي الجالية التي يتأكد تأثيرها على سلوكيات المجتمع الجزائري يوما بعد يوم.

مجيد بقاس.. الجاز معانقا إيقاعات أفريقيا والشرق

ينوع الفنان المغربي مجيد بقاس آلاته وأساليبه وأدواته، بتنوع الحوارات اللا محدودة التي ينخرط فيها -من تجربة لأخرى- حتى أصبح الحوار والتجريب والمزج بين الألوان هوية متميزة له.

رواية "أغنية أخيل".. رسائل طروادة المعاصرة

تمزج الأميركية مادلين ميلر بروايتها "أغنية أخيل" بين الأسطورة والتاريخ لتعيد رسم ملامح مرحلة تاريخيّة هامة في تاريخ اليونان والعالم القديم برمّته، وما كان يتعارك فيه من أحلام وأوهام وأساطير.

حضور فلسطيني لافت بمهرجان القاهرة السينمائي

يشهد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي ينطلق في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حضورا فلسطينيا لافتا ضمن قائمة عربية تتضمن 17 فيلماً طويلاً من عشر دول.

تراث الفروسية العالمي في معرض بالمغرب

تستضيف مدينة مازكان المغربية الواقعة على الأطلسي طيلة أسبوع النسخة السابعة من المعرض الدولي للفروسية الذي يشكل متحفا فلكلوريا وفنيا.

انطلاق مهرجان المربد الشعري الـ11 في البصرة

تحت شعار "المربد أفق إبداع يتجدد"، انطلقت أمس الأربعاء في مدينة البصرة فعاليات مهرجان المربد الشعري بنسخته الحادية عشرة التي أطلق عليها اسم "دورة الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة".

الناقد مهدي عباس: أرشيف السينما العراقية أُتلف

أكد الناقد السينمائي العراقي -مهدي عباس- أن أكثر الأفلام السينمائية مفقود من الأرشيف والموجود سيئ فنيا ولا يصلح للعرض، مبيناً أن الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد جمدت عمل السينمائيين.

ندوة فكرية تستحضر ذكرى مالك بن نبي بالدوحة

نظم منتدى العلاقات العربية والدولية بالدوحة أمس الثلاثاء ندوة بعنوان "في ذكرى مالك بن نبي"، تناول فيها باحثون جانبا من فكر الجزائري الذي أثرى المكتبات بنظرياته التي عالجت مشكلات الحضارة.

اختتام الملتقى العربي الثالث للأدب الشعبي بالجزائر

اختتمت أمس فعاليات الملتقى العربي الثالث للأدب الشعبي في الجزائر العاصمة بمشاركة شعراء وأكاديميين قدموا من عشرين دولة عربية، حيث كان موضوع الملتقى عن "المقاومة في الشعر الشعبي الجزائري والعربي".

انطلاق مهرجان مسرح الدمى العشرين بالقدس

انطلقت أمس أولى فعاليات مهرجان مسرح الدمى الدولي العشرين بالقدس المحتلة على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، وتشارك فيه العديد من الفرق الفلسطينية والغربية في فقرات متنوعة من فنون الطفل.