مسلسل مستمر.. مصر ترفع أسعار الغاز بنسب تصل لـ75%

epa03648539 Egyptians gather to buy cooking gas cylinders at a selling depot in Cairo, Egypt, 03 April 2013. Egypt increased the price of state-subsidized cooking gas cylinders as officials prepare to negotiate with the International Monetary Fund (IMF) on a much-needed 4.8-billion-dollar loan to revitalize an economy battered by political upheaval and strikes. Egyptian officials are expected to pitch an economic reform plan that includes a revamp of state energy subsidies and tax hikes in the talks. EPA/KHALED ELFIQI
بعد اكتواء المواطن المصري بنيران ارتفاع أسطوانات الغاز جاء الارتفاع الجديد في أسعار الغاز المستخدم بالمنازل والأنشطة التجارية (الأوروبية)

قررت الحكومة المصرية رفع أسعار الغاز المستخدم في المنازل والأنشطة التجارية بما بين 33% و75% بدءا من مطلع الشهر المقبل.

ونشرت الجريدة الرسمية للبلاد قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بشأن الزيادة الجديدة التي ستطبق بداية من شهر أغسطس/آب المقبل.

وطبقا للقرار سيكون سعر المتر المكعب 1.75 جنيه (أقل من عُشر دولار) لكميات الاستهلاك التي تصل إلى 30 مترا مكعبا، و2.5 جنيه للمتر المكعب لكميات الاستهلاك حتى 60 مترا مكعبا، وثلاثة جنيهات للمتر المكعب للاستهلاك الذي يزيد على 60 مترا مكعبا.

وقبل الزيادة الجديدة كان سعر المتر المكعب جنيها واحدا لكميات الاستهلاك حتى 30 مترا مكعبا، و1.75 جنيه للمتر المكعب للاستهلاك حتى 60 مترا مكعبا، و2.25 جنيه للمتر المكعب للاستهلاك الذي يزيد على 60 مترا مكعبا.

وكانت "وزارة البترول والثروة المعدنية" أعلنت الشهر الماضي أن مجلس الوزراء أقرّ زيادة أسعار المنتجات النفطية، بما فيها أسطوانات الغاز المنزلي والتجاري، إضافة إلى زيادة أسعار الوقود بنسب تصل إلى أكثر من 50%. كما زادت مصر أسعار الكهرباء أربع مرات خلال أربع سنوات، كان آخرها في يونيو/حزيران الماضي.

ومنتصف يونيو/حزيران الماضي، قررت الحكومة المصرية زيادة أسعار الوقود بنسبة تتراوح ما بين 17.4 إلى 66.6%، للمرة الثالثة في أقل من عامين، في إطار اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وتحت وسم "#الغاز" عبّر مصريون عن سخطهم من القرار باعتباره ينضاف إلى ارتفاع أسعار سلع استهلاكية وخدمات عمومية أخرى، بما فيها المنتجات النفطية والوقود والكهرباء وغيرها.

المصدر : الجزيرة + وكالات