الخميس 27/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)
إف بي آي يحذر من المتاجرة بآثار سوريا والعراق

إف بي آي يحذر من المتاجرة بآثار سوريا والعراق

حث مكتب التحقيقات الفدرالي سماسرة الفن بالولايات المتحدة على توخي الحذر عند شراء الآثار من منطقة الشرق الأوسط، معتبرا أن نهب الآثار بالعراق وسوريا أصبح مصدر تمويل لتنظيم الدولة الإسلامية.

الممثلة إنغريد برغمان.. سويدية أشرقت بأميركا

الممثلة إنغريد برغمان.. سويدية أشرقت بأميركا

رغم مرور قرن كامل على ميلادها و33 عاما على وفاتها، ما زال عشاق السينما والمتخصصون في تاريخ الفن السابع يسلطون الأضواء على المنجز الإبداعي للممثلة السويدية إنغريد برغمان (1915-1982).

مسرح برودواي يقدم "الجميلة والوحش" بالقاهرة

مسرح برودواي يقدم "الجميلة والوحش" بالقاهرة

يصل العرض العالمي "الجميلة والوحش" لفرقة مسرح برودواي إلى القاهرة بعد رحلة استمرت 13 عاما في أكثر من 22 دولة بأنحاء العالم، لتقدم الفرقة أول عروضها بالعاصمة المصرية وثانيها بأفريقيا.

الإنجليزية قد تقصي فيلما ألمانيا من الأوسكار

الإنجليزية قد تقصي فيلما ألمانيا من الأوسكار

قال مسؤولون سينمائيون ألمان أمس الأربعاء إن نسبة استخدام اللغة الإنجليزية في فيلم "فيكتوريا" الألماني يمكن أن تفقده فرصة المشاركة في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية.

المعرفة والمعرفة المعلبة

المعرفة والمعرفة المعلبة

هل يمكن تعلم فنون الكتابة من قراءتنا لتجارب الكتّاب والاقتراب من طقوسهم في الكتابة؟ أم أن كل فرد يحتاج رصيدا متفردا وتجربة خاصة تجعله يلج عالم الإبداع من بابه هو؟

تونا كيرمتشي.. مرآة الماضي ووجوه إسطنبول

تونا كيرمتشي.. مرآة الماضي ووجوه إسطنبول

يُبرز التركي تونا كيرمتشي في روايته "ارحل قبل أن أنهار"، أن الزمن مرآة للإنسان يرى فيها عيوبه وتطوره، تمهيدا للتصالح مع الحاضر، والسعي نحو المستقبل بالتخفف من أعباء الماضي وآلامه.

جابي: الانقسامية اللغوية أضعفت النخب الجزائرية

جابي: الانقسامية اللغوية أضعفت النخب الجزائرية

تجدد الحديث بالجزائر عن "الانقسامية اللغوية" في ظل جدل بشأن فكرة التعليم باللغة "العامية" في الصفوف الابتدائية، وهي الخطوة التي يراها البعض تقوية للغة الفرنسية على حساب العربية.

روسيا تسجن مخرجا أوكرانياً بتهمة الإرهاب

قضت محكمة روسية -أمس الثلاثاء- بسجن المخرج الأوكراني أوليغ سانتزوف عشرين عاما في منشأة عقابية لارتكابه "هجمات إرهابية" في شبه جزيرة القرم، وسط تنديد أوروبي وأميركي بالمحاكمة.

"ستائر العتمة" تنزاح عن التعذيب بسجون الاحتلال

من أقبية سجن الفارعة الحية بأسماء الأسرى الفلسطينيين وعذاباتهم على جدرانها، أزاح المخرج محمد فرحان الكرمي ستائر بدت ثقيلة عن مشاهد التعذيب على يد المحققين الإسرائيليين في فيلم "ستائر العتمة".

الأب.. رمز التضحية في الأدب

الأعمال الأدبية والفنية الخالدة التي تناولت علاقة الآباء بالأبناء ليست قليلة، لكن من النادر أن نجد أعمالا تجسد صورة الأب المحب والمتعلق بأبنائه، والذي يضحي بكل شيء يملكه من أجلهم.

شقيقان يبوحان بآلام غزة على إيقاع الراب

بكلمات سريعة الإيقاع، يتمايل الشقيقان محمد وأسامة السوسي على إيقاعات "الراب" وهما يُرددان أغنية تروي معاناة شباب قطاع غزة وأحلامهم "الحبيسة" في مدينتهم المحاصرة للعام الثامن على التوالي.

"إيست فيست".. مهرجان للثقافة العربية بأوكرانيا

"إيست فيست" هو اسم المهرجان الذي أقيم في ساحة وأروقة المركز الثقافي الإسلامي بكييف، حيث استعرض المشاركون ألوانا مختلفة من ثقافات وعادات وفولكلور وحتى طبيعة الحياة في البلاد العربية والمسلمة.

دريس كسيكس.. دخول الكتابة من بوابة الصمت

يعود الكاتب والمسرحي المغربي دريس كسيكس بنص جديد تحت عنوان "ينحدر الإنسان من الصمت"، ويشكل محاولة جريئة لإعادة ابتكار فن السرد من خلال مجموعة قصص استقاها من سيرته الذاتية.

انطلاق مهرجان "البحر والحرية" الموسيقي بغزة

افتتح معهد "إدوارد سعيد الوطني للموسيقى" في قطاع غزة مساء أمس "مهرجان البحر والحرية" للموسيقى بالشراكة مع تجمع المؤسسات الثقافية للاتحاد الأوروبي بفلسطين.

الروائي علي بدر: أدب المنفى في مأزق

يعتبر الروائي العراقي علي بدر واحدا من أهم الروائيين العرب المعاصرين، وقد كان ظهوره في المشهد الروائي مدويا برائعته "بابا سارتر" التي توجت مشرقا ومغربا.

ثقافتنا والآخرون

تُرجمت أعمال عديد من الكتاب العرب إلى أكثر من لغة أجنبية, وصدرت عن دُور لها وزنها في أوروبا.. غير أن إبداعاتهم ظلت حبيسة دوائر محدودة جدا ونخبوية.

لطفي بوشناق يختتم سهرات مهرجان قرطاج

اختتم الفنان التونسي لطفي بوشناق -ليلة أمس الخميس- فعاليات الدورة 51 لمهرجان قرطاج الدولي وسط حضور جماهيري لافت حيث امتلأت كل مدارج المسرح تقريبا.

تفتيش دور سينما بأميركا تفاديا للاعتداءات

أصبحت "ريغال إنترتينمنت غروب" أول سلسلة كبرى لدور العرض السينمائية الأميركية تطبق سياسة تفتيش حقائب المشاهدين عند الدخول، وذلك عقب سلسلة حوادث إطلاق نار داخل دور السينما بأنحاء الولايات المتحدة.

"مخاوفي السبعة".. مشاعر البوسنيين في الحرب

يتحدث البوسني سلافيدين آفيدتش في روايته "مخاوفي السبعة" عن حرب البوسنة، والحصار الذي تعرضت له سراييفو، والصراعات الدائرة في فلك الحرب والعدوان، سواء من الناحية النفسية أو الاجتماعية.

نقّاد: الأدب سلاح ضروري لمقاومة الاستبداد

أكد أدباء وشعراء ونقاد أهمية دور الأدب والفن في ترسيخ قيم الحرية والعدالة في المجتمع ورفض الظلم والتسلط والاستبداد السياسي، باعتباره نبراس الشعوب والمحرك لها في مواجهة الطغيان.

إيطاليا تستعين بالأجانب لإدارة متاحفها الفنية

تخضع متاحف إيطالية تضم أعمالا فنية نادرة لإدارة مديرين أجانب قريبا، وذلك لأول مرة، في إطار ما أسماه مسؤول كبير في إيطاليا "جمود" إدارة المتاحف، رغم انتقاد البعض هذه الخطوة.

عبد القادر الجنابي.. في رحاب العزلة الخلاقة

بعد الأنطولوجيا الضخمة التي صدرت له مطلع هذا العام حول "الاتجاهات الطليعية الروسية" يطل علينا الشاعر العراقي عبد القادر الجنابي بأنطولوجيا ثالثة صدرت حديثا تحت عنوان "كائنات العزلة".

كتاب رسوم كرتونية يعرض سيرة جيب بوش

أصبح جيب بوش -المرشح الأميركي المحتمل للرئاسة- أحدث سياسي تعرض قصة حياته وسيرته الذاتية في كتاب رسوم كرتونية في إطار سلسلة تصدرها شركة "بلو ووتر برودكشن".

بيع أول عقد لفرقة البيتلز في مزاد بنيويورك

توقعت شركة مزادات أن يجلب أول عقد تسجيلات وقّعته فرقة البيتلز، خلال أيامها الأولى في هامبورغ بألمانيا، نحو 150 ألف دولار عند طرحه في مزاد في نيويورك الشهر المقبل.

حمامة والشريف يكرّمان بمهرجان الأقصر للسينما

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أمس الثلاثاء عن تكريم السينما المصرية في الدورة الخامسة التي ستنطلق في مارس/آذار القادم، وسيحمل الملصق الرسمي صورة لفاتن حمامة وعمر الشريف.

"زمن وليم أندريا".. ذاكرة سبعينيات الخرطوم

أعاد كتاب "وليم أندريا.. غزال السبعينيات الأسمر" رسم صورة عاشها جيل سوداني ولد قبل الاستقلال بسنوات، وعاش طفولته مع انفتاح الستينيات، ومع صيحة "إلفيس بريسلي" و"بوب مارلي" وفرق الجاز بالعالم.

80 رواية أردنية تحت مجهر سليمان الأزرعي

وضع الناقد الأدبي سليمان الأزرعي بمؤلفه الجديد "هواجس الرواية الأردنية الجديدة" ثمانين عملا روائيا تحت مجهر البحث والنقد، مُبحرا في المضامين التي تناولها المبدعون وتقديم مقاربات حولها.