ثلاثية إسبانيا في مرمى باراغواي تنقلها للدور الثاني
آخر تحديث: 2002/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/27 هـ

ثلاثية إسبانيا في مرمى باراغواي تنقلها للدور الثاني

الإسباني موريانتس يسجل ثنائية قلبت النتيجة رأسا على عقب

حقق المنتخب الإسباني فوزا كبيرا على باراغواي بنتيجة 3-1 منحه بطاقة التأهل الأولى للدور الثاني في المباراة التي أقيمت بجيونجو الكورية، في أولى مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثانية ضمن بطولة كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان.

بويول يهنئ موريانتس بالهدف الثاني
وسجل أهداف المنتخب الإسباني كل من فرناندو موريانتس (هدفين) في الدقيقتين 53 و72 وفرناندو هيرو في الدقيقة 82 من ركلة جزاء, بعد أن تقدمت باراغواي بهدف سجله مدافع إسبانيا كارلوس بويول في الدقيقة العاشرة خطأ في مرمى فريقه.

وبهذا الفوز ثأرت إسبانيا بالتالي من باراغواي التي أخرجتها من الدور الأول قبل أربعة أعوام في مونديال فرنسا, وستخوض مباراتها الأخيرة مع جنوب أفريقيا بأعصاب هادئة. وقد رفعت إسبانيا رصيدها إلى ست نقاط في حين بقي رصيد باراغواي نقطة واحدة, علما بأن سلوفينيا وجنوب أفريقيا تلتقيان غدا السبت ضمن نفس المجموعة.

عودة تشيلافيرت

لم تدم فرحة تشيلافيرت بهدف فريقه الأول كثيرا
ونجح التغيير الذي أجراه مدرب إسبانيا خوسيه أنطونيو كاماتشو في مطلع الشوط الثاني عندما أشرك فرناندو موريا نتس بدلا من دييغو تريستان قليل الفعالية أمام المرمى, فلم يخيب موريا نتس ظنه وسجل هدف التعادل ثم هدف التقدم قبل أن يوقع قائد المنتخب فرناندو هيرو على الثالث من ركلة جزاء.

يذكر أن هذه المباراة شهدت عودة الحارس الباراغواني الشهير خوسيه لويس تشيلافيرت ليقود منتخب بلاده بعد أن غاب عن المباراة الأولى ضد جنوب أفريقيا التي انتهت بالتعادل (2-2) وذلك بسبب الإيقاف. وكان تشيلافيرت حافظ على نظافة شباكه عندما التقى المنتخبان في مونديال 98 في فرنسا وانتهت بالتعادل سلبا. في المقابل احتفظ المدرب الإسباني بالتشكيلة ذاتها التي فازت على سلوفينيا 3-1.

هدف لباراغواي

الإسباني كارلوس بويول يسجل خطأ
في مرمى فريقه
وجاء الشوط الأول مملا رتيبا وكانت تحركات المنتخبين بطيئة فغابت بالتالي الخطورة على المرميين إلا فيما ندر. وسدد كاردوزو كرة رأسية ضعيفة مرت إلى جانب القائم الأيمن لمرمى الحارس الإسباني ايكر كاسياس في الدقيقة الخامسة. ومرر تشيلافيرت كرة أمامية طويلة فوصلت إلى أرسي فأطلقها قوية صدها كاسياس لكنها ارتطمت بقدم كارلوس بويول وتحولت خطأ داخل الشباك في الدقيقة العاشرة معلنة الهدف الأول في الدقيقة العاشرة.

ورد الإسبان بسرعة عبر تسديدة قوية لراؤول أبعدها تشيلافيرت بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية لم تثمر في الدقيقة 12, وحاول راؤول مرة جديدة عندما استدار على نفسه وسدد بيسراه فوق العارضة في الدقيقة 21. وسنحت فرصة جيدة أمام لويس أنريكه ليدرك التعادل عندما ارتقى من دون رقابة لكرة برأسه سددها عاليا في الدقيقة 25.

وخرج كاسياس من مرماه في توقيت سيئ فكاد يدفع الثمن لأن روكي سانتا كروز سيطر على كرة وأطلقها باتجاه المرمى لينقذها بويول قبل أن تجتاز الخط في الدقيقة 35. وأبعد كاسياس كرة خطرة بقبضة يده قبل نهاية الشوط الأول بدقيقين أطلقها آرسي.

شوط ثان إسباني

الإسباني خافي دي بيدرو يمر من لاعب باراغواي كاردوسو
وفي الشوط الثاني انقلب الحال رأسا على عقب لأن إسبانيا سيطرت على مجريات اللعب تماما علما بأن مدربها أشرك أيضا إيفان هيلغيرا مكان لويس انريكه مع.

وفي الدقيقة 53 رفع دي بيدرو ركلة ركنية داخل المنطقة طار موريانتس فوق الجميع مسددا الكرة داخل الشباك ليدرك التعادل 1-1.

وتنفس الإسبان الصعداء ولعبوا بأعصاب هادئة, لكنهم كادوا يتلقون هدفا آخر في الدقيقة 54 عندما راوغ سانتا كروز هيرو داخل المنطقة ومرر كرة أمام باب المرمى لدى خروج كاسياس من عرينه لم تجد من يتابعها.

وسنحت أمام موريانتس فرصة ذهبية لتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 65عندما حاول إسقاط الكرة من فوق الحارس تشيلافيرت لكنها سقطت خلف المرمى, لكنه عوض بعد قليل عندما تابع كرة عرضية من دي بيدرو داخل الشباك إثر خروج خاطىء لتشيلافيرت في الدقيقة 72.

هيرو يؤكد فوز الإسبان

هيرو يسجل هدف فريقه الثالث من ركلة جزاء
واحتسبت ركلة حرة مباشرة لباراغواي في الدقيقة الثمانين فتقدم تشيلافيرت -الذي حذر الإسبان أمس بأنه سيسجل هدفين في مرماهم- لتنفيذها لكن كاسياس ارتمى عليها ببراعة. ووصلت الكرة إلى راؤول داخل المنطقة وعندما استدار على نفسه ليسدد الكرة شد كامارا قميصه فلم يتردد الحكم المصري جمال الغندور في احتساب ركلة جزاء سددها هيرو بنجاح على يسار تشيلافيرت ليسقط الباراغوانيون بالضربة القاضية.

قالوا بعد المباراة
مدرب إسبانيا
"استحقينا بلوغ الدور الثاني بعد فوزنا في مباراتينا الأوليين بنتيجة واحدة 3-1، أغلب الظن أنني سأعطي الفرصة للاعبين آخرين في المباراة الثالثة فقد تعبوا في الأسابيع الأخيرة ويستحقون أن يكافأوا. قررت إجراء بعض التعديلات خلال الشوطين وقد نجحت فيها، نحن أول منتخب يتأهل بعد أن نجحنا في فك عقدة مستعصية تمثلت في عدم فوزنا في مباراتنا الافتتاحية على مدى 52 عاما".

خوسيه لويس تشيلافيرت (حارس مرمى باراغواي)
"يجب الاعتراف بأن المنتخب الإسباني كان الأفضل، بالنسبة إلى الهدف الثاني كان علي أن أقرر في ثانية واحدة ما إذا كان علي الخروج أو البقاء في مكاني, لكن الكرة العرضية كانت متقنة جدا، أهنىء إسبانيا, المهم أن مصيرنا لا يزال بين أيدينا".

المصدر : وكالات