السيسي استقبل نتنياهو سرا على مأدبة إفطار رمضاني

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R) speaks with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) during their meeting as part of an effort to revive the Middle East peace process ahead of the United Nations General Assembly in New York, U.S., September 19, 2017 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY
لقاء السيسي السري مع نتنياهو ناقش المبادرة المصرية لتسوية سياسية في قطاع غزة المحاصر (رويترز-أرشيف)

كشفت مصادر إسرائيلية أن لقاء سريا جمع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم 22 مايو/أيار الماضي في العاصمة المصرية القاهرة.

وبحث الطرفان في اللقاء مبادرة مصرية لتسوية سياسية في غزة، وذلك خلال مأدبة إفطار في شهر رمضان، وفق ما أعلنه مراسل الشؤون السياسية في قناة التلفزة الإسرائيلية العاشرة، نقلًا عن مصادر أميركية.

وتتضمن المبادرة عودة السلطة الفلسطينية ولو تدريجيا لتسلم زمام الأمور في غزة، ووقف إطلاق النار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وتخفيف الحصار، وإمكانية التوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

وأضافت المصادر أن السيسي خلال اللقاء قال إن على إسرائيل والدول العربية والمجتمع الدولي الضغط على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالقوة للعودة إلى غزة.

وشهد القطاع الأسبوع الماضي أخطر اعتداءات إسرائيلية منذ عدوان 2014، وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار مساء الخميس إثر تدخل من مصر والأمم المتحدة.   

ومنذ 30 مارس/آذار الماضي، قتل ما لا يقل عن 169 فلسطينيا برصاص جنود الاحتلال. وللمرة الأولى منذ 2014، قتل جندي إسرائيلي يوم 20 من الشهر الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات