هذا ما تعهدت به الصين لدول عربية ولفلسطين
آخر تحديث: 2018/7/10 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/10 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/27 هـ

هذا ما تعهدت به الصين لدول عربية ولفلسطين

شي تعهد بزيادة الدعم المالي من أجل التنمية في الشرق الأوسط (رويترز)
شي تعهد بزيادة الدعم المالي من أجل التنمية في الشرق الأوسط (رويترز)

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الثلاثاء أن بلاده ستقدم قروضا للتنمية الاقتصادية إلى دول عربية، كما أعلن عن تقديم 15 مليون دولار دعما لفلسطين.

وجاءت تعهدات الرئيس الصيني خلال افتتاحه الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني المنعقد في العاصمة بكين.

وخلال كلمته في المنتدى تعهد شي بزيادة الدعم المالي من أجل التنمية بالشرق الأوسط، وقال إن بلاده ستقدم قروضا للتنمية الاقتصادية بقيمة عشرين مليار دولار إلى دول عربية.

وأشار إلى أن القروض ستخصص لمشاريع ستوفر فرص عمل جيدة، وسيكون لها تأثير اجتماعي إيجابي في دول عربية لديها حاجات لإعادة الإعمار، دون إعطاء تفاصيل.

وكان وزير الخارجية الصيني وانج يي قد أكد استمرار مساندة بلاده القوية للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفق بيان للجامعة العربية عقب لقاء الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط بالوزير الصيني في بكين أول أمس الأحد.

وسبق أن قدمت الصين قروضا لدول عربية، من ضمنها 1.3 مليار دولار لجيبوتي وحدها، بحسب تقديرات مبادرة الأبحاث الصينية الأفريقية، ومقرها في الولايات المتحدة.

وتركز رؤية شي على مبادرة "الحزام والطريق" لما قيمته تريليون دولار من البنى التحتية من أجل إعادة إحياء طريق الحرير السابق.

وفي كلمته في افتتاح المنتدى، قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إن التعاون العربي الصيني سيساعد على تنسيق الجهود بين الجانبين في كافة قضايا المنطقة، مضيفا أن بلاده بدأت بمشاريع مستقبلية عملاقة مع الصين.

وتأسس منتدى التعاون العربي الصيني عام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق هو جينتاو خلال زيارته مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات