الكاميرون تقصي السعودية بهدف لصامويل إيتو
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/26 هـ

الكاميرون تقصي السعودية بهدف لصامويل إيتو

صامويل إيتو سعيد بتسجيله هدف الكايرون في مرمى السعودية

أخرج المنتخب الكاميروني نظيره السعودي من بطولة كأس العالم السابعة عشرة لكرة القدم بتغلبه عليه 1-صفر اليوم الخميس في مدينة سايتاما اليابانية في ختام الجولة الثانية من مباريات المجموعة الخامسة. وسجل صامويل ايتو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 65.

وكانت ألمانيا وجمهورية إيرلندا تعادلتا 1-1 ضمن نفس المجموعة في افتتاح مباريات الجولة أمس الأربعاء.

وبهذه النتيجة رفع المنتخب الكاميروني رصيده إلى أربع نقاط حيث تعادل في المباراة الأولى مع جمهورية إيرلندا 1-1, في حين تلقت السعودية الخسارة الثانية على التوالي كانت الأولى أمام ألمانيا صفر-8, ففقدت الأمل في التأهل للدور الثاني رغم تبقي مباراة لها أخيرة مع جمهورية أيرلندا في 11 من الشهر الحالي في يوكوهاما.

الكاميروني جيرمي في صراع على الكرة مع عبد العزيز الخثران

وقدم المنتخب السعودي عرضا مغايرا تماما لما قدمه أمام ألمانيا, ووقف ندا قويا لبطل أفريقيا فصنع العديد من الفرص بقيادة صانع ألعابه نواف التمياط الذي كان بحق أفضل لاعب في المباراة نظرا لتمريراته المتقنة وتسديداته القوية.

وأجرى ناصر الجوهر عدة تغييرات في التشكيلة التي لعبت أمام ألمانيا, فأشرك محمد شلية كمدافع أيمن بدلا من أحمد الدوخي, وفوزي الشهري مكان محمد نور, وعبد العزيز الخثران مكان خميس العويران, وإبراهيم سويد بدلا من سامي الجابر المصاب في كاحله وركبته, وعبيد الدوسري في خط المقدمة مكان الحسن اليامي.

بداية سعودية قوية
وظهر المنتخب السعودي بصورة مختلفة تماما عما كانت عليه الحال في ظهوره
الأول, فكانت خطوطه أكثر تنظيما ونزل أفراده إلى أرض الملعب بتصميم على تقديم مستوى أفضل, وهذا ما فعلوه في الدقائق العشر الأولى التي كان فيها الطرف الأفضل.

وتألق السعودي نواف التمياط -لاعب خط وسط نادي الهلال وأحسن لاعب عربي و آسيوي- وأضاع الكثير من الفرص المحققة للتسجيل. أولى الفرص السعودية كانت في الدقيقة العاشرة عندما تبادل نواف التمياط وعبد الله الواكد تمرير الكرة قبل أن يحولها الواكد عالية حيث المتابع عبيد الدوسري أكملها برأسه علت العارضة بقليل.

صراع على الكرة بين جيرمي (يسار) وحسين عبد الغني
ووازن السعوديون بين الدفاع والهجوم, فكان خطهم الخلفي أصلب باستثناء الجهة اليسرى التي يشغلها حسين عبد الغني الذي يميل الى اللعب الهجومي لأن الكاميرونيين اخترقوا من جهته أكثر من مرة, فيما قام التمياط وعبد العزيز الخثران والواكد بدور مهم في منطقة الوسط, وكان الدوسري مشاغبا في مركز رأس الحربة.

وتكافأت الدفة بين محاولة سعودية وأخرى كاميرونية, لكن وضح أن المنتخبين كانا حذرين جدا في كشف خطوطهما, وتعامل السعوديون مع سرعة تمريرات الكاميرونيين بتطبيق خطة التسلل وأجادوا في تنفيذها أكثر من مرة, وعمد أبطال أفريقيا إلى تكرار ما فعله الألمان بالتركيز على التمريرات العرضية لكنها لم تنفع معهم طوال الشوط الأول.

جمهور الأخضر كان راضيا عن الأداء
وأطلق التمياط كرة قوية عالية عن المرمى في الدقيقة 22, فيما كانت أول محاولة كاميرونية من ركلة حرة نفذها وومي في الدقيقة 27 عالية عن المرمى, وخرج عبيد الدوسري مصابا إثر التواء في قدمه اليسرى فاضطر الجوهر الى إجراء تبديل مبكر فأشرك الحسن اليامي بدلا منه في الدقيقة 35.

وحرك التمياط كرة من ركلة حرة على بعد نحو ثلاثين مترا الى عبد الغني فسددها بيسراه قوية بين يدي الحارس في الدقيقة 36, وكاد التمياط يهز الشباك إثر لعبة جميلة تبادل على إثرها الكرة مع اليامي لكنه سددها قريبة جدا من القائم الأيمن في الدقيقة 42.

وأفلت المرمى الكاميروني من هدف محقق في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما تهيأت كرة أمام التمياط على مشارف المنطقة فتابعها لولبية لامست القائم الأيمن.

إيتو يحسم النتيجة

الدعيع يحاول إمساك الكرة أمام إيتو
وفي الشوط الثاني ازدادت الفرص الكاميرونية, فسدد لورين ايتامي ماير كرة قوية التقطها الدعيع على دفعتين , ثم مرر سالومون أولمبي الذي دخل بدلا من دانييل نغومه كرة إلى صامويل إيتو داخل المنطقة فأطاح بها عاليا وذلك في الدقيقة 52. ثم سار التمياط بالكرة على مشارف المنطقة وحضرها إلى فوزي الشهري الذي سددها عالية عن المرمى في الدقيقة 55.

إيتو في طريقه إلى تسجيل هدف المباراة الوحيد

وجاء هدف الكاميرون في الدقيقة 65 عندما مرر نجيتاب كرة من قبل خط منتصف الملعب لداخل المنطقة السعودية إلى صامويل إيتو الذي كان أسرع من المدافع عبد الله سليمان وتابعها على يسار الدعيع الذي خرج للتصدي له مسجلا هدف الفوز والمباراة الوحيد.

ودفع الجوهر بالمهاجم عبد الله الجمعان على حساب المدافع عبد الله سليمان في محاولة لتكثيف العدد الهجومي وإدراك التعادل. وشكل السعوديون خطورة كبيرة على المرمى الكاميروني في الدقائق الأخيرة وأضاع نواف التمياط أكثر من فرصة مقابل بعض المحاولات الكاميرونية من الهجمات المرتدة لكن النتيجة بقيت على حالها حتى الصافرة النهائية للحكم.

المصدر : وكالات