إعصار مكونو يجتاح سواحل عُمان بعدما عاث بسقطرى
آخر تحديث: 2018/5/26 الساعة 05:16 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/26 الساعة 05:16 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/12 هـ

إعصار مكونو يجتاح سواحل عُمان بعدما عاث بسقطرى

ضرب إعصار مكونو سواحل سلطنة عمان وتسبب بمقتل طفلة، كما أغلق مطار صلالة، بينما قررت السلطات اليمنية إغلاق منفذ صيِرفِيت الحدودي مع عمان، وتجاوز عدد المفقودين في جزيرة سقطرى العشرين.

وأعلنت شرطة عمان وفاة طفلة عمرها 12 عاما متأثرة بجروحها جراء اصطدامها بجدار منزل بسبب قوة الرياح، كما أعلنت أجهزة الدفاع المدني إجلاء عشرة آلاف شخص من المدارس والمباني الحكومية، وخاصة في مدينة صلالة.

وأصدر المركز الوطني للإنذار المبكر في عمان تحذيرا طالب فيه السكان بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر بعد أن وصل الإعصار إلى السواحل الجنوبية.

ويتوقع أن يشتد الإعصار ليصل إلى الدرجة الثانية خلال اليوم السبت، وأن يبلغ الذروة خلال اليوم أو غدا، حيث جرى إقفال المدارس في عمان حتى يوم الاثنين، كما أعلن تمديد إقفال مطار صلالة منذ فجر الجمعة إلى أجل غير محدد اليوم.

إعصار مكونو قطع الطرقات في سقطرى (مواقع التواصل الاجتماعي)

وفي اليمن، أفاد مراسل الجزيرة أن السلطات اليمنية قررت تعليق العمل بمنفذ صيِرفِيت الحدودي وإجلاء الموظفين منه بسبب الإعصار.

ولا يزال أكثر من عشرين شخصا في عداد المفقودين بجزيرة سقطرى، معظمهم بحارة هنود كانوا في ميناء الجزيرة عندما ضربها الإعصار، كما ارتفع عدد المراكب الغارقة والجانحة إلى سبع سفن.

وقال وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين إن ألف عائلة تم إجلاؤها بعد أن تضررت منازلها جراء السيول، مضيفا أن فرق الإنقاذ السعودية تمكنت من فتح الطريق الرئيسي الذي يربط مركز الجزيرة بمطارها.

وألحق الإعصار أضرارا كبيرة بالطرق والجسور وقطع خطوط الاتصال في نحو 70% من مناطق سقطرى، ما دفع السلطات إلى تدشين خطة استجابة عاجلة لإعادة تأهيل وترميم الطرقات، بما يضمن إيصال المواد الإغاثية للمتضررين.

من جهة أخرى، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد في السعودية أن تأثير الإعصار سيبدأ فجر السبت بتكون السحب على الخرخير والربع الخالي، وقد يصاحبه هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75 كم/س، ومن المتوقع استمرار تأثيره المحدود إلى الثلاثاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات