وزير يمني: العلاقة مع التحالف بحاجة للتصحيح

صالح الجبواني وزير النقل على يمين الرئيس هادي
وزير النقل صالح الجبواني على يمين الرئيس هادي (مواقع التواصل)

قال وزير النقل اليمني صالح أحمد الجبواني إنه لا بد من تصحيح العلاقة بين الحكومة والتحالف العسكري السعودي الإماراتي بعد ثلاث سنوات من تدخل هذا التحالف في اليمن.

وأضاف الوزير اليمني في تغريدة على موقع تويتر تناقلتها وسائل إعلام يمنية أن "‏التحالف العربي تدخل في اليمن بعد نجاح الحوثيين في الانقلاب على الدولة من أجل استعادة الدولة وإبعاد إيران عن اليمن".

وتابع "لكننا اليوم بعد ثلاث سنوات ونيف بحاجة لتصحيح علاقة التحالف بالشرعية للوصول للهدف، ما لم (يحدث ذلك) فإن مسؤولية التحالف ستكون مضاعفة ومكلفة في المستقبل".

وقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مقابلة مع قناة "بي بي سي" في يوليو/تموز الماضي إن العمليات العسكرية للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن استغرقت مدة أطول من المتوقع.

وأضاف أنه لم يتوقع أن تطول الحرب إلى ثلاث سنوات، ونفى خلال المقابلة التي أجريت في مقر إقامته في عدن جنوبي اليمن أن تكون جهود هزيمة الحوثيين وصلت لطريق مسدود.

وكان التحالف العسكري السعودي الإماراتي قد أطلق في مارس/آذار 2015 عملية عسكرية في اليمن تحت مسمى "عاصفة الحزم" قبل أن تصبح عملية "إعادة الأمل".

وقد واجه التحالف اتهامات بأن عملياته لم تؤد في الواقع إلا إلى مفاقمة الأوضاع، سواء من حيث التسبب في مقتل آلاف اليمنيين أو تدهور الوضع الإنساني أو مزيد من إضعاف الحكومة الشرعية.

المصدر : الجزيرة + الصحافة اليمنية