هذه تفاصيل ما يحدث في ريف درعا

epa04643645 Syrian army heavy artillery deploys near the town of Hmreet, in the southern province of Daraa, Syria, 01 March 2015. According to media reports, the Syrian Arab Army has established full control over the al-Habaria, Khurbet Sultana, Hamreet and Tal Qurein areas in the northwestern countryside of Daraa, killing a number of fighters from Jabhat al-Nusra (JAN) and destroying their weaponry, as the four and a half year old civil war, which has claimed the lives of some 200'000 and forced millions of others to flee their homes, continues. EPA/STR EPA/STR
قوات النظام في ريف درعا (الأوروبية)

صعدت قوات النظام قصفها على ريف درعا لتتصاعد بدورها حركة نزوح المدنيين باتجاه الحدود مع الأردن، في حين طالبت فصائل المعارضة المسلحة في درعا جميع المعارضين بعدم الانخراط في لجنة تشكيل الدستور تزامنا مع هذا التصعيد.

وأفاد مراسل الجزيرة في سوريا بأن طائرات مروحية تابعة لقوات النظام ألقت براميل متفجرة على بلدتي المجيدة وناحتة ومدينة الحراك في ريف درعا الشرقي، مشيرا إلى أن حركة نزوح المدنيين من ريف درعا الشرقي باتجاه الحدود مع الأردن تزداد وتيرتها.

وأعلنت الجبهة الجنوبية -وهي أبرز تشكيل عسكري للمعارضة المسلحة بدرعا- أنها لن تمنح الشرعية لأي ممثل من هيئة التفاوض المعارضة للمشاركة بأي عملية سياسية في حال انخراط الهيئة في اللجنة الدستورية التي يعكف المبعوث الأممي ستفان دي ميستورا على تشكيلها.

وطالبت الجبهة الجنوبية في بيان من وصفتهم بـ"الشرفاء الأحرار" بالانسحاب من هيئة التفاوض في حال مشاركتها باللجنة الدستورية، خصوصا في ظل التصعيد الحاصل بدرعا، معتبرة أن تشكيل هيئة الحكم الانتقالي هو القرار الذي يجب أن يكون سابقا لتشكيل اللجنة الدستورية.

غرفة عمليات
وتأتي هذه التطورات بعد يومين من قرار فصائل المعارضة تشكيل غرفة عمليات مشتركة تحسبا لهجوم محتمل من قوات النظام، حيث بدأ النظام بقصف الجهة الشرقية وليس الغربية التي كانت المعارضة تتوقع الهجوم منها.

وقال مراسل الجزيرة إن النظام لم يهاجم المعارضة من حي المنشية في مدينة درعا لأن المعارضة كبدته خسائر فيها خلال حرب الشوارع سابقا، مضيفا أن الطيران الروسي لم يتدخل حتى الآن في هذه المعركة.

المصدر : الجزيرة + وكالات