ليبرمان يبحث تقديم تسهيلات لغزة

Israeli Defence Minister Avigdor Lieberman speaks to the media ahead of the weekly cabinet meeting in Jerusalem, July 15, 2018. REUTERS/Ronen Zvulun
وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (رويترز)

يبحث وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان غدا الثلاثاء تقديم تسهيلات لقطاع غزة بعد يومين من الهدوء على الحدود بين القطاع وإسرائيل، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.

وذكرت الصحيفة في موقعها الإلكتروني أن ليبرمان سيعقد جلسة مع مساعديه وقادة الجيش لبحث أحدث التطورات في غزة، كما سينظر في إمكانية إعادة فتح معبر كرم أبو سالم، وإعادة توسيع مساحة الصيد في بحر غزة.

وقررت إسرائيل يوم 16 يوليو/تموز الماضي إغلاق المعبر -وهو الوحيد لإدخال البضائع إلى غزة- للضغط على الفلسطينيين كي يوقفوا إطلاق الطائرات الورقية الحارقة على إسرائيل من القطاع.

ودأب ناشطون فلسطينيون على إطلاق طائرات ورقية وبالونات حارقة باتجاه المستوطنات المحاذية لغزة منذ بداية مسيرات العودة، مما أسفر عن احتراق آلاف الدونمات الزراعية.

ويفاقم إغلاق هذا المعبر من الأزمة المعيشية والصحية في القطاع الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة، وتحاصره إسرائيل منذ 12 عاما.

وقتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 150 فلسطينيا وأصاب ما يزيد عن 18 ألفا في غزة أثناء مشاركتهم في فعاليات مسيرة العودة قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل.

ويدعو المشاركون في هذه الفعاليات منذ 30 مارس/آذار الماضي لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن غزة.

المصدر : وكالة الأناضول