ماذا يدور في جولة أستانا الجديدة بشأن سوريا؟
آخر تحديث: 2018/5/15 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/15 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/1 هـ

ماذا يدور في جولة أستانا الجديدة بشأن سوريا؟

تختتم اليوم الثلاثاء في العاصمة الكزاخية الجولة التاسعة لمباحثات أستانا بشأن الأزمة السورية، ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر مطلعة قولها إن ملف جنوب غربي سوريا المتصل باتفاق روسي أميركي أردني ومعني بخفض التصعيد في أجزاء من محافظة درعا والقنيطرة لم يبحث حتى الآن، وتوقع عدم بحثه في الجولة الحالية من المحادثات.
‏‫
وذكر المراسل أن أول لقاءات اليوم الثاني والأخير من محادثات أستانا في جولتها التاسعة بدأ بلقاء بين وفد النظام السوري بشار الجعفري ووفد الأمم المتحدة برئاسة مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا.

وعقد وفد النظام برئاسة بشار الجعفري اجتماعا مع الوفد الإيراني إلى المؤتمر برئاسة حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية، كما بدأ وفد المعارضة السورية برئاسة أحمد الطعمة أول لقاءاته باجتماع ثلاثي جمعه مع وفدي روسيا وتركيا.

ونقلت مصادر في وفد المعارضة السورية عن سيدات أونال رئيس الوفد التركي نائب وزير الخارجية التركي قوله "إن تركيا تعمل على تأمين إدلب وما حولها من أي عدوان من خلال نشرها نقاط المراقبة لتأمين احتياجات أكثر من أربعة ملايين سوري فيها أيضا، مؤكدا على تبني تركيا حقوق الشعب السوري وخطاب الثورة السورية في كل المحافل".

وتتواصل اللقاءات الثنائية ومتعددة الأطراف بين وفود الدول الضامنة -تركيا وإيران وروسيا- للتحضير للجلسة الختامية العامة اليوم وصياغة الوثيقة النهائية للجولة الحالية.

والمتوقع أن تتصدر تلك الوثيقة الأوضاع في المنطقة الرابعة المشمولة باتفاق خفض التصعيد التي تضم إدلب وأجزاء من أرياف حلب وحماة واللاذقية، وكذلك ملف المعتقلين الذي يبحث بين ما تسمى "مجموعة العمل لأجل المعتقلين" الممثلة بأعضاء من الدول الضامنة وبين وفد تقني أممي يضم ممثلين عن منظمة الصليب الدولية.

واستبعد رئيس الوفد الروسي للمحادثات ألكسندر لافرنتييف أمس الاثنين أن يكون لغياب واشنطن عن المحادثات أي تأثير، موضحا أن لقاءات تجرى مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا لإطلاعه على نتائج اللقاءات، معربا عن أمله أن تصب في صالح مسار جنيف الذي وصل إلى حائط مسدود، بحسب وصفه.

المصدر : الجزيرة