الاحتلال يصيب مئتي فلسطيني بجمعة "الوفاء للجرحى"

NAHAL OZ, ISRAEL - JUNE 08: A view of the Palestinian protest on the Israel-Gaza border on June 8, 2018 in Nahal Oz area, Israel. Naksa is Arabic for setback. Naksa Day is the anniversary of the defeat of the Arabs during the 1967 Six-Day War between Israel and Egypt, Jordan and Syria. (Photo by Ilia Yefimovich/Getty Images)
وزارة الصحة الفلسطينية: المتظاهرون أصيبوا بجراح مختلفة وبالاختناق بالغاز المدمع (غيتي-أرشيف)
قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن أكثر من مئتي فلسطيني أصيبوا في مواجهات مع قوات الاحتلال في عدد من نقاط التماس شرقي قطاع غزة خلال مظاهرة ضمن فعاليات الجمعة الثالثة عشرة من مسيرات العودة وكسر الحصار.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة في بيان مقتضب إن "206 فلسطينيين، بينهم 8 أطفال، أصيبوا بجراح مختلفة وبالاختناق بالغاز المدمع" شرقي القطاع.

وأصيب حسب المتحدث "44 فلسطينيا بالرصاص الحي، وتم علاج 120 إصابة في النقاط الميدانية"، ومن بين المصابين مصور وكالة الأناضول الذي تلقى شظية من الرصاص المتفجر الذي يطلقه الجيش الإسرائيلي، أصيب بها في يده ونُقل إلى المستشفى للعلاج.

وتوافد الجمعة المتظاهرون الفلسطينيون على نحو خمسة مخيمات مُقامة على طول السياج الفاصل بين إسرائيل والقطاع حيث شاركوا بفعاليات "مسيرات العودة" التي أطلقت عليها الهيئة الوطنية العُليا لمسيرات العودة وكسر الحصار اسم جمعة "الوفاء للجرحى".

يقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص المسيرات السلمية بغزة(رويترز)
يقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص المسيرات السلمية بغزة(رويترز)

العودة والحصار
وأعلنت وزارة الصحة في غزة الخميس وفاة فلسطيني أصيب بجروح في مايو/أيار الماضي برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مظاهرات على طول السياج الحدودي.

وضمن فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار، دأب الفلسطينيون منذ الثلاثين من مارس/آذار الماضي على تنظيم مسيرات سلمية للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، مما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف.

المصدر : الجزيرة + وكالات