الائتلاف السوري: باب الحج مفتوح للسوريين

Muslim pilgrims gather at the Grand mosque in the holy Saudi city of Mecca early on August 30, 2017 during the annual Hajj pilgrimage.For the faithful it is a deeply spiritual journey, which for centuries every capable Muslim has been required to make at least once in their lifetimes. In the age of social media and live video streaming, it's now also an experience to be shared in real time. / AFP PHOTO / KARIM SAHIB (Photo credit should read KARIM SAHIB/AFP/Getty Images)
من موسم الحج الماضي (غيتي)

أكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن عشرات آلاف السوريين تمكنوا من إتمام مناسك الحج والعمرة خلال السنوات الست الماضية، وذلك بعدما استنكرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الشريفين منع السلطات في السعودية للسوريين والقطريين من أداء فريضة الحج، على حد تعبيرها.

وأصدر الائتلاف السوري المعارض بيانا قال فيه إن السوريين استفادوا من الخدمات التي توفرها السعودية للحجاج دون أي تمييز.

وأوضح البيان أن أعداد الحجاج السوريين خلال موسم الحج للعام الماضي زادت على ١٥ ألف حاج، وأنه من المتوقع أن يصل عددهم موسم الحج للعام الحالي إلى ١٨ ألف حاج.

وكانت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، ومقرها في ماليزيا، أصدرت بيانا قالت فيه إن السعودية تمنع السوريين من الحج للسنة السابعة على التوالي، وتمنع القطريين للسنة الثانية، وذلك لأسباب سياسية.

واعتبرت الهيئة حرمان الآلاف من أداء الحج "جريمة ضد الشريعة والقانون الدولي" وطالبت بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة المشاعر المقدسة.

وكانت الخارجية القطرية قد أعربت عن رفضها استغلال الحج أداة للتجيير السياسي، وشددت على ضرورة تجنيب تلك الفريضة الخلافات السياسية بين الدول وعدم عرقلة أدائها عن طريق وضع شروط تمس سيادة الدول أو تمس حقوق مواطنيها.

المصدر : الجزيرة