رئيس "نيوم " مستشارا لابن سلمان

Klaus Kleinfeld, Chairman and Chief Executive Officer of Alcoa listens during a session in the Swiss mountain resort of Davos in a January 23, 2015 file photo. REUTERS/Ruben Sprich/Files GLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD PACKAGE- SEARCH 'BUSINESS WEEK AHEAD APRIL 11' FOR ALL IMAGES
كلاوس كلاينفيلد سيشغل موقعه الجديد مستشارا لابن سلمان اعتبارا من مطلع الشهر المقبل ( رويترز-أرشيف)

ذكر بيان رسمي سعودي اليوم الثلاثاء أنه تم تعيين كلاوس كلاينفيلد، الرئيس التنفيذي السابق للعملاق الصناعي "سيمنس" ولشركة إنتاج الألمنيوم الضخمة "ألكوا"؛ مستشارا لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وسيترك كلاينفيلد موقعه الحالي الرئيس التنفيذي لـ"نيوم" (وهي منطقة أعمال يجري إنشاؤها على مساحة 26500 مليون كيلومتر مربع شمال غرب المملكة)، لكنه سيحتفظ بموقعه في المجلس التأسيسي للمشروع.

وقال البيان إن كلاينفيلد سيتولى "مهاما أوسع نطاقا لتعزيز التنمية الاقتصادية والتقنية والمالية في المملكة العربية السعودية".

وكان كلاينفيلد -الذي سيشغل موقعه الجديد اعتبارا من الأول من أغسطس/آب المقبل- عُين لقيادة مشروع "نيوم" عندما جرى الإعلان عنه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسيحل محله نظمي النصر، المكلف بتطوير إستراتيجية المدينة العملاقة، ولديه خبرة تربو على ثلاثين عاما في العملاق النفطي أرامكو.

وتتوقع السعودية أن تصل الاستثمارات العامة والخاصة في "نيوم" إلى خمسمئة مليار دولار في نهاية المطاف.

وستركز المدينة العملاقة، التي لها نظام قضائي وتشريعي خاص بهدف جذب المستثمرين الدوليين، على صناعات مثل الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والغذاء والصناعات المتطورة والسياحة.

وشرع الأمير محمد في برنامج إصلاحي يستهدف تنويع مصادر الاقتصاد السعودي بدل الاعتماد على صادرات النفط من خلال بيع أصول حكومية بمليارات الدولارات وتطوير صناعات جديدة من السياحة إلى التكنولوجيا. 

المصدر : رويترز