"المؤتمر الوطني" يجيز ترشيح البشير لرئاسيات 2020

Sudan's President Omar al-Bashir walks with officials as he leaves the African Union (AU) summit in Nouakchott, Mauritania, July 2, 2018. Ludovic Marin/Pool via Reuters
البشير انتخب رئيسا للسودان عام 2010، ثم أعيد انتخابه في 2015 (رويترز)

أجاز مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، مساء الخميس، تعديل نظامه الأساسي بما يسمح بترشيح الرئيس عمر البشير للانتخابات الرئاسية عن الحزب في 2020.

وقال مصدر بالحزب لوكالة الأناضول إن اجتماع مجلس شورى الحزب "أجاز في أول أيامه بالإجماع رئيس الحزب عمر البشير، مرشحا لانتخابات 2020″، مؤكدا أنه "تم تعديل النظام الأساسي للحزب".

ويتطلب ترشيح البشير لولاية رئاسية جديدة، بالإضافة لإجراء تعديل في النظام الأساسي للحزب، تعديلا دستوريا يسمح له بالترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنص المادة 57 من الدستور على أن "أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات، تبدأ من يوم توليه لمنصبه، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب".

يشار إلى أن عمر البشير انتخب رئيسا للسودان عام 2010، ثم أعيد انتخابه في 2015، لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكمه منذ وصوله إلى السلطة في يونيو/حزيران 1989.

وأعلن البشير مرارا عدم نيته الترشح في الانتخابات المقبلة، لكن أصواتا من داخل حزب المؤتمر الوطني نادت في الفترة الماضية بإعادة ترشحيه.

المصدر : وكالة الأناضول