ضد الإعدام.. عريضة تطالب بوقف الإعدامات بمصر
آخر تحديث: 2018/9/12 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/9/12 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/2 هـ

ضد الإعدام.. عريضة تطالب بوقف الإعدامات بمصر

أحكام الإعدام في مصر طالت العشرات (الجزيرة)
أحكام الإعدام في مصر طالت العشرات (الجزيرة)

طالبت عريضة وقع عليها آلاف الأشخاص مؤسسات أممية بالتدخل السريع لدى السلطات المصرية المعنية، للعمل على وقف تنفيذ أحكام الإعدام التي صدرت على عشرات المعارضين السياسيين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ونشر القائمون على العريضة نصها على الإنترنت في صفحة حملت عنوان "ضد الإعدام"، وتظهر الصفحة أن عدد الموقعين على العريضة تجاوز 13 ألفا حتى ظهر اليوم الأربعاء.

ودعت العريضة المسؤولين الأمميين إلى التدخل لدى النظام المصري من أجل إعادة محاكمة جميع من حُكم عليه في قضايا وُصفت بالمسيسة، وإلى إلزام السلطات المعنية بأن تكون المحاكمة أمام القاضي الطبيعي، وفق إجراءاتٍ تحترم وتلتزم بمعايير المحاكمات العادلة.

كما طالبت بمخاطبة الجهات المعنية لعرض طلب "تشكيل لجنة أممية لتقصي الحقائق عن أحكام الإعدامات الجائرة"، وبحث أوضاع السجون والمعتقلين السياسيين في مصر، داعية إلى تقديم المسؤولين عن جرائم قتل وإعدام وتعذيب المعارضين للجهات القضائية الجنائية الدولية.

وقال الموقعون على العريضة إن إصدار عشرات أحكام الإعدام على معارضين سياسيين للنظام الحاكم، يشكل مخالفة للدستور المصري والمواثيق الدولية المعنية بالمُحاكمات العادلة.

وأضافت العريضة أن العالم شهد "كيف أن الضحية أصبح متهما، ويُحاكم على جريمة هو في الأساس مجنيّ عليه فيها، وكأن النظام الحاكم وأجهزته الأمنية، أرادوا الإفلات من العقاب، وتغطية جريمتهم بالقتل العمدي بجريمةٍ أخرى تتمثل في إلباس الضحية ثوب المتهم، ومحاكمته، وإعدامه".

المصدر : الجزيرة