هذا ما يتضمنه مشروع قرار أميركي جديد بخصوص اليمن

epa06487027 US President Donald J. Trump delivers his first State of the Union from the floor of the House of Representatives in Washington, DC, USA, 30 January 2018. At left is US Vice President Mike Pence. EPA-EFE/MICHAEL REYNOLDS
مشروع القرار في حال أُقر ينص على منع الطائرات الأميركية من تزويد الطائرات السعودية بالوقود جوا (الأوروبية)

صدّقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قرار حول اليمن بدعم مشرّعين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وينص المشروع على إدلاء وزير الخارجية مايك بومبيو بشهادة تفيد ببذل الحكومة السعودية جهودا لإنهاء الحرب، وتسهيل وصول المواد الغذائية والأدوية للمدنيين، وتجنب التأخير غير الضروري لوصول شحنات الإغاثة، وتقليل المخاطر التي يتعرض لها المدنيون.

وإذا أخفق وزير الخارجية في توفير تلك الضمانات يقضي النصّ -في حال إجازته- على منع الطائرات الأميركية من تزويد الطائرات السعودية بالوقود جوا.

ويتضمن مشروع القانون بندا يعفي الحكومة من تنفيذ القانون -لأسباب تتعلق بالأمن القومي- لكنها لن تستطيع اللجوء إليه إلا بعد أن تشرح كتابيا موانع تنفيذه، وشرح ما تبذله من جهود لحمل الرياض على الامتثال.

وكانت الولايات المتحدة فرضت أمس الثلاثاء عقوبات على خمسة مسؤولين إيرانيين متهمين بتقديم الدعم للحوثيين في اليمن لإطلاق صواريخ على السعودية.

وأفاد بيان صادر عن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن المسؤولين الإيرانيين الخمسة "مرتبطون بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني" المكلف بالعمليات الخارجية، و"ببرنامج الصواريخ البالستية الإيرانية"، مؤكدا أن الولايات المتحدة "لن تتسامح" مع الدعم الإيراني للحوثيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات