دبلوماسي أميركي ينتقد سياسة الإمارات باليمن

epa03520436 A photograph made available on 30 December 2012, shows US ambassador to Yemen Gerald Feierstein during a meeting with senior Yemeni officials in Sana'a, Yemen, 18 December 2011. Reports state al-Qaeda's branch in Yemen offered, on 30 December 2012, three kilograms of gold, worth $160,000, to anyone who can kill US ambassador to Yemen Gerald Feierstein. The US has stepped up drone strikes against Al-Qaeda in the Arabian Peninsula in Yemen, killing dozens of suspected al-Qaeda militants. EPA/YAHYA ARHAB
فيريرستاين: الإماراتيون بحاجة إلى توضيح ما يعتقدون أنهم فاعلون في اليمن (الأوروبية)

اتهم السفير الأميركي السابق في اليمن جيرلد فيريرستاين الإمارات بالازدواجية، معتبرا أنها تعمل على إضعاف الحكومة وتهديد وحدة اليمن، وذلك بعد يوم من إصدار القوى المؤيدة للشرعية بيانا يرفض سياسة الإمارات في جزيرة سقطرى.

وقال فيريرستاين في تغريدة له اليوم الأربعاء إن الإمارات لعبت لعبة مزدوجة في اليمن بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأضاف السفير الأميركي السابق أن الإماراتيين يقوضون الحكومة اليمنية ويهددون وحدة اليمن بشكل مستمر، ويرفضون في المقابل تقديم أي تفسير أو تبرير لأفعالهم.

ووصف فيريرستاين هذه السياسة بأنها غير مقبولة، قائلا إن الإماراتيين هم الذين بحاجة إلى توضيح ما يعتقدون أنهم فاعلون.

وقالت القوى والأحزاب المؤيدة للشرعية في اليمن في بيان مشترك الثلاثاء إنّ الإمارات تزج بسقطرى في حسابات لا علاقة لها بمواجهة الانقلاب واستعادة الشرعية، كما وصفت احتلال القوات الإماراتية ميناء سقطرى ومطارها بأنه مساس بالسيادة الوطنية للجمهورية اليمنية.

وحمل البيان توقيع كل من حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الرئيس عبد ربه منصور هادي)، وحزب التجمع اليمني للإصلاح، والحراك الجنوبي السلمي، وحزب العدالة والبناء، وحزب الرشاد، وحركة النهضة للتغيير السلمي، وحزب السلم والتنمية، واتحاد القوى الشعبية.

وأقر التحالف العربي بالأزمة، وتحدث عن اختلال في وجهات النظر بين الإمارات والحكومة اليمنية. والتقت لجنة سعودية الحكومة اليمنية في إطار ما وُصف بمحاولة لإنهاء الأزمة، لكن الاجتماع لم يفض إلى حل.

المصدر : الجزيرة + وكالات