سيناتور أميركي: السعودية مصدر لإثارة المشاكل بالمنطقة

السناتور بول راند ينتقد السعودية.png

قال السيناتور الأميركي راند بول في تغريدة على حسابه بموقع تويتر إن على الأميركيين أن يعترفوا بأن السعودية هي مصدر لإثارة المشاكل في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف السيناتور الأميركي أنه يجب عدم السماح بوجود سباق تسلح بين السعودية وإيران، كما طالب بوقف تزويد المملكة بالأسلحة التي تستخدم لاحقا في ارتكاب المجازر بحق الأبرياء في اليمن.

وصدقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي أمس على مشروع قرار بشأن اليمن بدعم مشرعين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري ينص على إدلاء وزير الخارجية مايك بومبيو بشهادة تفيد ببذل الحكومة السعودية جهودا لإنهاء الحرب في اليمن، وتسهيل وصول المواد الغذائية والأدوية إلى المدنيين، وتجنب التأخير غير الضروري لوصول شحنات الإغاثة، وتقليل المخاطر التي يتعرض لها المدنيون.

وإذا أخفق وزير الخارجية في توفير تلك الضمانات يقضي النص -في حال إجازته- بمنع الطائرات الأميركية من تزويد الطائرات السعودية بالوقود جوا.

وكان عدد من المشرعين الأميركيين ودعاة منع الانتشار النووي قد حذروا في مارس/آذار الماضي من احتمال عقد الولايات المتحدة اتفاقا للتعاون النووي مع السعودية، مشددين على أن الاستثناء الذي تطمح الرياض للحصول عليه قد يؤدي إلى انتشار الأسلحة النووية في منطقة تتسم بالتوتر.

المصدر : الجزيرة + وكالات