وزير السياحة المصري يدعم مهرجان الموسيقى الصوفية

وزير السياحة المصري يدعم مهرجان الموسيقى الصوفية

أعلن وزير السياحة المصري هشام زعزوع دعم الوزارة فكرة إقامة مهرجان دولي للموسيقى الصوفية في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، واصفا المهرجان بأنه إضافة جديدة للبرامج السياحية والثقافية في مصر.

الدراما اليمنية "طريق المدينة" تواجه طريقها للقضاء

الدراما اليمنية "طريق المدينة" تواجه طريقها للقضاء

أثارت الدراما اليمنية "طريق المدينة" جدلا حادا بعد اتهام نجل مؤلف رواية "الرهينة" منتجي المسلسل بالسطو على رواية والده، مهددا باللجوء إلى القضاء لفض النزاع، وسط نفي الجهات المنتجة لاتهاماته.

لغة الضاد تشكو إهمال طلبة العراق

لغة الضاد تشكو إهمال طلبة العراق

يشكو الطالب العراقي مصطفى ضياء ضعف مستواه في اللغة العربية ولا سيما في النحو، فاضطر إلى الاستعانة بمدرس خصوصي لأنه في العام الدراسي المقبل سيكون في الصف الثالث الثانوي.

قطر تطلق الدورة السادسة لجائزة أدب الطفل

قطر تطلق الدورة السادسة لجائزة أدب الطفل

أعلنت وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية أمس إطلاق الدورة السادسة لجائزة الدولة لأدب الطفل. وكشف وزير الثقافة والفنون والتراث عن مجالات الجائزة التي تشمل الرواية والقصة المصورة والشعر والموسيقى.

الكاتب والقضايا الكبرى

الكاتب والقضايا الكبرى

كلما حدث شيء في الدنيا، ابتداء من ازدياد عدد المتسولين في بلد يحتضر اقتصاده، إلى سقوط حافلة ركاب من جسر بالفلبين، تصلني رسائل متعددة تسألني عن رأيي في ذلك.

مواضيع وقضايا: غزة تقاوم

نادين غورديمر.. الأدب في مواجهة العنصرية

نادين غورديمر.. الأدب في مواجهة العنصرية

الجنوب أفريقية نادين غورديمر التي تحولت إلى أيقونة أدبية وإنسانية في العالم، وأصبحت رمزاً من رموز مناهضة العنصرية والانتصار للقضايا الإنسانية، كانت على علاقة مميزة مع العالم العربي والثقافة العربية.

موسيقى "ياني" تبدد أجواء العنف في قرطاج

موسيقى "ياني" تبدد أجواء العنف في قرطاج

لم يستسلم الجمهور التونسي لهواجسه رغم بعض المخاوف الأمنية، وتوافد بالآلاف على مهرجان قرطاج ليلة أمس، حتى لا يضيع على نفسه فرصة مشاهدة العرض الذي قدمه عازف البيانو الشهير "ياني".

الصوت الخفي.. فيلم عن المشترك المغربي الجزائري

يعد فيلم "الصوت الخفي" للمخرج المغربي كمال كمال من الأفلام المغربية الجديدة التي اسْتَلهمت مرحلة الاستعمار والماضي المشترك بين المغرب والجزائر للتذكير بالعلاقات الإنسانية الحميمية التي تجمع بين الشعبين.

أغنية فلسطينية تحتفي بأسر الجندي الإسرائيلي

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي أمس أغنية فلسطينية تحتفي بأسر الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون الذي أعلنت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- عن أسره شرق غزة الأحد.

مواضيع وقضايا: غزة تقاوم

"إنكا".. أول رواية بالإسبانية عن حضارة الإنكا

يغوص الإسباني بورخا كارديلوس من خلال أحدث أعماله الروائية "إنكا" في عالم هذا المجتمع البالغ التعقيد بجبال الأنديز، بصورة غير مسبوقة حتى الآن في أي عمل أدبي آخر.

"كيندل آنليمتد".. مكتبة إلكترونية باشتراك شهري

كشفت تقارير إخبارية عن تفكير شركة التجارة الإلكترونية الأميركية "أمازون دوت كوم" في تقديم خدمة جديدة مدفوعة للكتب الرقمية والكتب المسموعة باسم "كيندل آنليمتد"، مقابل 9.99 دولارات شهريا.

"المسرح الشعري" موضوع المهرجان القومي بمصر

تستضيف مسارح القاهرة ابتداء من العاشر من أغسطس/آب القادم عروض المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يتنافس في دورته السابعة أكثر من ثلاثين عرضا، وتناقش فيه "قضايا المسرح الشعري".

"الحصان الأحمر" شهادة عن الحرب الإسبانية

تنقل الإسبانية كونتشا ألوس في روايتها "الحصان الأحمر" المشهد العام الذي كانت تجري فيه الحرب الأهلية الإسبانية من خلال وصف الحياة اليومية لأسرة بسيطة تضطر إلى الهرب من الحرب.

حسن عبادي.. مقاومة الاحتلال بالكاريكاتير

يؤكد الفنان الفلسطيني حسن عبادي أن الكاريكاتير يعد أحد أنجع السبل لمقاومة الاحتلال، مشيرا إلى الاعتقالات التي تعرض لها وحملات التشويه التي استهدفته من طرف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

مواضيع وقضايا: غزة تقاوم

مهرجان للحرف التراثية بمصر يهدف لحماية الهوية

يبدأ الاثنين القادم بقصر الفنون بدار الأوبرا بالقاهرة "المهرجان القومي للحرف التراثية" والذي يبحث وسائل تنمية الحرف اليدوية التراثية، وإلقاء الضوء حول جيل جديد من الصناع المهرة بعرض إبداعاتهم.

"خلف أبواب مغلقة".. التحرش في فيلم مغربي

حاز فيلم "خلف الأبواب المغلقة" -الذي يتناول ظاهرة التحرش الجنسي- صدارة الأفلام المعروضة بالقاعات السينمائية في المغرب، من حيث حجم الإقبال الجماهيري خلال النصف الأول من العام الحالي.

السودان يودع (محمدية) ساحر الكمان

شيعت أم درمان الأربعاء العازف الأشهر في تاريخ الغناء السوداني الحديث محمد عبد الله محمد أبكر الشهير (بمحمدية) الذي ولد عام 1940 بمدينة بورتسودان.

وفاة أسطورة موسيقى البلوز جوني وينتر

قالت الشرطة السويسرية أمس الخميس إن مغني موسيقى البلوز وعازف الغيتار الأميركي الشهير جوني وينتر عثر عليه ميتا بغرفة في فندق خارج زيورخ.

إدنبرة تستعد لاستقبال السياح في أكبر تظاهرة فنية

تتمتع العاصمة الأسكتلندية إدنبرة بأجواء هادئة وحالمة أغلب أيام السنة، ولكن الوضع يتغير خلال شهر أغسطس/آب كل عام، حيث تحتضن المدينة ستة مهرجانات عالمية تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم.

اختتام معرض الكتاب بالقاهرة وسط إقبال ضعيف

يغلق معرض الكتاب المقام بمنطقة فيصل بالجيزة أبوابه نهاية اليوم الخميس، حيث شارك فيه عدد من دور النشر المحلية فقط، لكنه بحسب ناشرين وزوار لم يشهد إقبالا كبيرا من الجمهور.

عباس جابر.. الفن لمواجهة الواقع الدموي بالعراق

تحاول أعمال الفنان العراقي الفطري عباس جابر الصراخ بأعلى صوتها احتجاجا على ما يجري بالعراق من تراجع ملحوظ في مختلف الميادين الثقافية والفنية والأمنية التي تهدد كيان الإنسان ووجوده.

في "مطبخ" الكتابة!

ما أدهشني أن قراءتي للقصص على نحو ما عزمت -أي بتركيز عالٍ وتنبه شديد- قد منحتني فرصة فريدة للتأمل في تفاصيل النصوص كما لم أتأملها من قبل.

جامع صنعاء الكبير.. رمضان بمذاق التاريخ

بني الجامع الكبير بصنعاء في السنة السادسة للهجرة بواسطة الصحابي الجليل وبر بن يحنس الأنصاري، ثم خضع لسلسلة من الإضافات في العصر الأموي، فالأيوبي، فالعثماني.

قصر البحر.. معمار مغربي آيل للتآكل

صُنف المبنى الأثري "قصر البحر" من قبل الحكومة المغربية عام 1922 ضمن التراث المعماري الوطني الذي تلزم حمايته من التآكل، لكونه ذاكرة حضارة تشهد على المشترك التاريخي الإنساني المغربي-البرتغالي.

"الحق في الرحيل".. رواية عن القتل الرحيم

تثير المغربية فاتحة مرشيد في روايتها "الحق في الرحيل" السجال حول "الموت الرحيم" وهل يشمل حق المرء في اختيار ما يوصف بأنه انتحار أو مساعدة على الموت بسبب معاناته.

مثقفو الأردن يعتصمون تضامنا مع غزة

نظمت هيئات ثقافية وفنية أردنية على رأسها رابطة الكتّاب الأردنيين أمس الأحد اعتصاما تضامنيا مع غزة بالعاصمة عمّان، غير أن الوقفة الاحتجاجية لم تنجح في استقطاب عدد كبير من المثقفين.

مواضيع وقضايا: غزة تقاوم

"فجر كوكب القرود" يتصدر إيرادات السينما

تصدر فيلم الخيال العلمي والحركة الجديد "دون أوف ذا بلانت أوف ذي أيبس" إيرادات السينما في أميركا الشمالية، مسجلا 75 مليون دولار، والفيلم من إخراج مات ريفز وبطولة غاري أولدمان.

مثقفون سوريون يقيمون مجالس أدبية في المخيمات

يقيم عدد من الأدباء السوريين في شهر رمضان الكريم مجالس أدبية بمخيمات اللاجئين مساهمة منهم في التخفيف من معاناتهم، إضافة إلى رفع المستوى المعرفي والتحفيز على الإبداع.