إحباط محاولة تهريب مليون دولار بمطار الخرطوم

South Sudanese wait to board a plane at Khartoum airport June 6, 2012. An airlift of around 12,000 South Sudanese concluded on Wednesday, organisers said, but hundreds of thousands of ethnic southerners are still believed to be living in Sudan in legal limbo. The International Organisation for Migration (IOM) arranged dozens of flights for southerners who had been ordered to leave the way station of Kosti, where they were stranded on their way to South Sudan. REUTERS/ Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: POLITICS)
الأمن بمطار الخرطوم علم بعملية تهريب عملة عبر رحلة لشركة طيران معروفة (رويترز-أرشيف)

أحبط جهاز الأمن والمخابرات السوداني محاولة تهريب مبلغ تناهز قيمته مليون دولار عبر مطار الخرطوم، وذلك في وقت يعاني فيه السودان من نقص في العملات الأجنبية.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحافية المقرب من السلطة عن مدير أمن مطار الخرطوم العميد أبو عبيدة محمد أن "معلومات موثوقة توفرت عن عملية تهريب عملة عبر إحدى رحلات شركات الطيران المعروفة"، ولم يحدد المسؤول اسم شركة الطيران أو وجهة الرحلة.

وأضاف العميد محمد أن الحقيبة التي وضع فيها المبلغ كانت تحوي نحو نصف مليون يورو، و136 ألف دولار، ومليونين و230 ألف ريال سعودي.

سبائك ذهب
وكانت قوة من الأمن الاقتصادي السوداني أحبطت في يوليو/تموز الماضي محاولة تهريب 245 كيلوغراما من الذهب، تقدر قيمتها بأكثر من 320 مليار جنيه سوداني (17 مليار دولار)، وذلك عن طريق التهريب على متن سيارة في معبر منطقة الجيلي (شمال الخرطوم).

وكانت سبائك الذهب مغلفة بأكياس بلاستيك بغرض التمويه، وتم توقيف أربعة أشخاص متورطين في عملية التهريب.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أحبطت قوة تأمين المعابر البحرية محاولة تهريب تمثال من الذهب الخالص يرجع للحضارة النوبية عقب ضبط عربة على متنها ثلاثة متهمين حاولوا التسلل عبر معبر حجر العسل شمال الخرطوم.

وذكر مدير إدارة تأمين المعابر العميد شرطة محمد صلاح لوكالة السودان للأنباء أن القيمة المادية للتمثال تناهز 18 مليار جنيه (مليار دولار).

المصدر : الفرنسية + مواقع إلكترونية