رئيس المعسكر الصهيوني: نتنياهو استسلم لحماس

Avi Gabbai, the new leader of Israel's centre-left Labour party, delivers his victory speech after winning the Labour party primary runoff, at an event in Tel Aviv, Israel July 10, 2017. REUTERS/Amir Cohen
غاباي اعتبر أن نتنياهو فشل على مدى قرابة عشر سنوات في رئاسة الوزراء (رويترز)

هاجم رئيس المعسكر الصهيوني آفي غاباي اليوم الجمعة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلا إنه قاد إسرائيل إلى استسلام تام أمام حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وذلك على خلفية التسوية التي تجري بلورتها بين الحركة وإسرائيل حول قطاع غزة.

وقال غاباي في حديث إذاعي إن نتنياهو "قادنا إلى الاستسلام، واتخذ هذه الخطوة من منطلق نقطة الضعف لدينا وليست لدى حماس"، في إشارة إلى القصف الصاروخي الكثيف الذي تعرضت له إسرائيل مؤخرا من قبل حماس بقطاع غزة.

وأضاف أنه منذ الحرب الأخيرة على غزة مرت أربع سنوات كان نتنياهو خلالها قادرا على إنجاز تسوية في الوقت الذي كانت فيه حماس ضعيفة، وقد أوصت أجهزة الأمن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية بالقيام بذلك لكنهم رفضوا "لأنهم كانوا خائفين".

واعتبر غاباي أن نتنياهو فشل على مدى قرابة عشر سنوات في رئاسة الوزراء، ومع ذلك فقد أكد غاباي أنه يدعم التسوية مع حركة حماس، ولكن ليس بالطريقة التي تم التوصل إليها.

وغاباي هو زعيم حزب العمل ويرأس المعسكر الصهيوني المعارض (تحالف حزب العمل وحزب الحركة بزعامة تسيبي ليفني)، وهو ليس عضو كنيست، لذلك تقود شريكته ليفني المعارضة في البرلمان.

كما يعتبر غاباي مرشح حزب العمل لرئاسة الوزراء في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقبلة، سواء كانت المبكرة التي تجري في بداية 2019، أو العادية في موعدها الأصلي أواخر العام ذاته.

وقالت مصادر في الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية إن اتفاق التهدئة مع حماس في مراحله النهائية، مضيفة أن اليوم الجمعة اختبار التزام حماس بالحفاظ على الهدوء.

وأوضحت تلك المصادر أن ذلك يصب في مصلحة الحركة، مبينة أن الجيش لن يتدخل في حال نظمت ما تسمى مسيرات العودة بعيدا عن السياج الأمني المحيط بقطاع غزة، وشددت على أن إسرائيل تعمل بموجب المعادلة التي حددتها وهي الهدوء سيقابل بالهدوء.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول