بقرار قضائي.. الاحتلال يرجئ هدم خان الأحمر
عـاجـل: عضو مجلس الشيوخ جين شاهين: يجب فرض عقوبات إضافية على القيادة السعودية التي أمرت بقتل خاشقجي

بقرار قضائي.. الاحتلال يرجئ هدم خان الأحمر

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارا مؤقتا بتجميد قرار هدم تجمع خان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة بعد التماس تقدم به سكان التجمع، وفق ما أفاد به مراسل الجزيرة في فلسطين.

وتجمع خان الأحمر واحد من بين 46 تجمعا على الطريق بين القدس وأريحا يسعى الاحتلال لهدمها وإجلاء سكانها بهدف توسيع أنشطته الاستيطانية وعزل القدس تماما عن الضفة الغربية.

وتسعى سلطات الاحتلال منذ فترة طويلة لإجلاء البدو من المنطقة الواقعة بين مستوطنتي معاليه أدوميم وهي مستوطنة كبرى قرب القدس ومستوطنة كفار أدوميم الأصغر إلى الشمال الشرقي، وقد وافقت المحكمة العليا على هدم منازل المواطنين في خان الأحمر في مايو/أيار الماضي بحجة البناء بدون ترخيص.

وكان دبلوماسيون من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا حذروا إسرائيل في وقت سابق من أن دولا أوروبية عدة ستقوم برد جماعي في حال إقدام إسرائيل على هدم التجمع.

ونقل الدبلوماسيون هذه الرسالة خلال اجتماعهم مع عوديد يوسف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي في القدس الغربية.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن أحد الدبلوماسيين قوله إن الدول الأوروبية قلقة حيال قرار الهدم، وترى أنه سيعزز الأنشطة الاستيطانية ويعزل القدس عن الضفة الغربية.

وخلال مقابلة قبل قرار المحكمة العليا ألمح وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد إردان إلى أن هدم قرية خان الأحمر ربما لا يكون وشيكا.

وفي إشارة إلى مستوى المعارضة الدولية للخطوة قال إردان لموقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني "أتمنى تنفيذ هذا القرار في الأسابيع القادمة".

واعتدت القوات الإسرائيلية أمس الخميس بالضرب على عشرات المتضامين والأهالي واعتقلت عددا منهم خلال شق طرق في محيط التجمع تمهيدا لهدمه، كما هدمت 13 مسكنا وأربع حظائر في تجمع أبو نوار البدوي قرب بلدة العيزرية شرقي القدس.

المصدر : الجزيرة + وكالات