السعوديات يدخلن عصر قيادة السيارة

A Saudi woman drives her car in her neighborhood, in Al Khobar, Saudi Arabia, June 24, 2018. REUTERS/Hamad I Mohammed
سعودية فرحة بقيادتها السيارة لأول مرة في أحد شوارع الخبر شرقي المملكة (رويترز)

مع الدقائق الأولى من اليوم الأحد بدأ سريان الأمر الملكي الذي يقضي بالسماح للمرأة في السعودية بقيادة السيارة لأول مرة في تاريخ المملكة، حيث يُتوقع أن تبدأ آلاف النساء قيادة السيارات. وبثت قنوات سعودية مقاطع مصورة لنساء بدأن قيادة سياراتهن لأول مرة في شوارع المملكة.

وبهذا القرار، خرجت السعودية من وضعية الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر قيادة المرأة للسيارة.

وكثفت السعودية على مدار الأيام الثلاثة الماضية الفعاليات التوعوية بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمرور في العاصمة الرياض وكل من الدمام (شرق) وجدة (غرب) وتبوك (شمال)، وذلك تحت عنوان "توكلي وانطلقي".

وتهدف الفعاليات إلى تعريف السيدات المقبلات على قيادة السيارات بقواعد الأمن والسلامة المرورية على الطرق، ونشر الثقافة المروية، والتعريف بتفاصيل المركبات الميكانيكية.

وكان ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز قد أصدر يوم 26 سبتمبر/أيلول الماضي أمرا يقضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة بدءا من 24 يونيو/حزيران الجاري.

ويسمح القرار للنساء البالغات من العمر 18 عاماً فما فوق، بإجراء امتحان للحصول على رخصة للقيادة، كما يجيز للسعوديات تعديل رخص القيادة الأجنبية.

كما يسمح القرار للنساء في السعودية بقيادة الشاحنات والدراجات النارية، إضافة إلى أنه يسمح لهن بالعمل كسائقات أجرة لكونه يساويهم بالذكور تماما، حسبما قالت الإدارة العامة للمرور في وقت سابق.

‪‬ سعوديات احتفلن بقيادتهن للسيارات(رويترز)
‪‬ سعوديات احتفلن بقيادتهن للسيارات(رويترز)

لحظة تاريخية
وفور دخول القرار حيز التنفيذ، عبرت سيدات سعوديات عن فرحتهن، ووصفن القرار بأنه لحظة تاريخية. 

وقالت سبيكة الدوسري بعد قيادتها سيارتها في مدينة الخبر شرقي السعودية "إنها لحظة تاريخية في حياة كل امرأة سعودية".

من جهتها قالت هاتون بن دخيل -وهي طالبة صيدلة- "أينما نريد أن نذهب، مستشفيات أو فنادق أو مطاعم، نستطيع الآن أن نقوم بذلك وحدنا"، مضيفة "لم نعد بحاجة إلى رجل". 

ومع تفعيل القرار، عبرت عشرات البحرينيات جسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين بسياراتهن، احتفالا بهذه المناسبة. ووردت أنباء عن عبور بعض السعوديات للجسر نفسه إلى الجانب البحريني. 

كما نشر على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي فيديو للأمير الوليد بن طلال يرافق ابنته ريم وهي تقود السيارة في أحد الشوارع السعودية في الدقيقة الأولى من دخول القرار حيز التنفيذ.

وعبر الأمير عن افتخاره بالقرار، واعتبره إنجازا كبيرا يدل على حكمة الملك السعودي وولي عهده محمد بن سلمان

وصاية ذكورية
وتعليقا على بدء السعوديات قيادة السيارات، قالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير إنه رغم القرار السعودي بالسماح للنساء بقيادة السيارات، فإن نظام الوصاية الذكورية يحول دون تطبيق المساواة بين الرجل والمرأة في المملكة.

فالوصاية تعني عدم التوازن بين الجنسين، عبر تخويل الرجال السماح أو عدم السماح للنساء بالعمل أو السفر أو حتى تلقي الرعاية الطبية.

وفي تقريرها تقول الصحيفة إن العديد من العقبات تواجه تطبيق قانون السماح للمرأة بقيادة السيارات، أهمها عدم وجود مدارس قيادة كافية مخصّصة للنساء، الأمر الذي انعكس على تكاليف التعليم التي تفوق بأشواط ما يدفعه الرجل.

المصدر : وكالات