خطة إسرائيلية لبناء 2500 وحدة استيطانية بالضفة

Bulidings under construction are seen in the Israeli settlement of Maale Edumim, in the occupied West Bank, December 28, 2016. REUTERS/Baz Ratner
المستوطنات غير شرعية وإسرائيل تواصل البناء والسلطة الفلسطينية تشكو (رويترز-أرشيف)

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان -اليوم الخميس- أنه سيطلب من لجنة تخطيط الموافقة على بناء 2500 وحدة سكنية في ثلاثين مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة.

وقال ليبرمان في بيان له "إن الوحدات الـ2500 الجديدة التي سنوافق عليها في لجنة التخطيط الأسبوع المقبل، تتعلق بالبناء الفوري في  العام الحالي 2018″، مضيفا أنه سيسعى أيضا للحصول على موافقة اللجنة على بناء 1400 وحدة سكنية استيطانية أخرى في مرحلة لاحقة.
    
وتابع ليبرمان "نحن ملتزمون بالمضي قدما في البناء في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة) ونلتزم بوعدنا، وفي الأشهر المقبلة سنعرض الموافقة على بناء آلاف أخرى من الوحدات السكنية".

يذكر أن الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية غير شرعية بموجب القانون الدولي، لكن إسرائيل تقول إن مستقبل مستوطناتها ينبغي أن يتحدد خلال محادثات السلام مع الفلسطينيين.

و طلبت وزارة الخارجية الفلسطينية الثلاثاء من المحكمة الجنائية الدولية، فتح "تحقيق فوري في الحالة وتحديدا في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية السابقة والمستمرة واللاحقة، والمتصلة بمنظومة الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي في أراضي دولة فلسطين المحتلة".

المصدر : وكالات