الأمم المتحدة تصف مجزرة صعدة بالمروعة وتدعو للتحقيق
عـاجـل: النيابة العامة السعودية: نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق هو من أمر بتشكيل فريق اغتيال خاشقجي

الأمم المتحدة تصف مجزرة صعدة بالمروعة وتدعو للتحقيق

غارات صعدة خلفت 80 قتيلا معظمهم أطفال وعشرات الجرحى، بحسب الصليب الأحمر الدولي (رويترز)
غارات صعدة خلفت 80 قتيلا معظمهم أطفال وعشرات الجرحى، بحسب الصليب الأحمر الدولي (رويترز)

فقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان لتحقيق "فوري ومستقل" في الحادث مؤكدا أنه "يجب على جميع الأطراف أن تحرص باستمرار على تجنيب المدنيين عند القيام بعمليات عسكرية".

كما عبر المبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث عن "صدمته من الهجوم المروع الذي استهدف أبرياء" في صعدة.

ووصف المفوض السامي لحقوق الإنسان في لقاء مع الجزيرة الغارات على صعدة بـ"المروعة"، مشيرا إلى أن المفوضية طالبت سابقا بتحقيق في هجمات مماثلة باليمن.

وفي أول تعليق له، قال مدير الصليب الأحمر في الشرق الأوسط روبرت مارديني في تغريدة على تويتر "لقد حان الوقت لتتوقف هذه المآسي المتكررة.. ولا يجوز لأحد أن يسمح بوضع الأطفال في طريق الأذى وجعلهم يدفعون مثل هذا الثمن غير المقبول".


وعبرت الخارجية الأميركية عن قلق واشنطن من الغارة، وطالبت السعودية بالتحقيق فيها.

كما قال نائب المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة جوناثان آلن إن بلاده ستدعو إلى إجراء تحقيق دقيق في الغارات، مشيرا إلى أن بلاده طالبت مرارا من جميع أطراف النزاع في اليمن أن تلتزم بالقانون الإنساني الدولي.

يشار إلى أن غارة للتحالف السعودي الإماراتي استهدفت ظهر الخميس سوقا شعبية في منطقة ضحيان بصعدة، وأصابت الصواريخ حافلة كان على متنها مدنيون مما أسفر عن مقتل العشرات، بينهم 29 طفلا وإصابة نحو ثمانين.

وقد أقر التحالف السعودي الإماراتي بصورة غير مباشرة بمسؤوليته عن الغارة، قائلا إنه أغار على "هدف عسكري مشروع" أطلق صاروخا على مدينة جازان (جنوبي السعودية) الأربعاء مما تسبب في مقتل مدني وجرح آخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات