الثلاثاء 28/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:48 (مكة المكرمة)
الممثل روبرت ريدفورد يفوز بجائزة شابلن

الممثل روبرت ريدفورد يفوز بجائزة شابلن

ضم الممثل الأميركي المخضرم روبرت ريدفورد جائزة شابلن المقدمة من جمعية الأفلام في مركز لينكولن إلى قائمة الجوائز التي فاز بها عن مجمل أعماله أمام الكاميرا وخلفها.

كتارا للرواية العربية تعلن جوائزها الشهر المقبل

كتارا للرواية العربية تعلن جوائزها الشهر المقبل

حددت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة يوم 20 مايو/أيار المقبل موعدا للإعلان عن الفائزين بجوائز كتارا للرواية العربية، وتُنظم المؤسسة مهرجانا ثقافيا وفنيا يستمر أربعة أيام.

الفن يقاوم تجنيد إسرائيل لمسيحيي فلسطين

الفن يقاوم تجنيد إسرائيل لمسيحيي فلسطين

قدّم فلسطينيون في "خطبة الأحد" عملا فنيا جديدا يهدف إلى تعبئة الشارع الفلسطيني ضد مشروع إسرائيلي لتجنيد الفلسطينيين المسيحيين، وذلك بمشاركة الشاعر الفلسطيني مروان مخول والفنانة اللبنانية أميمة الخليل.

سياج لحماية لوحة الفنان "بانكسي" في غزة

سياج لحماية لوحة الفنان "بانكسي" في غزة

أحاط فلسطيني من قطاع غزة جدار منزله المدمر بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة بسياج وألواح خشبية، حفاظا على لوحة رسمها فنان الغرافيتي البريطاني الشهير "بانكسي".

ندوة بالدوحة تبحث النقد التطبيقي للمسرح

ندوة بالدوحة تبحث النقد التطبيقي للمسرح

أجمع متحدثون بندوة بالعاصمة القطرية الدوحة على ضرورة تطبيع العلاقة بين الناقد والمسرح، والعمل على تطوير مفهوم الممارسة النقدية، للرقي بالظاهرة المسرحية من مستوى التشنج الفني إلى التفاعل الجمالي.

تشييع الفيتوري.. العصفور يرتاح بالمغرب

شيّع ثلة من الأدباء والشخصيات والمسؤولين في المغرب جثمان الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري إلى مقبرة الشهداء بالرباط، بعد أن وافته المنية الجمعة في أحد المستشفيات المغربية عن 85 عاما.

ملاحظات على تسويق الإبداع

لا بد من الإقرار بأن الإبداع الإنساني في شتى جوانبه المتعددة، من كتابة ورسم وفنون مختلفة، لم يعد مجرد هواية بلا قوانين، لكنه أصبح سلعة مثلها مثل جميع السلع.

مصر تسترجع 239 قطعة أثرية من فرنسا

أفاد مسؤول بوزارة الآثار المصرية أن بلاده استردت أمس السبت 239 قطعة أثرية من فرنسا، بعد يوم واحد من استعادة 140 قطعة من أميركا هرّبت من مصر بطريقة غير شرعية.

فن السماع يتوّج مهرجان فاس للثقافة الصوفية

اختتمت السبت فعاليات المهرجان الدولي للثقافة الصوفية في دورته التاسعة التي احتضنها فضاءا متحف البطحاء وباب الماكينة في فاس العتيقة، بتنظيم من جمعية فاس للثقافة الصوفية تحت شعار "دين الحب".

"الطلياني" و"الحسناوات" يفوزان بكومار الرواية التونسية

فازت رواية "الطلياني" لصاحبها شكري مبخوت بجائزة "الكومار الذهبي" للرواية التونسية الصادرة بالعربية في دورتها التاسعة عشرة، بينما عادت الجائزة في طبعتها الفرنسية لرواية "الحسناوات الثلاث" للروائي أنور عطية.

الفيتوري.. شاعر الملاحم وأغنيات الهوية

حاز الشاعر الراحل محمد الفيتوري مكانة متميزة بالأدب والشعر العربي، فقد برز صوتا شعريا متفردا ومختلفا منذ خمسينيات القرن الماضي، وشكلت الهويات التي ينتمي إليها أصواتا متباينة داخل قصيدته.

مكتبة الإسكندرية تعيد إصدار 50 كتابا إسلاميا

في إطار سلسلة "في الفكر النهضوي الإسلامي"، تبدأ مكتبة الإسكندرية إنتاج خمسين كتابا بهدف تقديم مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الـ13 و14 الهجريين/19 و20 الميلاديين.

مقر جديد للفن الأميركي في قلب نيويورك

يفتتح متحف ويتني للفن الأميركي مقرا جديدا في وسط مدينة نيويورك في أول مايو/أيار بمعرض يستعرض تاريخ الفن في الولايات المتحدة منذ عام 1900 وحتى يومنا هذا.

جنيفر لوبيز في افتتاح مهرجان موازين بالمغرب

قال منظمو مهرجان "موازين" الذي يبدأ في الرباط في 29 مايو/أيار، إن المغنية الأميركية جنيفر لوبيز ستشارك في افتتاح الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، والتي ستستمر حتى 6 يونيو/حزيران.

الموت يغيب الشاعر السوداني محمد الفيتوري

توفي الشاعر السوداني الكبير محمد مفتاح الفيتوري عصر اليوم الجمعة بمستشفى الشيخ زايد بالعاصمة المغربية الرباط عن عمر يناهز 85 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض.

"أم الزين" تفتتح مهرجان الدوحة المسرحي

انطلقت أمس بالعاصمة القطرية فعاليات مهرجان الدوحة المسرحي الذي تنظمه وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، بتقديم مسرحية "أم الزين"، بعد مرور 40 عاما على أول عرض لها.

القطيعة بين السينما والأدب

كانت الدعوة للسينما الجديدة في الستينيات أو ما عُرف بـ"سينما المؤلف" التي يكتب فيها المخرج أفلامه بنفسه ويعبّر من خلالها عن فلسفته، وراء تكريس القطيعة بين السينما والأدب.

"القدس في الذاكرة".. صور من الفترة العثمانية

عرض معرض "القدس في الذاكرة" 31 صورة من ألبوم الصور الخاص بالسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وذلك بتنسيق بين المركز الثقافي التركي ومنظمة التعاون الإسلامي بمدينة القدس المحتلة.

ميلاد مهرجان للسينما الأمازيغية بالجزائر

اختتم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة مهرجان "ربيع السينما الأمازيغي" في طبعته الأولى، الذي نظمته المحافظة السامية للأمازيغية (هيئة رسمية)، وشهد عرض 13 عملا سينمائيا ناطقا باللغة الأمازيغية.

جامعة شيكاغو تعيد 108 قطع أثرية لإيران

أعادت جامعة شيكاغو الأميركية 108 قطع أثرية إلى المتحف الوطني الإيراني. وتتألف القطع من الفخاريات والمفاتيح والنقوش التابعة لمدينة تشوغاميش الأثرية (جنوبي غرب إيران).

علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي

أصبح الأديب اليمني الأصل علي أحمد باكثير زادا لا ينضب للباحثين، في ما يمكن وصفه برد الاعتبار لهذا الأديب الكبير الذي أغنى بإبداعه دوحة الأدب العربي في القرن العشرين.

سكارليت جوهانسون: "كابتن أميركا" القادم سيكون قاتما

لمحت الممثلة الأميركية سكارليت جوهانسون إلى أن الفيلم القادم من سلسلة "كابتن أميركا" سيكون أكثر قتامة من الأجزاء السابقة للبطل الأسطوري الخارق، وذلك في عرض فيلم جديد من سلسلة "أفينجرز".

"سائق الحرب الأعمى".. محطات الوحشية بالعراق

يقدم العراقي أسعد الجبوري في روايته "سائق الحرب الأعمى" جانبا من النظرة المقيّدة التي ينظر بها الغربي إلى العالم العربي في أزمنة الحرب والسلم، فيقوم بتأطيره في عالم الوحشية والصحراء.