278 ألف مصل كل ساعة.. الحجاج يتوافدون إلى مكة

Muslim pilgrims attend Friday prayer at the Grand mosque ahead of annual Haj pilgrimage in the holy city of Mecca, Saudi Arabia August 17, 2018. REUTERS/Zohra Bensemra
أكثر من 278 ألف مصل في الحرم المكي كل ساعة (رويترز)

توافد أكثر من مليوني مسلم من جميع أنحاء العالم على مكة المكرمة لأداء فريضة الحج -الركن الخامس من أركان الإسلام- وتجاوز عدد المصلين في الحرم المكي 278 ألف مصل كل ساعة.

ويهرع الحجاج بداية إلى الكعبة المشرفة، حيث تدمع عيون من يرونها للمرة الأولى، ويأخذون في الدعاء طلبا لخيري الدنيا والآخرة، لاعتقادهم باستجابة الدعاء عند رؤية الكعبة للمرة الأولى.

ويقوم من نوى أداء العمرة بالطواف والسعي، ويروون ظمأهم بماء زمزم الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم "ماء زمزم لما شرب له".

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم السبت أن عدد المصلين في الحرم المكي تجاوز 278 ألف مصل كل ساعة، بينما تجاوز عدد الطائفين حول الكعبة 107 آلاف طائف كل ساعة.

ويعمل على خدمة الحجاج خلال أداء المناسك أكثر من 10 آلاف موظف، كما يتم ضخ ألفي طن من ماء زمزم بالحرم المكي، و300 طن في الحرم النبوي بالمدينة المنورة بشكل يومي، وفق الإحصاء السعودية.

وأوضحت الهيئة أنه يقوم على رفع الأذان في الحرم 20 مؤذنا، ويتناوب على إمامة الصلوات 10 أئمة.

وبحلول أمس الأول وصل حوالي 1.7 مليون شخص إلى المملكة للمشاركة في موسم الحج الذي يبدأ رسميا الأحد الثامن من ذي الحجة المعروف بيوم التروية، ويمتد حتى يوم الجمعة المقبل.

المصدر : وكالة الأناضول