أول دفعة حجاج إيرانيين تصل السعودية

Iranian pilgrims wait at the Imam Khomeini airport in Tehran as they depart for the annual haj pilgrimage to the holy city of Mecca, in Tehran, Iran, July 31, 2017. Nazanin Tabatabaee Yazdi / TIMA via REUTERS. ATTENTION EDITORS – THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.
86 ألف إيراني سيؤدون فريضة الحج هذا العام (رويترز)

وصلت أول دفعة تضم 270 من الحجاج الإيرانيين إلى المدينة المنورة قادمة من مطار الخميني الدولي للبدء في التحضيرات لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وكانت السعودية وإيران اتفقتا على نقل الحجاج جوا من إيران إلى السعودية مباشرة، وإصدار التأشيرات داخل إيران وليس عبر دولة ثالثة، إضافة إلى إرسال بعثة دبلوماسية مؤقتة للإشراف على الحجيج الإيرانيين، في حين تعهدت طهران بالتزام حجاجها بالقوانين السعودية.

وفي وقت سابق، قال رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية حميد محمدي إن 86 ألف إيراني سيؤدون فريضة الحج هذا العام.

وأوضح محمدي أن شركتي الخطوط الجوية الإيرانية والسعودية ستنظمان 310 رحلات للحجاج الإيرانيين.

وبين محمدي أن الحجاج سيبدؤون العودة إلى إيران في 26 أغسطس/آب، وستتواصل عمليات العودة حتى 15 سبتمبر/أيلول.

وأدى أكثر من 86 ألف إيراني الحج العام الماضي، ولم تكن إيران قد أوفدت حجاجها إلى السعودية في موسم حج 2016، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج بين البلدين.

يشار إلى أن السعودية تتهم إيران دائما بالسعي لتوسيع نفوذها الإقليمي والتدخل في شؤون الدول الأخرى، وهي اتهامات تنفيها طهران.

وأعلنت السعودية مطلع عام 2016 قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها بعد اقتحام إيرانيين السفارة السعودية في طهران احتجاجا على إعدام المملكة الزعيم الشيعي البارز نمر باقر النمر.

المصدر : الجزيرة + وكالات