رونالدو يرفع كأس العالم الخامس للبرازيل

أحرز المنتخب البرازيلي لقب بطولة كأس العالم لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه إثر تغلبه على المنتخب الألماني 2-صفر في المباراة النهائية التي جرت في مدينة يوكوهاما اليابانية.

الجوهرة السوداء بيليه يهنئ رونالدو على موهبته
وسجل هدفي البرازيل المهاجم رونالدو في الدقيقتين 67 و79 رافعا رصيده إلى ثمانية أهداف ومتوجا نفسه بلقب هداف كأس العالم ليتخطى رصيد الأهداف الستة الذي فشل جميع هدافي المونديال منذ عام 1974 في تخطيه, كما أنه رفع رصيده
إلى 12 هدفا بعد أن كان سجل أربعة في مونديال 98.


وبهذا الفوز، عززت البرازيل رقمها القياسي بعدد الألقاب بعد أن نالت كأس العالم أربع مرات من قبل في أعوام 1958 و62 و70 و94, وفشلت ألمانيا التي توجت بطلة أعوام 1954 و74 و90 بالتالي في معادلة رقمها.

المدرب الألماني فولر يواسي الحارس كان على ضياع اللقب
وهذا هو النهائي الرابع الذي خسرته ألمانيا بعد أعوام 1966 و82 و86, وهي ستستضيف نهائيات البطولة المقبلة عام 2006.

وكان كل من المنتخبين يخوض المباراة النهائية للمرة السابعة في تاريخه, لكنهما لم يلتقيا في كأس العالم قبل اليوم.

ونجحت البرازيل في التسجيل للمرة الأولى بالمباراة النهائية التي تخوضها للمرة الثالثة على التوالي, لأنها تعادلت سلبا مع إيطاليا في نهائي عام 1994 قبل أن تحرز اللقب بركلات الترجيح, ثم خسرت نهائي المونديال الماضي أمام فرنسا صفر-3.

ومنحت البرازيل التفوق مجددا لأميركا الجنوبية على حساب أوروبا في عدد مرات
الفوز بكأس العالم برصيد تسعة ألقاب مقابل ثمانية للقارة العجوز.

وعاد رونالدينيو إلى تشكيلة البرازيل بعد أن غاب عن الدور نصف النهائي لطرده أمام إنجلترا في الربع النهائي, فيما أشرك مدرب ألمانيا رودي فولر ينز يرميز مكان مايكل بالاك الذي حصل على الإنذار الثاني أمام كوريا الجنوبية في الدور النصف النهائي.

الحارس الألماني أوليفر كان سدا منيعا لكافة محاولات رونالدو
كان يبطل المحاولات رونالدو وكليبرسون
وشهدت بداية الشوط الأول سيطرة ألمانية على المجريات خاصة عبر شنايرد الذي استغل ضعف الدفاع البرازيلي، ولكن الفرص الأخطر كانت للبرازيليين
ووقف الحارس الألماني أوليفر سدا منيعا أمام كافة المحاولات البرازيلية.

وكاد البرازيليون أن يسجلوا مرتين
عبر كليبرسون، الأولى في الدقيقة الثامنة لكن كرته جاءت سهلة بين يدي الحارس أوليفر كان، والثانية تسديدة ارتطمت بقائم الحارس الألماني كان في الدقيقة 42، وثلاث مرات عبر رونالدو.


صراع على الكرة بين الببرازيلي رونالدينيو والألماني لينكه
وجاءت أولى محاولات رونالدو في الدقيقة 19 عبر حالة انفراد لكنه تابعها بيسراه على يمين المرمى مباشرة لحظة خروج الحارس للتصدي له إثر تمريرة من رونالدينيو، وفي الدقيقة الثلاثين أضاع رونالدو انفرادا آخر إثر تمريرة ثانية من رونالدينيو ولكن الأول سدد كرة ضعيفة. وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع تهيأت الكرة أمام رونالدو أيضا إثر تمريرة من روبرتو كارلوس من الجهة اليسرى فسددها من داخل المنطقة ارتدت من قدمي كان قبل أن ينقذها الدفاع.

كما شهد الشوط الأول إشهار الحكم الإيطالي البطاقة الصفراء مرتين لكل من المدافع البرازيلي روكي جونيور والمهاجم الألماني ميروسلاف كلوزه.

تحسن ألماني ورونالدو يقول كلمته

رونالدو يسجل هدف البرازيل الأول
وتحسن أداء المنتخب الألماني وكاد يهز الشباك في مناسبتين لكن الخطر البرازيلي لم يتأخر كثيرا فبانت موهبة رونالدو وريفالدو اللذين يعتبران أخطر ثنائي في هذه النهائيات, فأدت ألعابهما المشتركة إلى تسجيل هدفي الفوز عبر رونالدو, الأول من تسديدة قوية لريفالدو تابعها رونالدو, وفي الثانية ترك ريفالدوالكرة لرونالدو بحركة ذكية فلم يتردد الثاني في متابعتها داخل الشباك.
وفي الدقيقة 67، مرر رونالدو كرة إلى ريفالدو فسددها بيسراه قوية ارتدت من كان انقض عليها رونالدو مجددا ووضعها في الزاوية اليسرى مسجلا الهدف الأول.

ذهب الحارس الألماني كان في خبر كان بعد تسجيل رونالدو مرتين في مرماه
وأشرك فولر أوليفر بيرهوف بدلا من ميروسلاف كلوزه في محاولة للتعويض في ربع الساعة الأخير, ثم أدخل أسامواه مكان يريميز، ولكن رونالدو قضى على آمال الألمان فسجل الهدف الثاني في الدقيقة 79 إذ مرر كليبرسون كرة من الجهة اليمنى تركها ريفالدو تمر من بين قدميه إلى رونالدو لم يتردد في متابعتها على يسار أوليفر كان.

ولم ينفع دخول كريستيان تسيغه بدلا من ماركو بوده, وسنحت له فرصة واحدة عندما سدد كرة بين يدي ماركوس في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

المصدر : الجزيرة + وكالات