هل تسعى طهران لاستنساخ "حزب الله" بالبحرين؟

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

هل تسعى طهران لاستنساخ "حزب الله" بالبحرين؟

البحرين تشهد اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير/شباط 2011
البحرين تشهد اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير/شباط 2011

اتهمت البحرين 169 شخصا الثلاثاء بتأسيس جماعة "حزب الله البحريني" لتكون نسخة محلية من جماعة حزب الله اللبناني، مؤكدة تلقي هؤلاء العناصر تدريبا ودعما من الحرس الثوري الإيراني.

ووفق بيان نقلته وكالة أنباء البحرين، فقد "تمت إحالة 169 متهما (إلى المحكمة) -منهم 111 محبوسا- وأسندت إليهم تهمة تأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية وإحداث تفجير والشروع في القتل والتدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات".

وأضاف البيان أن "النيابة العامة تلقت بلاغا من الإدارة العامة للمباحث الجنائية عن تشكيل خلية إرهابية داخل مملكة البحرين وذلك بقيام قيادات النظام الإيراني بإصدار أوامرها لعناصر من الحرس الثوري الإيراني بضرورة العمل على توحيد صفوف عناصر التنظيمات والتيارات البحرينية الإرهابية المختلفة بغرض انخراطهم جميعا في تنظيم إرهابي موحد يجتمعون تحت رايته أطلقوا عليه مسمى (حزب الله البحريني)".

وأشار البيان إلى أن هذه المجموعة كانت تخطط لإرسال بحرينيين إلى العراق ولبنان وإيران لتلقي تدريب عسكري.

وقالت الوكالة إنه تقرر النظر في الدعوى في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويأتي هذا الإعلان بعد سلسلة اعتقالات نفذتها السلطات البحرينية بحق أشخاص تتهمهم بالتشدد، ويقول نشطاء إن أغلبهم معارضون مسالمون.

يشار إلى أن البحرين تشهد اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير/شباط 2011 في خضم أحداث "الربيع العربي" قادتها الأغلبية الشيعية التي يطالب قادتها بإقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها عائلة سنية.
    
وتنفي السلطات البحرينية ممارسة أي تمييز ضد المواطنين الشيعة، وتتهم بانتظام إيران بتأسيس "خلايا إرهابية" و"زعزعة استقرار" المملكة، وهو ما تنفيه طهران.

المصدر : وكالات